المحتوى الرئيسى

استطلاع: معظم العرب فقدوا الثقة في ترامب بشأن القضية الفلسطينية

12/13 23:11

يشعر معظم العرب بضعف ثقة في قدرة إدارة ترامب على التوصل إلى حل للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني، وفقد كثير منهم الأمل بأن يكون ثمّة حل ممكن باقٍ لهذا النزاع، وفي الوقت ذاته، يبدو أن عداء الغرب لإيران أنتج ردة فعل مثيرة للقلق في أوساط الرأي العام الإيراني.

هاتان الملاحظتان مجرد نتيجتين من أصل مجموعة نتائج توصل إليها مركز "خدمات بحوث زغبي" من خلال استطلاع آراء نظم في تسع دول شرق أوسطية.

مركز "الناطور" للدراسات والأبحاث، بالتعاون مع "مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية" في واشنطن، ومركز "خدمات بحوث زغبي"، استطلع آراء 7800 مشارك من سبعة بلدان عربية هي: المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر ولبنان والأردن وفلسطين والعراق، بالإضافة إلى تركيا وإيران.

وتم إجراء الاستطلاعات وجهاً لوجه خلال الفترة الممتدة بين 24 أغسطس و19 سبتمبر، وشملت مواضيع متنوعة تشهدها المنطقة في الوقت الراهن.

وبعرض بعض الملاحظات المهمة التي استوفيت من خلال الاستطلاع، فقد أصبح يُنظر إلى روسيا بشكل متزايد على أنها لاعب مهم في المنطقة على رغم الرفض الكبير لدورها في سوريا، ولم تعد سياسات إدارة ترامب الجديدة في المنطقة تحظى بالقبول في معظم البلدان.

وفيما تنقسم آراء العراقيين حول الدور الأمريكي في بلدهم، فإنهم يحملون مشاعر سلبية أكثر إزاء التدخل الإيراني.

ويمكن الاطلاع على هذه الاستنتاجات في التقرير الكامل المنشور على موقع مركز "خدمات بحوث زغبي" ZRS، إلا أن النتائج المتعلقة بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي وإيران هي التي ستعرض في هذا البحث بالنظر لأنها تستأثر باهتمام كبير في السياسة الخارجية الراهنة للولايات المتحدة.

ويشعر العديد من السياسيين العرب بأنهم قد فقدوا الأمل في فرص التوصل إلى حل للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

ووجد في مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أن حل الدولتين يحظى بالدعم، فيما قال 40% من اللبنانيين والأردنيين والفلسطينيين إنهم لا يرون أي إمكانية للتوصل إلى حل.

واتضح من الاستطلاع أيضاً أن الثقة ضعيفة في قدرة إدارة ترامب على التوصل إلى حل يضع حداً لهذا النزاع، وأعرب ثلثا اللبنانيين والأردنيين والعراقيين والفلسطينيين عن عدم ثقتهم في الإدارة الأميركية، وتشاركهم في هذا الموقف السلبي إزاء محاولات ترامب لحل الأزمة نسبة أعلى من السعوديين والمصريين والإماراتيين.

ومع بلوغ مدة الاحتلال الإسرائيلي عامها الخمسين، تبدو توقعات الفلسطينيين للمستقبل قاتمة. وحوالي ثلث الفلسطينيين قالوا إنهم هم أو أفراد عائلاتهم كانوا ضحايا العنف الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي أو المستوطنون اليهود، وأدى ذلك إلى خسائر جسيمة، ولا يزال ثلثا الفلسطينيين يؤيدون مبادرة السلام العربية، ولكنهم، وكما أشرنا من قبل، فقدوا الثقة في كل المحاولات التي تهدف لإنهاء الصراع، ونحو اثنين من كل خمسة فلسطينيين يقولون إنهم مستعدون لقبول حل الدولة الواحدة.

وقال أكثر من نصف الفلسطينيين، إنهم غير راضين عن أداء السلطة الفلسطينية، وعبر أكثر من ثلثيهم عن عدم رضاهم أيضاً عن أداء "حماس"، وقال 70% منهم إنهم يتمنون على الفصائل المختلفة أن تعمل على توحيد صفوفها، وعبر ثلثاهم عن عدم ثقتهم باحتمال تحقيق مثل هذه الوحدة على أرض الواقع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل