المحتوى الرئيسى

وزير البترول: ضخ الغاز من حقل ظهر إلى الشبكة خلال ساعات

12/13 22:38

قال وزير البترول، المهندس طارق الملا، إنه يجري حاليًا إجراء اختبارات ما قبل التشغيل في خطوط حقل ظهر البحرية، واختبار محطة الجميل البرية بالغاز الموجود في الشبكة؛ للتأكد من كفاءتها قبل ضخ غاز الحقل الجديد إليها.

وأضاف «الملا»، في برنامج «الحياة اليوم»، المذاع عبر «الحياة»، مساء الأربعاء، أنه تم ضغط الغاز المستخرج في خطوط آبار الحقل استعدادًا لفتحها وضخ الغاز مباشرة على المحطة البرية خلال ساعات، وبدء دخول غاز الحقل على الشبكة، مؤكدًا أن المرحلة الحالية حساسة للغاية وغير مطلوب أية أخطاء بها؛ نظرًا لأهمية اختبار كافة مكونات المحطة لاكتشاف أية أعطال بصورة مبكرة وتلافي مرحلة الخطر.

وأوضح أنه تم حفر 6 آبار في حقل ظهر حتى الآن، ومن المفترض أن يتكون المشروع من 20 بئرًا، مشددًا أن مصر ستكتفي ذاتيًا من الغاز الطبيعي قبل نهاية العام المقبل.

وأكد أن حقل ظهر هو الأهم في مصر والبحر والمتوسط، إلا أن الوزارة تعمل على عدة مشاريع أخرى لتنميتها مثل مشاريع شمال الإسكندرية وأتول والنورس، موضحًا أن هذه المشروعات مع حقل ظهر ستكفي احتياجات مصر اعتبارًا من النصف الثاني من العام المقبل، بمعنى عدم استيراد غاز طبيعي مسال مرة أخرى.

وتابع: «الأهم بعد ذلك هو استمرار البحث والاستكشاف بهذا المعدل لنستمر في الإنتاج إلى سنوات طويلة»، مشيرًا إلى تحمس شركة إيني الإيطالية، للمشروع نظرًا لرفع ذلك من أسهم الشركة ومنحها مصداقية كشركة بترول من الطراز الأول لتحظى بثقة الدول الأخرى.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل