المحتوى الرئيسى

دوري أبطال أوروبا | تحليل قرعة دور الـ16 والتوقعات | Goal.com

12/13 10:01

بلغت منافسات دوري أبطال أوروبا أوجها، بعدما سحبت قرعة دور الـ16 والتي أسفرت عن ما يمكن وصفه بنهائيات مبكرة، مثل مواجهة ريال مدريد وباريس سان جيرمان، وهما اثنين من أبرز المرشحين لنيل اللقب، الأمر نفسه بالنسبة لمواجهة برشلونة وتشيلسي.

مباراة متكافئة بدرجة كبيرة.. المدير الفني لتوتنهام، ماوريسيو بوتشيتينو، كان قد صرح بأنه يريد أن يواجه فريقًا كبيرًا في دوري الأبطال، وهذا بالضبط ما حصل. يوفنتوس هو الفريق الإيطالي المهيمن في هذه الحقبة، بعد أن فاز 6 ألقاب دوري على التوالي تحت قيادة كونتي ثم أليجري، لكنه لم يتمكن من ترجمة هذه الهيمنة إلى النجاح الأوروبي.

هناك ملاحظات دفاعية على يوفنتوس بعد رحيل ليوناردو بونوتشي، لكنه لا يزال مثقل بالخبرات في وجود جيجي بوفون وجورجيو كيليني وأندريا بارزالي.

ويتسلح يوفنتوس بنجمه باولو ديبالا، الذي سجل 14 هدفًا في 23 مباراة، وهو شريك جيد لمواطنه جونزالو هيجواين، لكن مهمة يوفنتوس تصطدم بتوتنهام الذي تصدر مجموعة الموت على حساب ريال مدريد وبوروسيا دورتموند.

فريق توتنهام الحالي يمكنه الفوز على أي فريق لو كان في أفضل حالاته، وعلى عكس يوفنتوس فأولويته الرئيسية الآن هي دوري أبطال أوروبا وليس الدوري المحلي.

التوقعات: تأهل يوفنتوس - توتنهام لديه الفرصة إن كان في أفضل حالاته وهاري كين خاصة كان في أفضل حالاته، لكن قوة الدفاع الإيطالي وتمرسه في البطولة تجعله المرشح الأوفر حظًا للمرور من هذا الدور.

كان الفوز بهدف على اليونايتد في سويسرا بفضل هدف مايكل لانج حاسمًا في حصول بازل على المركز الثاني على حساب سسكا موسكو.

بازل، المتوج بلقب الدوري السويسري في آخر 8 سنوات، حقق نتائج جيدة ضد الفرق الإنجليزية على مدار السنوات الماضية، لكنه هذ المرة يصطدم بأشرس فريق إنجليزي وأحد المرشحين لنيل اللقب.

يمتلك بازل بعض العناصر المميزة مثل مايكل لانج الذي يسجل عادة الأهداف الحاسمة ويمتلك 8 أهداف في 25 مباراة هذا الموسم، كما يمتلك ريكي فان فولفسفينكل، الذي سبق ولعب في نورويتش سيتي والذي سجل 8 أهداف في 12 مباراة قبل أن يُعاني من إصابة في مشط القدم.

من جانبه هذه هي القرعة الأفضل لمانشستر سيتي، على الأقل ستريحه ذهنيًا خلال مواجهتي آرسنال وتشيلسي في الدوري واللتين تسبقا مواجهة بازل.

مواجهة تبدو في صالح ليفربول، لكن بورتو يمتلك بصفوفه المهاجم الكاميروني فينسنت أبوباكار الذي سجل 20 هدفًا هذا الموسم، وهو ما يُهدد دفاع ليفربول المترهل أصلاً.

لكن في المقابل ليفربول يتصلح بخط هجوم ناري سجل 23 هدفًا في 6 مباريات بقيادة هداف البريميرليج وأفضل لاعب في أفريقيا من بي بي سي، محمد صلاح، إضافة لخبرة الفريق وخبرة يورجن كلوب في مراحل خروج المغلوب.

كان على أبطال الدوري الأوروبي العمل بجد للوصول لهذه المرحلة، حيث حصل على 9 نقاط من 6 مباريات.

المباراة بنسبة كبيرة ستكون تكتيكية من الدرجة الأولى، وستلعب على تفاصيل بسيطة، خاصة في موقعة الذهاب التي سيخوضها مورينيو بتحفظ تكتيكي للخروج بأفضل النتائج. خبرة مورينيو وقوة التشكيلة وعودة بوجبا المتوقعة ترجح كفة اليونايتد، لكن إشبيلية ليس بالخصم الهين وأحرج ليفربول في دوري الأبطال.

أختلف مع من يرى أن طريق بايرن نحو ربع النهائي مفروش بالورود، فبيشكتاش هو الحصان الأسود للبطولة، وتصدر مجموعته على حساب بطل فرنسا موناكو وعلى حساب لايبزيج وبورتو.

يمتلك بيشكتاش كوكبة رائعة من اللاعبين أصحاب الخبرات على رأسهم المدافع البرتغالي بيبي، ومواطنه ريكاردو كواريسما، وسيتسلح بملعبه الصاخب الذي لا يخسر عليه تقريبًا.

من جانبه وصحيح أن يوب هاينكس أعاد الروح للعملاق البافاري، لكن الأخير لا يمر بأفضل سنواته، بيد أنه في الأخير يبقى الأوفر حظًا للتأهل.

ريال مدريد × باريس سان جيرمان

المواجهة الأقوى في دوري أبطال أوروبا، ومما لا شك فيه فإن الفائز منها سيكون بنسبة كبيرة طرفًا في نهائي البطولة.

ريال مدريد وباريس سان جيرمان هما أبرز المرشحين، الأول هو حامل اللقب في آخر نسختين، والثاني هو أفضل فريق في دور المجموعات، وسجل رقمًا قياسيًا من الأهداف.

على الرغم من احتلال باريس صدارة مجموعته أمام بايرن ميونخ وإنهاء الريال مجموعته خلف توتنهام، لكن ريال مدريد يعرف أكثر من أي فريق آخر كيف يتعامل مع مراحل خروج المغلوب ولديه القدرة على التعامل مع تلك المباريات حتى وهو في أسوأ أحواله.

المباراة تمثل صراعًا مباشرًا آخر بين نجمي الفريقين كريستيانو رونالدو (هداف دوري الأبطال حاليًا وتاريخيًا) وبين نيمار نجم باريس الأول، والذي يعد بحسب البعض خليفته في الريال.

عامل الخبرة يصب في صالح الريال وزيدان، لكن عامل الحيوية والرشاقة وتماسك الخطوط يصب في صالح باريس سان جيرمان.

التوقعات: ستنتصر الخبرة وسيتأهل ريال مدريد.

مباراة متكافئة أخرى في دور الـ16، لم يكن أحد يتوقع وصول هذين الفريقين على حساب عمالقة مثل أتلتيكو مدريد ونابولي.

روما يمتلك تشكيلة قوية بقيادة راجا ناينجولان وإيدين دجيكو، فيما يمتلك شاختار فاكوندو فيريرا الذي سجل 20 هدفًا في الموسم الحالي. وأتوقع مباراة ممتعة ومفتوحة من جانب الفريقين.

التوقعات: تبقى كل الاحتمالات واردة، لكن الحظوظ الأوفر تبقى لصالح روما.

لطالما شهدت المواجهات بين الفريقين في مراحل خروج المغلوب قمة الإثارة، وهو ما يجعل تلك المواجهة منتظرة على أحر من الجمر.

تشيلسي سيكون أكثر حرصًا على التفوق على برشلونة لأنه فقد عمليًا فرصه في المنافسة على الدوري الإنجليزي، وسيصب تركيزه أكثر ناحية دوري الأبطال، كما يرغب كونتي في تذوق مجد البطولة للمرة الأولى والتخلص حتى من دور الـ16.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل