المحتوى الرئيسى

بالتفاصيل.. افتتاح المؤتمر السنوي للخلايا الجزعية بجامعة المنصورة

12/13 22:58

افتتحت، اليوم، فعاليات المؤتمر السنوي الثالث لمركز جامعة المنصورة لأبحاث الخلايا الجذعية من الحبل السرى بمدرج الدكتور إبراهيم أبو النجا بطب المنصورة.

حضر الفعاليات الدكتور محمد حسن القناوي رئيس جامعة المنصورة، والدكتور أشرف عبدالباسط نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أشرف سويلم نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، الدكتور السعيد عبد الهادي عميد طب المنصورة.

كما شارك بالمؤتمر الدكتور محمد غنيم مؤسس مركز جراحة الكلى والمسالك البولية بجامعة المنصورة، والدكتور هند حنفى رئيس جامعة الإسكندرية الأسبق، بالإضافة إلى عدد من أعضاء هيئة التدريس بقسمى الباثولوجيا الإكلينيكية والمناعة بكليات الطب بجميع الجامعات المصرية.

شرف المؤتمر بالحضور الدكتور دومنيك شارون أستاذ المناعة بجامعة باريس دبرو، والدكتور أندرياس بابا فارس ممثل بنك هلينك الخاص ببنك الدم من الحبل السرى.

يهدف المؤتمر لاستعراض ما قام به مركز جامعة المنصورة لأبحاث الخلايا الجذعية من الحبل السرى من أبحاث ودور هذه الأبحاث فى علاج المرضى.

وتتمثل أبرز الموضوعات الجديدة التي سيتم مناقشتها خلال المؤتمر فى تحويل الخلايا الجذعية من الحبل السري إلى خلايا عظمية وأخرى غضروفية، وآلية إصلاح خلايا الكلى التالفة من خلال حقنها بخلايا جذعية، والعوامل المؤثرة على تكوين الحبل السري ومدى تأثيرها على كفاءة الخلايا الجذعية فى الحبل السرى.

يتضمن المؤتمر ست جلسات علمية يتم خلالها مناقشة 25 ورقة بحثيةعلى مدار يومين.

أكدت الدكتوره فرحة الشناوي، على تعاون كلا من مصر وفرنسا من خلال السفارة الفرنسية والمركز الثقافى الفرنسى من أجل توقير مجالات تدريبية عديدة للباحثين فى مجال الخلايا الجذعية. حيث ستسهم هذه الدورات التدريبية فى إطلاعهم على علاج كافة المشكلات المتعلقة بالحبل الجذعية والحبل السرى.

وأشار الدكتور السعيد عبد الهادي، إلى أن المؤتمر يشهد تواجدًا مكثقًا للأبحاث الأكلينيكية والفيزيائية ما يسهم مستقبلًا فى علاج العديد من الأمراض بطرق مبتكرة.

وأعرب الدكتور دومنيك، عن سعادته بالتواجد فى جامعة المنصورة والتعاون مع كليات الطب بمصر للعام السابع عشر على التوالى من أجل تطوير مجال البحوث العلمية فى كافة التخصصات الطبية خاصة المناعة.

وأضاف، أن جامعة المنصورة من الجامعات المتطورة باستمرار، مثنيًا على دور الدكتور فرحة الشناوي فى المجالين الطبي والاجتماعي الذي أهلها لأن تمنحها السفارة الفرنسية وسام الاستحقاق الفرنسي.

ونوه الدكتور أشرف سويلم، إلى حرص جامعة المنصورة على تطوير البحث العلمي فى كافة التخصصات خاصة الطبية بدليل زيادة عدد البحوث فى مجال الخلايا الجذعية من الحبل السرى خلال العام الماضي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل