المحتوى الرئيسى

رئيس امتحانات الثانوية: الأسئلة لن تختلف عن العام الماضي.. وطوّرنا العصا الإلكترونية (حوار)

12/13 21:27

ينطلق ماراثون امتحانات الدور الأول للثانوية العامة فى ٣ يونيو من العام المقبل، على أن يكون الدور الثانى فى ١١ أغسطس من العام نفسه، فيما يبدأ الدور الأول من امتحانات الدبلومات الفنية فى ١٩ مايو، والدور الثانى فى ٢٨ يوليو.

وتثور العديد من الأسئلة عن شكل وإجراءات الامتحان المنتظر، خاصة أن هذا العام سيكون الثانى على التوالى الذى سيشهد استخدام الورقة الامتحانية بنظام «البوكليت».. ولعل الأجدر والمعْنِى بتطورات العملية الامتحانية هو الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، بوزارة التربية والتعليم.

«الدستور» التقت «حجازى»، فى حوار تعهد فيه بأن تتلافى امتحانات الثانوية العامة هذا العام جميع أخطاء العام الماضى، لافتًا إلى أنه سيتم تغيير شكل استمارة تدوين بيانات الطالب، بالإضافة إلى مراجعة عدد أسئلة امتحانات جميع المواد لتتناسب مع الوقت المحدد لكل مادة. وكشف عن أنه سيتم عقد ٣ مقابلات شخصية لاختيار الملاحظين والمراقبين ومقدرى الدرجات.

■ كيف تستعد وزارة التربية والتعليم لاستقبال امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى الجارى؟

- بدأنا فى عقد اجتماعات موسعة لبحث جميع التجهيزات الخاصة ببيانات الطلاب، وذلك من خلال مسئولى الإحصاء والمشرفين على كتابة هذه البيانات فى المدارس، للتأكد من سلامتها ووضوحها، وتلافى أخطاء العام الماضى، حيث فوجئنا مثلًا بطالب فى شعبة «علمى علوم»، صادر له رقم جلوس مكتوب عليه «علمى رياضة».

■ ماذا فعلتم لتفادى هذه الأخطاء وأخطاء نظام «البوكليت» فى أول سنة لتطبيقه العام الماضى؟

- سيدوّن الطالب بياناته بنفسه، وذلك بكتابة اسمه وشعبته واسم المادة الأساسية فى الشعبة العلمية، والمادة الاختيارية، عن طريق استمارة «١٥٠ د»، وبذلك سيكون مسئولًا عن تدوين جميع بياناته.

وبالنسبة لـ«البوكليت»، اجتمعنا مع مديرى عموم المواد، لتدارك أخطاء العام الماضى، وتم الاتفاق على مراجعة عدد الأسئلة فى كل مادة، للتأكد من أن الوقت المخصص لكل منها يتناسب مع عدد الأسئلة.

وووجهنا بضرورة مراجعة صياغة الأسئلة لتكون دقيقة، خاصة «الاختيار من متعدد»، والتأكد من منع وجود أسئلة لها أكثر من إجابة صحيحة، كما حدث فى «اللغة الأجنبية الأولى» خلال العام الماضى، إذ تم احتساب الاختيارين لصالح الطالب، لكن هذا فى علم القياس غير صحيح، فيجب أن يكون الصحيح اختيارًا واحدًا.

■ هل سيتم تدريب المصححين هذا العام لتفادى أخطاء التصحيح العام الماضى وبالتالى تقليل التظلمات؟

- بالفعل سيتم تدريب مقدّرى الدرجات على نموذج الإجابة، وإطلاعهم على جميع البدائل المختلفة للإجابة، عن طريق اجتماع «فيديو كونفرانس» قبل البدء فى التصحيح، لتكون المادة العملية راسخة فى ذهن المصحح.

■ ما الذى تنصح به لجنة واضعى الامتحانات هذا العام؟

- الشىء الذى يقلقنى شخصيًا، ووجهنا به، هو مراعاة تناسب كل سؤال مع مساحة الإجابة والوقت المحددين لها.

■ هناك أنباء بأن مواصفات ورقة الامتحان للمواد العلمية، ستختلف هذا العام لتعتمد على الاختيار من المتعدد.. هل هذا صحيح؟

- كلام غير صحيح.. نوعية الأسئلة هى نفسها كالعام الماضى.

■ ماذا عن طريقة التصحيح؟

- التصحيح عادى جدًا، وهناك دراسة ليكون «إلكترونيًا»، لكن لم يحدد هل سيطبق هذا العام أم لا؟، وعموما الطلبة هذا العام حظهم أفضل من العام الماضى.

■ هل سيتم تدريب الطلبة على امتحانات نظام «البوكليت».. مثل العام الماضى؟

- مديرو عموم المواد جهزوا امتحانين سريين لتدريب الطلاب، سيتم الكشف عنهما فى الوقت المناسب، وامتحان ثالث سيكون الصورة النهائية لشكل الامتحان الفعلى، وفق ما يتم الاتفاق عليه.

■ لماذا كانت نسبة النجاح فى الثانوية العامة، العام الماضى أقل من الأعوام السابقة؟

- هذا طبيعى لأنه مع زيادة عدد الأسئلة فى نظام «البوكليت»، زادت نسبة التخمين، ما أدى إلى زيادة خطأ الطلاب.

■ ما نصيحتك لطلاب الثانوية العامة؟

- نصيحتى للطلاب أن يركزوا فى السؤال، والتعود على الإجابات المختصرة والتدريب على امتحانات العام الماضى، وكل نماذج الامتحانات على موقع الوزارة، ومن جهتنا سنقدر جيدًا مكان المساحة المتروكة للإجابات.

■ هل هناك جديد فى آلية اختيار الملاحظين ومقدّرى الدرجات والمراقبين؟

- بالفعل، هذا العام قللنا مانع «القَرابة» لبعض رجال الامتحانات من الدرجة الثالثة إلى الثانية، لتوفير عدد أكبر منهم، ولتسهيل الاختيار عن طريق ٣ مقابلات شخصية، ولأول مرة هذا العام سيتم تطبيق موانع لمقدّرى الدرجات، علمًا بأن الموانع داخل اللجان تصل للدرجة الرابعة ولم يتم تعديلها، بالنسبة لرئيس اللجنة والمراقب الأول والملاحظين، أما باقى العاملين خارج اللجان فتصل للدرجة الثانية، نظرًا لعدم احتكاكهم المباشر بالورقة الامتحانية.

■ معنى هذا أن هناك نشرة موانع جديدة هذا العام.. أليس كذلك؟

- بالفعل هناك نشرة موانع جديدة اعتمدها الوزير لمقدّرى الدرجات والمراقبين ورؤساء القطاعات، فالعام الماضى اضطررنا للاستعانة برؤساء قطاعات ليس لديهم الخبرة الكافية، بسبب الموانع، فلذلك قمنا هذا العام بتطبيق مانع قرابة الدرجة الثانية فقط عليهم، لأن مسئوليتهم توفير النواحى الإدارية ولا علاقة له بورقة الامتحان.

■ ماذا عن تطبيق قانون تجريم حيازة الموبايل خلال الامتحان؟

- سيتم تطبيق القانون المخصص لذلك، ويحمل رقم «٧٣» مع بداية الامتحانات، وسيتم وضع بنوده على رقم الجلوس، ولأنه صدر فى منتصف امتحانات العام الماضى، تم تطبيقه على آخر مواد بالامتحانات، ونحن مسئوليتنا تنفيذه.

وهذا العام ستتم معاقبة أفراد الأمن باللجان عند اكتشاف أى جهاز محمول داخل اللجان المسئولين عنها، ولكن آلية تنفيذ تطبيق القانون تقوم بها النيابة العامة، وليس لنا تدخل فيها.

■ هل سيتم استخدام أجهزة حديثة هذا العام لاكتشاف أجهزة المحمول بجانب العصا الإلكترونية؟

- لا.. ولكن سيتم تحديث «العصا الإلكترونية» بإجراء صيانة لها، وزيادة عددها، بالإضافة إلى زيادة عدد أفراد الأمن داخل اللجان.

■ هل تكلفة «البوكليت» باهظة بالفعل مقارنة بالامتحانات العادية؟

- تكلفة «البوكليت» ليست باهظة ولا تقارن بتكلفة منع التسريب والغش فى ظل الامتحانات القديمة، وزيادة تكلفتها مع تحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب، تعد لا شىء.

■ هل سيتم عقد امتحانات فى اللجان التى حدث بها غش العام الماضى؟

- جارٍ دراسة منع وجود لجان ثانوية عامة بهذه اللجان هذا العام، بالتعاون مع وزارة الداخلية والمحافظين، وتم منع أى تحويلات بين مدارس الثانوية العامة إلا فى وجود عذر قهرى يثبت بالفعل أنه يستحق النقل، أما النقل الجزافى فلم ولن أوقع عليه.

■ هل ستتم مراعاة شهر رمضان وإجازة العيد فى جدول الامتحان؟

- يهمنا الطلاب فى المقام الأول، لكنى ملتزم بالوقت، نظرًا لأن امتحان الدبلومات الفنية ستعقد قبل الثانوية العامة، كما أننى مرتبط بفتح باب التظلمات ومواعيد تنسيق قبول الجامعات، ولكن سيتم بحث مناقشة راحة الطلاب خلال وضع جدول الامتحانات، عن طريق الحوار المجتمعى مع أولياء الأمور فى مواعيد المواد.

■ هل سيتم تدريب «واضعى الامتحان» لتلاشى أزمات امتحانات العام الماضى؟

- بالفعل ندرب مديرى عموم المواد من أعضاء المركز القومى للامتحانات، وسيتم التغلب على كل أزمات الكنترول التى حدثت العام الماضى، وأطمئن الناس أن الخطأ سيكون قليلًا، لأن كل مجموعة من الطلبة سيكون لهم «شيت بأسئلة» مختلفة.

■ ماذا عن مطلب أولياء الأمور بحذف الوحدات الأخيرة من المواد.. نظرًا لتقديم مواعيد الامتحانات؟

- وجهنا مديرى عموم المواد ببحث هذا المطلب، وسيتخذ كل مدير مادة، القرار المناسب، وفقًا لمادته، لأن هذا الأمر متروك لمديرى عموم المواد فقط، وهم من يحددون هل هناك إمكانية للحذف أم لا.

■ ماذا عن تطوير المناهج بالمراحل الدراسية المختلفة؟

- الوزير شكّل لجنة كبيرة، تضم أساتذة من جامعتى الإسكندرية وعين شمس ومركز تطوير المناهج، ومديرى عموم المواد، ومجالس الأمناء واتحادات الطلاب، لبحث ومراجعة المناهج، بما يحقق متعة وتعلمًا أفضل، والتركيز على المفاهيم الأساسية، بما لا يؤثر على الطلاب.

■ وزير التعليم صرح بأن العام المقبل سيشهد تغيير منظومة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى.. فماذا عن باقى سنوات التعليم؟

- بالفعل تم وضع خريطة ووثيقة منهج بشأن ذلك، وسيتم البدء بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى، أما الصفوف الدراسية من الثانى الابتدائى للصف الثالث الإعدادى، فجارٍ التحديث فى النظام الموجود، وتم تشكيل لجنة لـ«متعة التعلم» لتغيير المناهج.

■ هل سيتم تدريب المعلمين على النظام الجديد؟

- بالطبع هناك تدريب موسع للمعلمين.

■ ماذا عن معلمى المدارس الخاصة؟

- أتحنا لهم فرصة التدريب والاشتراك فى برنامج «المعلمون أولًا» لتدريب المدرسين، مقابل أجر.

■ ما آخر أخبار فتح باب التقديم لأعمال الامتحانات؟

- تقدم حتى الآن ٤١٠٠ عضو لشغل منصبى «رئيس لجنة» و«مراقب أول»، وسيتم غلق باب التقديم يوم ٢٨ ديسمبر.

■ كم العدد الذى تحتاجونه لتغطية الامتحانات؟

- ٣٢٠٠ عضو لـ ١٦٥٠٠ لجنة على مستوى الجمهورية.

■ متى ستتم مقابلتهم واختيار الأصلح؟

- فى إجازة منتصف العام الدراسى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل