المحتوى الرئيسى

فوز مفاجئ للمرشح الديموقراطي في الاباما وانتكاسة جديدة لترامب

12/13 12:24

فاز الديمقراطي، دوغ جونز، بالمقعد الشاغر لولاية ألاباما في مجلس الشيوخ الأمريكي، بحسب النتائج الأولية لفرز الأصوات. ويشكل هذا الانتصار الديموقراطي في أكثر الجولات الانتخابية حدة في العام 2017 في الولايات المتحدة وفي ولاية محافظة في عمق الجنوب الاميركي، ضربة قاسية للرئيس ترامب، الذي أعطى كامل دعمه للجمهوري مور بعد تردد في البداية بالرغم من الاتهامات الخطيرة بحقه.

ولمع اسم جونز (63 عاما) المدعي الفدرالي السابق عندما نجح في إدانة أعضاء من حركة "كو كلاكس كلان" قاموا بتفجير كنيسة للسود في ستينات القرن الماضي، ما أدى إلى مقتل أربع فتيات.

اتهم المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب، باراك أوباما "بتأسيس" تنظيم "الدولة الاسلامية". كما اتهم منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون بأنها "شريكة في تأسيس" هذه الجماعة الجهادية الإرهابية. (11.08.2016)

كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن البيت الأبيض يعتزم خلال أسابيع استبدال وزير الخارجية ريكس تيلرسون بمدير المخابرات المركزية مايك بومبيو. ومن المنتظر أن يشغل السناتور الجمهوري توم كوتن منصب مدير المخابرات المركزية. (30.11.2017)

 ومع فرز 100 في المائة من المراكز الانتخابية في ألاباما، حصد المدعي العام السابق جونز 49.9 في المائة من الاصوات مقابل 48.4 في المائة لمور، أي بفارق نحو 21 الف صوت من أصل 1.3 مليون صوت بحسب أرقام نشرتها وسائل إعلام أميركية. لكن مور رفض الاقرار بالهزيمة وقال أمام مؤيديه في مونتغومري "عندما تكون النتيجة متقاربة إلى هذا الحد لا ينتهي الامر"، مضيفا "علينا انتظار إشارة من الله".  وأشار مور إلى أنه يريد إعادة فرز أصوات تلقائي، لكن القانون في الولاية يشترط لذلك أن يكون الهامش أقل من نصف بالمئة بينما الفارق الحالي 1.5 في المائة.

وأمام المسؤولين في الولاية مهلة بين 26 كانون الأول/ ديسمبر والثالث من كانون الثاني/ يناير المقبل لتأكيد الفوز، وإذا لم تتم إعادة فرز للأصوات فإن جونز سيتولى منصبه في مجلس الشيوخ في مطلع الشهر المقبل.  وهنأ ترامب جونز عبر تويتر على فوزه قائلا "الفوز هو الفوز وسكان ألاباما رائعون والجمهوريون سيكون أمامهم فرصة جديدة لهذا المقعد خلال فترة قصيرة جدا. إنها عملية لا تنتهي".

 وبفضل هذا الانتصار، يعود الديموقراطيون لتمثيل ألاباما في مجلس الشيوخ للمرة الأولى منذ ربع قرن. وصرح جونز أمام مؤيدين خلال الاحتفال بالفوز في برمنغهام "أكاد لا أصدق فعلا"، مضيفا "لقد أظهرنا للبلاد الطريقة، التي يمكن أن نكون فيها موحدين" وأن ألاباما، التي فاز فيها ترامب العام الماضي بـ28 نقطة سبقت وكانت "عند مفترق طرق" ولم تختر دائما الطريق الصحيح لكنها "قامت بذلك" الثلاثاء، على حد تعبيره.

 وتؤدي هزيمة مور رئيس المحكمة العليا السابق في ألاباما إلى تقليص غالبية الجمهوريين في مجلس الشيوخ المكون من 100 عضو إلى 51 مقعدا وهامش المناورة المتاح أمام ترامب إلى الحد الأدنى. وعلى كل الاصعدة، فإن هذا الفوز يشكل انتكاسة للجمهوريين الذين يصارعون لاقرار مشاريع قوانين ترامب في الكونغرس وقبل انتخابات منتصف الولاية في 2018.

و فور إعلان فوز جونز توالت التهاني من الحزب الديموقراطي وكتبت المنافسة الديموقراطية لترامب في الانتخابات الرئاسية في 2016 هيلاري كلينتون على تويتر "الليلة اختار الناخبون في ألاباما سناتورا سيشعرهم بالفخر"، مضيفة "إذا تمكن الديموقراطيون من الفوز في ألاباما بإمكاننا وعلينا أن نتنافس في كل مكان".  واعتبرت اللجنة الوطنية الديموقراطية أن خسارة مور في هذه الولاية المحافظة يوجه رسالة "قوية وواضحة" إلى ترامب والجمهوريين.

ح.ز/ ص.ش (د.ب.أ / أ.ف.ب)

وافق الرئيس الأميركي دونالد ترامب على استئناف دخول اللاجئين إلى الولايات المتحدة الأميركية ولكن بشرط أن يمروا بإجراءات جديدة أكثر صرامة خاصة اللاجئين القادمين من 11 دولة يعتقد أنها تشكل خطرا على الأمن القومي للولايات المتحدة. ويأتي قرار ترامب بعد انتهاء فترة الحظر الذي فرضته إدارته على اللاجئين لمدة أربعة أشهر.

في 27 يناير/ كانون الثاني: وقع ترامب أمرا تنفيذيا بتعليق برنامج اللاجئين الأمريكيين لمدة 120 يوما، ومنع اللاجئين السوريين بالإضافة لحظر المسافرين من العراق وسوريا وإيران وليبيا والصومال والسودان واليمن لمدة 90 يوما. ويستثنى من ذلك حملة التأشيرات الدبلوماسية والرسمية ممن يعملون في مؤسسات دولية. تنفي الإدارة الأمريكية اعتزامها التمييز ضد المسلمين، وإنما حماية الولايات المتحدة من الأعمال الإرهابية.

28 يناير/ كانون الثاني: تظاهرات في عدة مطارات بالولايات المتحدة ومطارات دولية اعتراضا على القرار. وشهدت المطارات احتجاج العشرات من المسافرين انضم إليهم ناشطون حقوقيون. وأثار القرار ارتباكا وغضبا بعدما منع المهاجرين واللاجئين من اللحاق بطائراتهم وتقطعت بهم السبل فى المطارات. ونجح الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية فى إقرار الإقامة المؤقتة للمسافرين المحتجزين الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة.

31 يناير / كانون الثاني: ترامب يقيل سالي ييتس القائمة بأعمال وزير العدل لرفضها تطبيق حظر السفر. وجاء في بيان البيت الأبيض أن ييتس "خانت وزارة العدل." وأوضحت إدارة ترامب أن المدعية العامة للمنطقة الشرقية من ولاية فرجينيا، دانا بوينتي، أدت اليمين الدستورية لتتولى منصب ييتس في ذلك الوقت.

3 فبراير/ شباط: أصدر جيمس روبارت، القاضي الفيدرالي بواشنطن قرارا ساريا على مستوى الولايات المتحدة بأكملها، علق بموجبه المرسوم الرئاسي التنفيذي الذي أصدره، ترامب حول الحظر. أوضح القاضي أن "المحكمة توصلت إلى أن الظروف المطروحة أمامها تتطلب تدخل المحكمة لإحقاق دورها الدستوري." ورد البيت الأبيض في بيان اعترض فيه على القرار وأنه "سيدافع عن المرسوم الرئاسي الذي يؤمن بأنه قانوني ومناسب".

9 فبراير/ شباط: رفضت محكمة استئناف في سان فرانسيسكو، طلب وزارة العدل الأمريكية إعادة العمل بقرار ترامب الخاص بالهجرة وحظر السفر. وكانت وزارة العدل الأمريكية قدمت طعنا ضد قرار المحكمة الذي عطل مرسوم دونالد ترامب حول الحظر المؤقت لمواطني بعض الدول من دخول الولايات المتحدة.

6 مارس/ آذار: أصدر ترامب أمرا تنفيذيا يقضي بوقف اللاجئين والموافقات لمدة 120 يوما، ومنع التأشيرات الجديدة لمدة 90 يوما لمواطني الدول الست من أصل سبعة مدرجة في القائمة ، ليتم تنفيذه في 16 مارس. يحظر المرسوم دخول اللاجئين من جميع أنحاء العالم إلى أراضي الولايات المتحدة الأمريكية لمدة 120. رحب العراق بالمرسوم حيث تم محوها من القائمة المدرجة واعتبره "خطوة مهمة" في الاتجاه الصحيح.

16 مارس/ آذار: أصدر قاض فدرالي بولاية هاواي أمرا بتجميد العمل بقرار إدارة ترامب بالحظر. ووصف البيت الأبيض القرار بأنه يقوض جهود ترامب لحماية الشعب الأميركي وفرض الحد الأدنى من الإجراءات الأمنية المتعلقة بالدخول إلى الولايات المتحدة. ووصف المدعي العام في ولاية هاواي قرار المحكمة بوقف الحظر بأنه "انتصار جديد لسيادة القانون"، مؤكدا أن قرار حظر السفر "يشكل تمييزا ضد الأشخاص على أساس أصلهم أو دينهم".

8 مايو/ أيار: قال النائب العام "جيفري وال" في جلسة استماع بولاية فرجينيا أن ترامب أوضح الأمر قائلا "إنه لا يتحدث عن المسلمين في جميع أنحاء العالم. هذا هو السبب في أنها ليست حظرا على المسلمين فقط". فكل مواطن من الدول الست المدرجة في القائمة أن "يقوم بنفس الإجراءات " للحصول على تأشيرة الدخول للولايات المتحدة "ولا يهم ديانتهم".

26 يونيو/ حزيران: المحكمة العليا توافق على النظر في القضية، وفي الوقت نفسه تسمح بالتنفيذ الجزئي للأمر التنفيذي. وأعلن البيت الأبيض عن شروط جديدة يجب أن يستوفيها مواطنو الدول الست واللاجئون. أبرز الشروط هي وجوب أن يكون لدى هؤلاء المواطنين علاقات أسرية أو تجارية "قوية" في الولايات المتحدة، أو قبولهم في الجامعات الأمريكية في حالة تقديم الطلبة لها وذلك من أجل ان يحصلوا على تأشيرات دخول الى البلاد.

29 يونيو/ حزيران: اتبعت وزارة الخارجية الأميركية الأمر التنفيذي ضمن حدود المحكمة العليا وبشروط محددة. فلمدة 90 يوما، لم يسمح لأي شخص من الدول الست المذكورة ممن لا توجد لهم علاقة قريبة مع مواطن أمريكي - أي الوالدين أو الزوج أو الزوجة او الأبناء او النسباء - بدخول الولايات المتحدة. ولا ينطبق تعريف "العلاقة القريبة" على الأجداد والخالات والعمات والأعمام والأخوال وغيرهم من أفراد الأسر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل