المحتوى الرئيسى

«سوركوش»: المجال العلمي أحد أهم دعائم التعاون المشترك مع مصر

12/13 13:04

أكد إيفان سوركوش سفير الاتحاد الأوروبى لدى مصر أن التعاون العلمي يعد أحد أهم الدعائم للتعاون المشترك بين الجانبين.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمها وفد مفوضية الاتحاد الأوروبي بالقاهرة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حول برنامج العمل الجديد لـ"هورايزون 2020" للفترة من 2018 إلى 2020.

وقال السفير سوركوش إن عام 2018 يوافق مرور 10 سنوات على سريان الاتفاقية الأوروبية - المصرية للعلوم والتكنولوجيا، مشيرًا إلى أن العلم والتكنولوجيا يمكن أن يقدما إجابات لأكبر التحديات المجتمعية التي تؤثر فينا جميعا؛ مثل الأمن الغذائي، وإدارة موارد المياه.

وأضاف السفير الأوروبى أن برنامج "هورايزون 2020" يوفر الإمكانيات لضمان تعاون أكبر فى المجالات ذات الاهتمام المتبادل والفائدة المشتركة.

وذكر وفد مفوضية الاتحاد الأوروبى بالقاهرة اليوم الأربعاء أن برنامج "هورايزون 2020" الخاص بالاتحاد الأوروبي يعمل على تمويل البحث والابتكار؛ حيث يعد أكبر برنامج متعدد الجنسيات فى هذا المجال، ويمكن للباحثين، والجامعات، والمنظمات البحثية، والشركات، والمنظمات غير الحكومية من مختلف أنحاء العالم المشاركة فى أنشطة برنامج العمل والذي ينفذ بشكل أساسي من خلال الدعوة لتقديم مقترحات.

وشاركت مصر فى إطار "هورايزون 2020" إلى الآن فى 31 اتفاقية منح تشمل مشاريع تغطي أنشطة البحث التعاوني فى مجالات مثل الغذاء والزراعة المستدامة والبيئة وإدارة المياه.

وتمثل الدعوات الجديدة استثمارا كبيرا قدره 30 مليار يورو؛ حيث تعد بمثابة فرصة استثنائية للمجتمع العلمي والمبتكرين فى دول العالم الشريكة للحصول على الفرص التي يقدمها "هورايزون 2002"، وللعمل مع نظرائهم من الاتحاد الأوروبي والعالم فى المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وفى سياق متصل، فإن برنامج العمل يتضمن اهتمامًا متزايدًا بالتعاون الدولي من خلال 30 مبادرة دولية بموازنة تقدر بأكثر من مليار يورو فى موضوعات ذات فائدة مشتركة للأطراف المشاركة.

ويستهدف البرنامج العالم العربي ضمن نطاق جغرافي أوسع يشمل أفريقيا ودول الجوار للاتحاد الأوروبي جنوب المتوسط، وتغطي دعوات تقديم المقترحات نطاقا واسعا من الموضوعات تشمل الطاقة المتجددة والتراث الثقافي والنقل والغذاء والزراعة وتغير المناخ والهجرة.

استقبل عصام البديوي محافظ المنيا، وفدا لمجموعة من رواد الأعمال والمستثمرين. ويضم الوفد كلًا من الدكتور حسين صبور رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الأهلي للتنمية العقارية، والدكتور هاني محمود ...

قال الدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج، إن الوحدة المحلية لمركز ومدينة ساقلتة، رفعت 65 طن تراكمات، مشددًا على الوحدات المحلية المختلفة، بضرورة استمرار حملات النظافة والتجميل ورفع المخلفات وأكوام ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل