المحتوى الرئيسى

الجارديان ترفع شعار «اتبرع ولو بجنيه».. هل توقف دعم الدوحة المالي؟

12/13 20:13

«اتبرع ولو بجنيه.. اتبرع باللي تقدر عليه».. ترددت هذه الكلمة من خلال إعلان لجمعية خيرية فى شهر رمضان، إلا أن صحيفة الجادريان البريطانية، أصبحت فعليًا على حافة الهاوية، تتسوّل الجنيهات الإسترلينية من قرائها؛ كي تضمن استمرارها، بعد أزمة مالية عصفت بها، رجّح المراقبون لها أن تكون سببها توقف الأموال القطرية التي تضخها الدوحة فيها، فاليوم؛ طلبت "الجارديان" بشكلٍ علني الحصول على بضعة جنيهات من قرائها؛ نظرًا لأزمة الإيرادات والإعلانات، قائلة فى تنويه ثابت أسفل كل موضوع منشور "نحن نطالب الكثير من الأشخاص الذين يقرأون أخبارنا وتقاريرنا أكثر من أي وقت مضى» واختتمت الصحيفة: «إذا كان كل شخص يقرأ تقريرنا ويحبها يساعدنا لتمويلها، لتأمين مستقبلنا، يمكنك دعم الجارديان بجنيه إسترليني، فهذا سيأخذ منك دقيقة واحدة".

السؤال الذي أصبح يطرح نفسه عقب أزمة "الجارديان"، هل توقفت الأموال القطرية التي كانت تضخها الدوحة لاستمرار الجريدة فى نشر أكاذيبها؟ أم أن "الجارديان" أصبحت "كارت محروق" بالنسبة للدوحة؟.

كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، تمويل قطر لبعض مراكز الأبحاث والدراسات وعلى رأسها معهد البحث والدراسات فى أمريكا "بروكنجز"، وأيضًا عن كون قطر تستحوذ على صحيفة الجارديان، وكشفت تقارير إعلامية أن الحكومة القطرية نجحت فى شراء الـ%20 المتبقية من صحيفة الجارديان البريطانية لتصبح الآن خاضعة لملكيتها الخاصة، موضحة أن الدوحة نجحت فى إتمام صفقة شراء نسبة %20 المتبقية من الجارديان لتصبح خاضعة لسيطرة الحكومة القطرية، وذلك فى محاولة منها لبث سيطرتها ونفوذها على أكبر الصحف العالمية انتشارا، وتوجه انتقادات حادة للحكومة العربية، التى تريد الحكومة القطرية استهدافها وعلى رأسها مصر، حيث فى أغلب المقالات مدفوعة الأجر بالجاردين نرى هجومًا حادًا على مصر بشكل غير طبيعي، ما يُظهر تبعية الجريدة للسياسة القطرية المعادية للعرب.

تجنبت صحيفة "الجارديان" وصف تنظيم داعش بالإرهاب ووصفته بالتمرد، وكتبت «الجارديان» فى مقدمة التقرير إن تمرد داعش مُستمر فى مصر، وذلك خلال الحديث عن التفجير الذي استهدف مسجد الروضة، واصلت الصحيفة فى تقريرها، تصوير الموقف فى مصر وكأن الحرب على الإرهاب ليست سوى نزاع لأسباب سياسية فى أعقاب 25 يناير 2011، ورفضت الإشارة لكونه استهدافا إرهابيا لمصر من جماعات إرهابية فى أعقاب إسقاط حكم جماعة الإخوان الإرهابية فى 2013.

وفى مقال آخر نُشر فى الصحيفة البريطانية خبر أشار إلى أن ما جاء فى البيان العسكري حول نجاح الغارات فى القضاء على بعض المواقع التابعة لمنفذي الهجوم، «لم يكن مقنعًا»، مرجحًا أن تكون المواقع التي قصفت اختيرت بعشوائية، وقد أشار المقال الذي كتبه المحلل السياسي الأمريكي ها هيلر، إلى أن مجزرة مسجد الروضة ليست المرة الأولى التي تشهد فيها مصر هجمات على المساجد أو أماكن العبادة الأخرى، إلا أنها دون شك غير مسبوقة، لافتا إلى أعداد الضحايا والمُصابين الذين وصلوا إلى 305 شهداء ونحو 128 مُصابًا، وعبر هيلر عن دهشته من استهداف الإرهابيين للمسجد بدعوي تبعيته للصوفيين، قائلًا: "الصوفيون ليسوا طائفة من المسلمين، بل إن التصوّف جزء لا يتجزأ من الإسلام السُنّي السائد، المتطرفون رُبما يُنكرون هذه الحقيقة، غير أنه ما من سبب يدفع بقيّتنا - من الناحية التاريخية - للاعتقاد بأن معايير الإسلام مأخوذة بشكل مفروغ منه من نظام الصوفية كعلم روحي فى الفكر الإسلامي"، وأكد الكاتب الأمريكي أن مصر فى حاجة ماسّة إلى استجابة أمنية أكثر تنوعًا وأوسع نطاقًا فى شبه جزيرة سيناء، فى ظل جميع مواطن الضعف والصعوبات التي يواجهها أهالي سيناء، واستبعد هيلر أن تضع مصر، فى أعقاب هذا الهجوم الوحشي استراتيجية أوسع، قائلا: "مصر تنوح وأهلها غاضبون بشكل مفهوم".

ورد على ذلك المتحدث باسم الخارجية أحمد أبوزيد، أن هناك شعورًا جارفًا بالصدمة والغضب لقراءة مقال صحيفة «جارديان»، حول اعتداء مسجد الروضة الإرهابي، وأضاف أبوزيد، أن التقرير المنشور يعد نموذجًا صارخًا للمعايير المزدوجة، وانتهاكًا لقرار مجلس الأمن 2354 الذي يحظر بشكل واضح تمجيد أو تبرير أو التحريض على أعمال الإرهاب.

ناقش اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، اليوم، مع الكيميائي سعد هلال رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للبتروكيماويات، إقامة مصنع لتصنيع الـMDF واستغلال المخلفات الزراعية لتحقيق قيمة إقتصادية مضافة. حضر ...

استقبل عصام البديوي محافظ المنيا، وفدا لمجموعة من رواد الأعمال والمستثمرين. ويضم الوفد كلًا من الدكتور حسين صبور رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الأهلي للتنمية العقارية، والدكتور هاني محمود ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل