المحتوى الرئيسى

دراسة: ألعاب الكمبيوتر "3D" تحمي من الخرف!

12/13 18:13

قال باحثون من كندا إن ألعاب الكمبيوتر ثلاثية الأبعاد، يمكن أن تساعد كبار السن في الاحتفاظ بلياقتهم الذهنية، وفق ما أشارت إليه دراسة حديثة صدرت بمجلة "بلوس وان".

وتوصل الباحثون إلى هذه الدراسة بعد أن جعلوا عددا من كبار السن يلعبون لعبة "سوبر ماريو 64"، و تبين لهم وجود تزايد فيما يعرف بالمادة الرمادية في مناطق معينة بالدماغ لدى هؤلاء المسنين. ومن المعروف أن تناقص هذه المادة الرمادية مسئول جزئيا عن التسبب في أمراض الكبر مثل الخرف.

يبدو أن فوائد الزواج لا تقتصر فقط على الارتباط عاطفيا بمن نحب، وتتويج ذلك بالأطفال، بل تتعداه أيضا إلى العديد من الفوائد الصحية، إذ خلص العلماء إلى أن الزواج يقلل من فرص الإصابة بالخرف، ورصدوا مجموعة من الأسباب. (04.12.2017)

يعدّ الزهايمر أحد الأمراض التي تقلق الأطباء وتُخيف من يتقدمون في السن. فعلاوة على غياب علاج له، يرتفع كل عام عدد ضحاياه. كما أن رقعة الإصابة به باتت تتسع وتشمل حتى الشباب. (13.11.2017)

واعتمدت النتائج على دراسة شارك فيها 33 شخصا تتراوح أعمارهم ما بين 55 و75 عاما، حيث قُسم المشتركون إلى ثلاث مجموعات مارست الأولى منها لعبة سوبر ماري، 64 التي يتم فيها جمع أحد الأشكال في عالم نجوم ثلاثي الأبعاد للوصول لأميرة وذلك على مدى ستة أشهر.

ولم يكن هؤلاء المشاركون قد مارسوا لعبة كمبيوتر ثلاثية الأبعاد مطلقا قبل هذه المرة، وأصبحوا الآن يمارسونها خمسة أيام في الأسبوع ونصف ساعة في كل مرة. وأنهى بعض اللاعبين هذه اللعبة خلال ستة أشهر ثم مارسوا لعبة "سوبر ماري جالاكسي".

وكان على المجموعة الثانية أن تعزف البيانو على الكمبيوتر على مدى نصف عام، ولم يكن لدى أفراد هذه المجموعة أيضا خبرة مسبقة في ذلك، أي أنهم تعلموا شيئا جديدا بالنسبة لهم. ولم تحصل المجموعة الثالثة على أي مهام.

وفي نفس السياق، رصد الباحثون تحت إشراف جريج ويست من جامعة مونتريال هذه المادة الرمادية في ثلاث من مناطق المخ وأجروا اختبار ذاكرة. وتتكون المادة الرمادية بالدرجة الأولى من أجسام خلايا عصبية في حين أن المادة البيضاء تتكون بشكل أساسي من محاور العصبونات. ويربط العلماء بين تزايد المادة الرمادية في مناطق بعينها في المخ وارتفاع نسبة الذكاء.  

في المقابل، لم تزداد المادة الرمادية في منطقة الحصين بالمخ سوى لدى المشاركين، الذين لعبوا سوبر ماريو على مدى نصف عام، وتحسنت الذاكرة القصيرة لدى هؤلاء المسنين.

ومنطقة الحصين هي المنطقة المسؤولة في المخ عن الاحتفاظ بالانطباعات الجديدة كتذكرة. كما أن هذه المنطقة هي التي يتم فيها دمج معلومات مكانية بشكل يسفر عن نوع من خريطة داخلية. ويعتقد الباحثون بأن ممارسي لعبة سوبر ماريو كونوا مثل هذه الخريطة. ويعتبر تقلص منطقة الحصين أحد أسباب أمراض الخرف مثل الزهايمر.

وتراجعت كمية المادة الرمادية في جميع مناطق المخ التي تم اختبارها لدى المجموعة، التي لم تتعلم شيئا جديدا. و"الخبر الطيب هو أننا نستطيع إزالة مثل هذه المؤثرات وزيادة حجم المادة الرمادية، إذا تعلمنا شيئا جديدا، ويبدو أن ألعاب مثل "سوبر ماريو 64" التي تنشط منطقة الحصين قادرة على ذلك" حسبما أوضحت، سيلفي بيلفيل، التي شاركت في الدراسة.

وحسب الباحثين فإن ممارسي لعبة سوبر ماريو تحسنت لديهم بعض التلافيف في منطقة بالمخ مسؤولة عن الحركات والتوازن. ويرجح هانز فورستل، من مستشفى الأمراض النفسية في جامعة ميونخ التطبيقية، أنه من الممكن استخدام ألعاب الكمبيوتر في مواجهة أمراض، مثل الخرف وقال إن المسنين الذين لا يتحركون كثيرا ويظلون في نفس الغرف فترة طويلة لا يدربون تقريبا جزءا من منطقة الحصين.

ر.م/ ع.خ ( د ب أ)

ماريو هو شخصية الحظ لشركة نينتدو، قام بتصميمها المصمم الياباني شيغيرو مياموتو. وماريو هو سباك إيطالي اشتهر بقبعته الحمراء. أصبح ماريو من أكثر الشخصيات المعروفة عالمياً وله العديد من الألعاب على أجهزة نينتندو وغيرها من منصات الألعاب. أحد أشهر سلسلة الألعاب والتي مازالت تلقى إقبالا كبيرا هي، "سوبر ماريو".

جاء سونيك إلى عالم ألعاب الفيديو عام 1991 عندما أنتجت شركة سيجا "القنفذ الأزرق" كشخصية رئيسية في لعبة مغامرات. سونيك جلب أيضاً الحظ لشركة سيجا التي قدمتها إلى أجهزة ميغا درايف ذو الـ 16 بت. وتم إنتاج سلسلة من اللعبة التي ساهمت في نجاح الشركة وأدخلتها نادي كبار مطوري ألعاب الفيديو في التسعينيات القرن الماضي.

"كيربي" هي بطلة لعبة فيديو من تصميم مختبر هال وشركة نينتندو . لديها القدرة على أكل الأعداء والأشياء بما يساهم في تطوير مهاراتها. اشتهرت اللعبة بالشخصيات اللطيفة والموسيقى البهجة. وتم تحديثها لتصبح ثلاثية الأبعاد. وتشمل سلسلة كيربي أكثر من عشرين مستوى، كما بيع منها أكثر من 34 مليون نسخة في جميع أنحاء العالم، وتم تصنيفها ضمن أفضل 50 لعبة فيديو الأكثر مبيعا على الإطلاق.

ذا ليجيند أوف زيلدا، سلسلة ألعاب بيع منها أكثر من 47 مليون نسخة. وتدور قصة اللعبة الأسطورية في عالم هايرول الخيالي. اللعبة أنتجتها شركة نينتندو وصممها نفس مصمم سلسلة ألعاب ماريو. اللعبة تضم أكثر من 12 شخصية. و"لينك" هو أحد الشخصيات الرئيسية في اللعبة.

أقدم الألعاب وأوسعها انتشاراً وأكثرها شهرة منذ صدورها عام 1980. شخصية اللعبة شكلت ظاهرة إجتماعية وقت صدورها في اليابان وانتشرت حمى باك مان (Pac-Man) آنذاك في مختلف أرجاء العالم بما فيها الولايات المتحدة. وبيعت العديد من المنتجات الترويجية التي تحمل رسوم اللعبة، كما صدرت مسلسل رسوم متحركة بنفس شخصيات اللعبة بالاضافة إلى أغنية بوب. وحتى وقتنا الحاضر مازالت تلقى هذه اللعبة اعجاب الكثيرين حول العالم.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل