المحتوى الرئيسى

البرلمان اليوم| إسرائيل ليست دولة وبحث تطبيق "اللامركزية الإندونيسية"

12/13 02:56

تستعرض "الوطن" أبرز ما جاء من نشاطات وفعاليات وتصريحات، صدرت عن مجلس النواب خلال الـ24 ساعة الأخيرة، وأهمها:

1- أكد النائب محمد عمارة، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز الدلنجات بالبحيرة، أن إسرائيل ليست دولة حتى يكون لها عاصمة، وأن قرار "ترامب" الخاص بنقل السفارة الأمريكية للقدس والاعتراف بها عاصمة للكيان الصهيوني قرار هو والعدم سواء لأنه صدر من شخص لا يملك لآخر لا يستحق.

2- قال النائب عمرو غلاب، رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون الشركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسؤولية المحدودة الصادر القانون رقم 159 لسنة 1981، وسيلة مهمة جدًا لضم الاقتصاد غير الرسمي للاقتصاد الرسمي، خصوصًا أنها ستشجع أصحاب الأعمال الخاصة للخروج للنور دون الخوف أو إلزامهم بإدخال شركاء معهم.

3- قال النائب محمد السويدي، رئيس ائتلاف دعم مصر، خلال افتتاح مركز تنمية المجتمع التابع للائتلاف بدمنهور، إن ائتلاف دعم مصر أخذ على عاتقه مسؤولية النزول للشارع المصري والسماع لمشكلات المواطنين وإيجاد حلول واقعية لها، في إطار مبادرات ائتلاف "دعم مصر" للتواصل والتعرف على مشكلات الجماهير على أرض الواقع وطرح حلول جذرية لها.

4- قال الدكتور سيد فليفل، رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، إن هناك كذبة يتم ترويجها بأن إثيوبيا دولة قوية ولديها تنمية، رغم الحقيقة أنها أقل من مصر في معدل النمو ونصف منازل العاصمة ليس بها كهرباء أو صرف صحي ما عدا 5 كليومترات التي يسكن بها الدبلوماسيون.

5- قال النائب مدحت الشريف، وكيل اللجنة الاقتصادية، في كلمة له باللجنة أثناء مناقشة مشروع قانون الشركات المساهمة، إن جملة "إفشاء أسرار الشركة"، والتي تتيح لمجلس الإدارة استبعاد أحد الأعضاء عبارة "عايمة".

6- طالب النائب حاتم باشات، عضو لجنة الشؤون الإفريقية، بضرورة أن يوجه الخبراء جهودهم نحو تحقيق أقصى استفادة ممكنة من مياه نهر النيل، مشددًا على ضرورة ألا يدور الحديث عن بدائل لملف نهر النيل بطريقة تعتبر سد النهضة أمرًا واقعًا لا مفر منه على حساب حصة مصر في مياه النهر.

7- كشف الدكتور محمد عادل الغندور، رئيس لجنة الزراعة والري بحزب مستقبل وطن، وعضو اللجنة الاستشارية لدول حوض النيل السابق، عن أن المساحة التي تحتاجها مصر لسد الفجوة الغذائية تقدر بنحو 10 ملايين فدان، بخلاف المساحة المزروعة حاليًا، وتستلزم توفير 60 مليار متر مكعب من المياه للري، أي بما يعادل "حصة فوق الحصة".

8- استقبلت هيئة مكتب لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني، رئيس اللجنة، وفدا من البرلمان الإندونيسي يرافقه السفير حلمي فوزي سفير إندونيسيا بالقاهرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل