المحتوى الرئيسى

"العفريت" في السينما والتليفزيون.. ضحك وفلسفة وجد ورعب

12/12 22:10

بمجرد أن تذكر كلمة "العفاريت" يتبادر إلى الذهن الخوف والقلق ويتهيأ الشخص نفسياً وعقلياً أن يدخل في "مود" الرعب.

في السينما والتليفزيون تنشط تيمة استخدام العفاريت، بحثا عن الإثارة والإمتاع، سواء كان ذلك في إطار كوميدي ضمن معالجة قضية ما تسيطر على المجتمع مثل الدجل والشعوذة، أو إطار تخيلي.

وترصد "الوطن" أبرز الأفلام والمسلسلات التي تناولت "العفاريت" في السطور التالية:

قدم الزعيم عادل إمام، صورة جديدة للعفاريت من خلال مسلسله "عفاريت عدلي علام" الذي تجسد من خلاله الفنانة غادة عادل، شخصية "سلا" العفريتة، والتي تواجدت في المكتبة التي يعمل بها "عدلي"، لتظهر وتقلب كيانه.

قدم الفنان يحيى الفخراني، شخصية الشيطان من خلال مسلسل "ونوس"، الذي تم عرضه خلال السباق الدرامي لشهر رمضان قبل الماضي.

تدور أحداث المسلسل في إطار دراما اجتماعية، عن أحد الآباء (ياقوت) الذي يترك أبنائه وزوجته ويختفي لمدة 20 عامًا، ثم يأتي الشيطان (ونوس) إلى أسرته، ويدعي أنه صديق والدهم، ويخبرهم أن والدهم وهو يمتلكون الملايين، فتتطور الأمور ويبدأ الصراع بين الأبناء والزوجة، ما بين العودة إلى حضن الأب والأموال، أو المضي في حياتهم كما كانوا.

جسد الفنان يوسف وهبي، في فيلم "سفير جهنم" عام 1945، شخصية الشيطان المكلف بجذب البشر نحو الهلاك، وظهر الفنان القدير يرتدي عباءة وقرونا وأنيابا تتناسب مع شكل الشيطان.

ظهر الفنان إسماعيل ياسين، في فيلم بصحبة "عفريتة"، عام 1954، والذي مثلت فيه دور العفريته الفنانة "كيتي".

وتدور أحداث الفيلم، حول مقتل "كيتي" في ظروف غامضة، لتختار إسماعيل ياسين ليساعدها في العثور على القاتل والقصاص منه.

شارك مرة أخرى الفنان إسماعيل ياسين، في فيلم الفانوس السحري الذي أنتج عام 1960، وجسد الفنان محمود فرج دور العفريت "عفركوش بن برتكوش"، الذي يظهر لإسماعيل ياسين (مصطفى) فجأة، من فانوس قديم.

من أشهر الأعمال في هذا الصدد، دور عادل إمام في فيلم الإنس والجن، وتدور أحداث الفيلم الذي لعب بطولته إلى جوار عادل إمام كل من الفنانة يسرا والفنان عزت العلايلي، حول "جن" يحب "إنسية".

تدور قصة هذا الفيلم حول الشيطان الذي جسد دوره الفنان عادل أدهم، والذي قرر أن يعقد صفقة مع امرأة، يمنحها بموجبها الجمال وكل ما تتمناه، وفي المقابل تكون روحها ملكه.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل