المحتوى الرئيسى

5 أسباب تؤدي إلى شعورك بالتعب نهارًا على الرغم من النوم بشكل كافي

12/12 19:13

يعاني بعض الأشخاص من الشعور بالتعب خلال فترة النهار، على الرغم من النوم بقدر كافٍ، مما يجعله يفكر في السبب وراء ذلك، وربما يتجه إلى النوم لمواجهه ذلك التعب.

ووفقًا لما ذكره موقع " dw" الألماني، هناك بعض الأسباب، ربما ترجع إلى الشعور بالتعب بخلاف النوم:

1- خلل في الغدة الدرقية.

تفرز الغدة الدرقية هرمونات تنظم عملية "الاستقلاب"، أي حرق السعرات الحرارية في الجسم، وعند الإصابة بخلل بها، ينخفض تركيز مادتي يودوثيرونين والثيروكسين، مما يؤدي إلى انخفاض النبض والشعور بالتعب.

وعند زيادة نشاطها يؤدي إلى الشعور بالتعب، إذ يدفع الخلايا لاستهلاك المزيد من الأكسجين، وزيادة في ضربات القلب.

ينتج عنه الإصابة بفقر الدم، مما يؤثر على كرات الدم الحمراء في نقل الكمية الكافية من الأكسجين إلى كافة خلايا الجسم، مما يؤدي إلى الشعور الدائم بالتعب وقلة في التركيز.

وللتغلب على نقص الحديد ينصح خبراء التغذية بتناول السبانخ والبقوليات واللحوم، بالإضافة إلى العقاقير (الأدوية) التي تحتوي على فيتامين "C".

هناك بعض أدوية الحساسية تحتوي على مضادات الهيستامين، ربما تجعلها تتركز في الخلايا العصبية بالدماغ وتدفع للشعور بالتعب.

وينصح خبراء الصحة الأشخاص الذين يعانون من الحساسية بتناول الأدوية قبل النوم، علمًا أن تأثير أدوية الحساسية يختلف وفقًا لمكوناتها.

شرب كمية قليلة من السوائل يوميًا، يؤثر بشكل سلبي على النوم، إذ حصل باحثون بجامعة بنسلفينيا بعد القيام بتجربة تحليل لـ4500 شخص، وجدوا أن هناك علاقة بين النوم والسوائل، أي الشخص الذي يتناول القليل من المياه نهارًا لا يستطيع النوم بصورة جيدة والعكس.

ويوصي خبراء الصحة بشرب ما لا يقل عن لتر ونصف من السوائل يوميًا.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل