المحتوى الرئيسى

هل يمنع القضاء الإداري يوسف زيدان من الظهور إعلاميا؟ (مستندات) - صوت الأمة

12/13 21:06

تنشر "صوت الأمة" النص الكامل لأول دعوى قضائية تلقتها محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، التي تطالب بإصدار حكم عاجل يقضي بمنع ظهور الكاتب يوسف زيدان، في برامج "التوك شو" بالقنوات الفضائية وجميع وسائل الإعلام.

الدعوى المقيدة برقم 5033 لسنة 72 قضائية، اختصمت كل من رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ورئيس مجلس إدارة المنطقة الحرة الإعلامية، ورئيس مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتلفزيون، ورئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

تضمنت الدعوى التي تنتظر محكمة القضاء الإداري، تحديد جلسة عاجلة لنظر الشق المستعجل فيها، اتهام يوسف زيدان، بأنه اعتاد في أي ظهور بوسائل الإعلام على تشويه الشخصيات التاريخية، وترويج معلومات كاذبة للتشكيك في بعض المواقف الوطنية، كل هذا بهدف الشهرة وإحداث بلبلة بين الرأي العام.

واستدلت الدعوى على تشكيك يوسف زيدان في سيرة القائد صلاح الدين الأيوبي، والزعيم أحمد عرابي، قائد الثورة العرابية ضد المحتل الإنجليزي، في محاولة منه لتدمير تاريخ الأمة المصرية، فضلا عن تطاوله على ثوابت ورموز إسلامية في عدة مواطن.

بحسب نص الدعوى، اتهم مقيمها، يوسف زيدان، بأنه ينفذ مخطط لتشويه التاريخ الإسلامي مستغلا ظهوره في برامج التوك شو، حتى وصلت مزاعمه إلى التصريح بأن "الحنفية" أباحوا شرب "النبيذ"، وأن المذهب الفقهي الرسمي للدولة المصرية هو "الحنفي"، ومن ثم فإن شربه حلال، وهو الأمر الذي يتعارض كليها مع أحكام الشريعة الإسلامية.

أكدت الدعوى على مسئولية الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، في الإشراف والرقابة على المواد المسموعة والمرئية التي تبثها القنوات الفضائية.

ومن بين الضوابط العامة للعمل بالمنطقة الحرة الإعلامية، أن لا يجوز الترخيص للعمل بالمنطقة الحرة لقنوات ذات صبغة دينية أو طائفية أو حزبية أو تدعو إلى الجنس أو العنف، وأن تلتزم الشركات العاملة بميثاق الشرف الإعلامي، وعدم المساس بالمصلحة القومية.

والالتزام بالتعليمات التي تصدرها الحكومة أوقات الحرب والكوارث الطبيعية، والالتزام بالموضوعية، وعدم نشر أو إذاعة الوقائع المشبوهة أو المبتورة، وتحرى الدقة في توثيق المعلومات وفى العرض المتوازن للآراء، وعدم اتهام الأفراد أو المؤسسات أو التشهير بهم أو تشويه سمعتهم بدون دليل، الالتزام بما يوجبه التشريعات من المحافظة على حقوق الغير، وعدم امتهان الأديان والحض على كراهيتها أو الطعن في إيمان الآخرين.

وطالب مقيد الدعوى، محكمة القضاء الإداري، بصفة مستعجلة، بإصدار حكما يلزم المنطقة الحرة بمنع ظهور الكاتب يوسف زيدان في جميع وسائل الإعلام المرئي والمسموع، وكل البرامج، سواء بالاستضافة أو المداخلة الهاتفية.    

عمرو أديب يعلن التصويت على هذه الكتب لمناقشتها مع يوسف زيدان

يوسف زيدان وتجليات "بن عربي" في برنامج "كل يوم"

يوسف زيدان: "ارحمونا بقى.. رابعة العدوية مش رقاصة"

يوسف زيدان زعيم الشك.. رفض وصف منفذي عملية الروضة بالإرهابيين (فيديو)

عمرو أديب يناقش كتاب "الطواسين" للحلاج مع يوسف زيدان

معركة "النبيذ والخشاف" تشتعل.. يوسف زيدان: اللهم ارحمنا من الشيخ كريمة وأمثاله

بعد إدعاء يوسف زيدان.. هل حلل "الأحناف" شرب النبيذ؟

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل