المحتوى الرئيسى

عصام زكريا يكشف الاستعدادات النهائية لمهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولى

12/14 06:35

أكد الناقد السينمائي عصام زكريا، رئيس الدورة الـ20 من مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، أن الدورة الـ20 من المهرجان ستكون استثنائية، وهناك احتفالية كبرى ستقام بمناسبة مرور 20 دورة من المهرجان، و25 عامًا على عمره.

وأضاف «زكريا»، في تصريحات لـ«الدستور»، أن الاحتفالية ستتضمن أكثر من فعالية بجانب الدورة الطبيعية للمهرجان من مسابقات وبرامج وعروض أفلام، والعروض الفائزة للأفلام السابقة، وبرنامج الأفلام الأجنبية والمصرية، وهناك معرضًا للدورات السابقة من كتيبات وصور وكتالوجات، سيكون نواة لعمل أرشيف بالكامل للمهرجان، حيث لا يتواجد لدينا فكرة الأرشيف وأرشيفنا سيجمع كل ما يخص المهرجان، وسيتم دعوة عددًا من الفائزين في الدورات السابقة.

وحول الفصل بين المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور خالد عبد الجليل، ورئاسة المهرجان، قال «زكريا»، إن الفصل حدث منذ إصدار القرار، لكن المهرجان في النهاية من صنع المركز القومي للسينما ووزارة الثقافة المصرية ومن موازنته، كما أن المهرجان يعتبر أحد أنشطة المركز القومي للسينما، لافتًا إلى أنه من الناحية الإدارية لا يمكن الفصل بين المهرجان والمركز، وإنما الفصل يكون في الجانب الفني فقط.

وأوضح أنه ليس بالضرورة أن يكون رئيس المركز هو رئيس المهرجان، فمن الممكن أن يأتي رئيسًا ليست وظيفته المهرجانات أو يذهب ويترك المهرجان في المنتصف عند خروجه على المعاش، ولذلك كان لابد الفصل حتى لا تحدث أزمة مفاجئة، كما أن رئيس المركز منشغل بأشياء كثيرة داخل المركز، فمن الصعوبة أن يتفرغ للمهرجان على حساب المركز.

وأشار «زكريا» إلى أن العمل على الدورة الجديدة بدأ منذ أشهر، وكان هناك علم واتفاق أنه سوف يترأس الدورة القادمة، مضيفًا أن لجان المشاهدة تستقبل الأفلام المتقدمة للمهرجان، ومن ثم اختيار الأفلام التي ستشارك في المهرجان.

فوجئت كاتبة الأطفال ثريا عبد البديع، عضو اتحاد كُتاب مصر، بنشر سلسلة لها بعنوان «ياسمين والجدة» تتضمن 4 كتب: "بطاطا، وحبات المشمش، وماء ماء تك تك، وآيس كريم" دون علمها بمعرض الشارقة لكتاب الطفل، رغم ...

نرشح لك

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل