المحتوى الرئيسى

أستانة 7.. جولة مفاوضات جديدة حول سوريا برعاية روسية

12/12 20:31

أعلنت سلطات كازاخستان، الاثنين، عقد جولة محادثات سلام جديدة بين النظام السوري والفصائل المعارضة في الـ21 والـ22 من ديسمبر/كانون الأول في أستانة.

وقالت وزارة الخارجية الكازاخستانية، في بيان، إن المحادثات ستركز خصوصا على مصير المخطوفين والمساجين وإيصال المساعدات الإنسانية وسير عمل مناطق "خفض التوتر".

ويأتي هذا الإعلان في اليوم الذي أمر فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسحب قسم كبير من القوات العسكرية الروسية من سوريا، خلال زيارة مفاجئة إلى قاعدة حميميم الروسية في سوريا.

وتركز محادثات السلام في أستانة على المسائل العسكرية والتقنية وتتم بموازاة محادثات سياسية في جنيف.

وتهدف محادثات أستانة -التي تضم روسيا وإيران وتركيا- إلى وضع حد للنزاع السوري الذي أوقع 330 ألف قتيل ومليون نازح ولاجئ خلال 6 سنوات.

وقد انعقدت 7 جولات من المفاوضات حتى الآن.

وتوصلت روسيا وإيران وتركيا في مايور/أيار في إطار محادثات أستانة إلى اتفاق لإقامة 4 مناطق خفض توتر في سوريا، ما أتاح خفض أعمال العنف لكن دون وقفها بالكامل.

ولم تحرز محادثات أستانة الأخيرة في أواخر أكتوبر/تشرين الأول أي تقدم ملموس، إلا أن روسيا تقدمت باقتراح بعقد اجتماع يضم حوالي 30 قوة سياسة سورية من جميع الأطراف، الأمر الذي يعتبر صعب التحقيق.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل