المحتوى الرئيسى

هل يجوز تقبيل يد الحاكم؟.. والمفتى يجيب

12/13 18:26

يوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، موقف الشريعة الإسلامية من تقبيل اليد سواء للشيخ أو الأب أو الكبير في السن، إن هذه القضية تلزم الرجوع إلى الشرع وجمع كل ما جاء عن التقبيل، والبحث فيه.

وأضاف جمعة: أنه ورد فى السنة أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قبّل الصحابي جعفر بن أبي طالب، وأن وفد ابن قيس قبل فوق يد النبي ورجله، وأن النبي قبّل فاطمة من رأسها، وأنه قبل الحسين، وأمامه بنت زينب.

وأشار إلى أن الرسول عندما سأله الصحابة عن فعلهم عند مقابلة أصدقائهم أو ذويهم، هل يركعون لهم، فأجاب الرسول صلى الله عليه وسلم: بـ"لا" وسألوا: "هل نقبلهم؟"، فجاءت الإجابة نفسها، وطالبهم فقط بأن يقولوا، "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته".

وأوضح مفتي الجمهورية السابق، أن جماعة من الشيوخ أجازوا تقبيل يد العالم أو يد الأب أو يد كبار السن، أما تقبيل يد الغني من قبل الفقير، أو يد الحاكم من قبل المحكوم، فلا يجوز.

وذكر عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن تقبيل يد الشيخ أو الأب أو كبير السن، يجب أن يكون من منطلق الاحترام والتقدير وليس الخوف أو التودد لأصحاب السلطة والجاه والغنى.

نرشح لك

أهم أخبار رمضان

Comments

عاجل