المحتوى الرئيسى

بتوقيت مصر

12/13 18:51

هذه روابط خارجية وستفتح في نافذة جديدة

عاد اسم الدكتور عمرو حمزاوي الباحث وأستاذ العلوم السياسية إلى صدارة عناوين الصحف والمواقع الإخبارية مؤخرا.. ولكن هذه المرة في قرار لجامعة القاهرة يقضي بفصله لتجاوز المدة القانونية للغياب ومع هذا القرار استرجع البعض مواقفه التي كانت سببا في خروجه من مصر قبل عامين تقريبا وينتظر آخرون رؤيته لتطورات المشهد السياسي والإقتصادي والإجتماعي في مصر.نلتقي د.حمزاوي من الولايات المتحدة الأمريكية.

في الأول من نوفمبر / تشرين الثاني من العام الماضي.. وتحديدا قبل قرابة 48 ساعة من قرار تعويم الجنيه ورفع الدعم جزئيا عن الوقود.. إجتمع المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى وأصدر 17 قرارا تضمنت حوافز استثمارية إعتبرها المستثمرون بداية مبشرة لمستقبل واعد.. إلا أن المجلس لم ينعقد منذ ذلك الحين رغم أن القرار الجمهوري رقم 478 لسنة 2016 بإنشائه يلزمه بالإجتماع مرة كل شهرين على الأقل.

نسأل الدكتورة يمن الحماقي أستاذة الاقتصاد بكلية التجارة جامعة عين شمس والدكتور مدحت نافع الخبير الاقتصادي والعضو المنتدب لأحد الشركات القابضة عن دور هذا المجلس.

ذات يوم.. كان عدد اليهود في مصر يتجاوز ال ٧٠ ألفا.. واشتهروا بالتجارة التي ذاع صيتها في خمسينيات وستينيات القرن الماضي.. ولا تزال بقاياها حتى الآن... واليوم لم يتبق من يهود مصر سوى جالية لا يجاوز عدد أفرادها ٧ أشخاص.. وتراث يضم معابد ومقتنيات.. ذلك التراث الذي تجدد حوله الجدل مؤخرا بين أماني الأحفاد بنقل التراث الى اسرائيل باعتبارها موطن اغلبهم.. وتمسك الأصول بأحقية مصر في تاريخها وتراث يهودها..

نطرح كل هذه الأسئلة على ماجدة هارون رئيسة الطائفة اليهودية في مصر..

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل