المحتوى الرئيسى

وديع فلسطين يتحدث عن "محفوظ": عاشرته 10 سنوات ومكانش بيتكلم في السياسة

12/13 00:43

على مدار أكثر من 10 سنوات كاملة، رافق فيها وديع فلسطين، شيخ الصحفيين، كما يطلقون عليه، نجيب محفوظ، وبعد أن تجاوز عمره الـ90 عامًا، يتعجب من الاتهامات، التي أثارتها صفحة "إسرائيل في مصر"، حول إرسال نجيب رسالة إلى كاتب إسرائيلي يدعى سامسون سوميخ، عام 1978، يشكره فيها على متابعة إنتاجه الأدبي.

وبحسب الرسالة المزعومة، فإن "محفوظ" قال: "كتابك عني يعتبر عملا نقديا عميقا وعاملا وشاملا وأنه يعتبر من أفضل ما كتب عني إن لم يكن أفضلها جميعا وطبيعي أنني لمست فيه حبك للأدب العربي ولاجتهاداتي فيه لا تحرياتك عن عقلية عدو بل أن دراستك كانت غنية في المقام الأول وإنسانية بالمعني الشامل والدقيق".

يتحدث "وديع" لـ"الوطن"، عما نشرته الصفحة، فيؤكد أن نجيب محفوظ كان وطنيًا مخلصًا محبًا لبلاده، ومؤمنًا بالقضايا القومية، التي كانت تمر بها المنطقة العربية آنذاك.

يضيف "وديع"، أن نجيب لم يكن من بين اهتماماته الحديث في السياسة من الأساس، ولم يكن يغلب على طباعه التحدث في القضايا السياسية والصراعات في المنطقة العربية، والتي من بينها الصراع بين العرب وإسرائيل.. "عاشرت نجيب محفوظ 10 سنوات عمره ما اتكلم معايا في السياسة إطلاقًا".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل