المحتوى الرئيسى

الخرطوم تسعى لجمع 200 مليون دولار لتمويل تطوير حقل نفطي

12/12 20:39

تسعى وزارة النفط في السودان إلى جمع تمويل مسبق يصل إلى 200 مليون دولار، بما في ذلك من شركات لتجارة النفط، لمساعدتها في تطوير أحد حقولها النفطية الواعدة.

قال صلاح وهبي، مستشار وزارة النفط على هامش منتدى (دى إم إيه) للتجارة والاستثمار من أجل السودان في لندن إن محادثات استطلاعية بدأت مع بعض من كبريات شركات تجارة السلع فى العالم.

وكثيرا ما توقع كبرى الشركات التجارية المستقلة اتفاقات للأموال مقابل النفط فى دول تحجم فيها البنوك عن الإقراض بسبب تشديد القواعد التنظيمية أو خوفا من مخالفة عقوبات أمريكية.

وفى أكتوبر رفعت واشنطن عقوباتها التجارية على السودان التى استمرت 20 عاما لكن البلد ما زال فى القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

وعانى السودان من العقوبات وانفصال الجنوب فى 2011، عندما خسر ثلاثة أرباع انتاجه النفطى وهو مصدره الرئيسى للعملة الأجنبية.

وينتج حاليا حوالى 90 ألف برميل يوميا ويحاول زيادة الاهتمام بعمليات الاستكشاف والتنقيب.

وقال المسؤول إن شركتى ترافيجورا وفيتول لتجارة السلع هما بين مشترى النفط السودانى.

وأضاف المسئول أن السودان يتطلع إلى إضافة ما بين 15 ألف إلى 20 ألف برميل يوميا إلى انتاجه النفطى عن طريق تطوير منطقة 2ب. واستعاد السودان مؤخرا السيطرة على الحقل النفطى عندما قرر ألا يجدد الرخصة للكونسرتيوم الذى يتولى تشغيله والذى يضم شركة أو.إن.جى.سى الهندية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل