المحتوى الرئيسى

رئيس «مصر للطيران» للخدمات الأرضية: حققنا 121 مليون جنيه أرباحًا.. ووخصصنا ميزانية 278 مليونًا للتطوير (حوار)

12/13 06:43

قال أحمد شاهين رئيس شركة مصر للطيران للخدمات الأرضية، إن الشركة تفتتح قريبًا أكبر مركز عمليات على مستوى العالم بمهبط مطار القاهرة الدولي.

وأضاف شاهين خلال حواره لـ«الدستور»، أننا نقوم حاليا ببناء مصنع معدني بتكلفة 15 مليون جنيه ينتج المعدات الخاصة بالشركة بخامات محلية.

وأشار إلى أن حققت أرباحًا خلال العام الماضى بلغت 121 مليون جنيه، وتستهدف تحقيق 250 مليون جنيه خلال المرحلة المقبلة. وإلى نص الحوار:

• ما هى أبرز المشروعات المستقبلية المقرر إقامتها بالشركة؟

- سيتم خلال الفترة المقبلة الاستعانة بسيستم جديد يعمل بجميع المطارات العالمية يساعد فى تنظيم حركة العمالة والمعدات، ويساعد على خفض التكاليف وترشيد الاستهلاك، وهو ألمانى التصنيع ويسمى «إنفورم»، وهو معهد «i.t» يخدم فى 196 مطارًا عالميًا، كما نقوم حاليًا بتدريب العاملين على هذا السيستم الجديد.

كما سيتم افتتاح أكبر مركز عمليات تابع للشركة أيضا، والذى سيكون إضافة قوية للشركة الوطنية، ويعد من أكبر مراكز العمليات للخدمات الأرضية على مستوى العالم بمهبط مطار القاهرة الدولى يشمل أجهزة الريسفير والمعدات.

ونقوم حاليًا ببناء مصنع معدنى بتكلفة 15 مليون جنيه ينتج المعدات الخاصة بالشركة بخامات محلية.

• ماذا عن عمليات الإحلال والتجديد للمعدات والاجهزة الخاصة بالشركة؟

- وضع مسئولو الشركة خطة لتطوير وصيانة المعدات والأجهزة، حيث سيتم التعاقد خلال الشهر المقبل على شراء 8 سيارات تكييف حمولة 110 و70 طنا، كما تعاقدنا على 24 سلما، و30 سير عفش و4 سيارات توالية و4 سيارت شاوكة و4 سيارات نقل تعمل بالنقل البرى بقيمة مالية بلغت 6 ملايين دولار بتمويل من شركة «سياف» التابعة لوزارة الطيران المدني.

كما تم شراء 24 سيارة بالإضافة إلى 4 سيارات «مكيروباص» لنقل العمالة داخل المهبط، حيث تم وضع ميزانية بلغت 278 مليون جنيه لتطوير وشراء باقى المعدات اللازمة خلال العام المقبل، ما جعل شركات الطيران الأجنبية تسعى للتعاقد معنا.

• كيف استطاعت الشركة تجاوز خسائرها المالية؟

- من خلال «خطط التعافى» وهى خطط قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى لسرعة النهوض بالشركة، وتجاوز تلك الخسائر الفادحة وتحقيق إيرادات، وتم تدريب العنصر البشرى بشكل عالى للغاية ما ساهم فى سرعة تنفيذها.

• ماذا عن إيرادات الشركة خلال العام المالى الماضى؟

- تم تحقيق حوالى 121 مليون جنيه أرباح، وذلك باعتماد من الجهاز المركزى للمحاسبات، ونستهدف تحقيق أرباح تصل إلى 250 مليون جنيه خلال المرحلة المقبلة.

• ماذا عن الاستعدادات للعمل مع الطائرات الجديدة التى تعاقد عليها الشركة القابضة؟

- يتم ذلك من خلال التدريب العالى للعمالة، حيث تم تدريس طراز الطائرة للعمال قبل التعامل معها، بالإضافة إلى السيستم الجديد الذى سيساعد على تدوير العمالة بشكل جيد، لأن خدمة أحدث طائرات فى العالم سيكون بأحدث المعدات فى العالم أيضا.

• كم تبلغ عدد الشركات التى تخدمها مصر للطيران؟

- يتراوح ما بين 136 شركة تقريبًا تعمل معظهما بشكل منتظم والباقى شارتر.

• هل سيتم التعاقد مع شركات أجنبية أو مصرية خلال المرحلة المقبلة؟

- تم التسويق لشركة مصر للطيران لدى الشركات الأجنبية للتعاقد مع مصر للطيران للخدمات الأرضية، وتم التوقيع مع 12 شركة أجنبية وعربية، كما تلقينا عروضا من العديد من الشركات الأجنبية التى تعمل بنظام «الشارتر».

• ما هى أعلى المطارات المصرية التى تشهد كثافة فى التشغيل؟

- يحتل مطار القاهرة الدولى المرتبة الأولى يليه مطار شرم الشيخ والغردقة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل