المحتوى الرئيسى

حرم الرئيس الليبي: دور النساء في مواجهة الإرهاب والاحتلال حديث الساعة (صور) | المصري اليوم

12/12 19:13

قالت السيدة نادية رفعت، حرم رئيس ليبيا، إن دور النساء في مواجهة الإرهاب المدمر هام جدا، وكذلك في مواجهة الاحتلال الغاشم وهو حديث الساعة رغم أن هذا الدور الكبير الذي لعبته المرأة أكثر صعوبة لأنه يواجه ضغط التيارات الإرهابية التي تفرض حضورها السلبي على واقع الحياة السياسية في منطقتنا العربية فتهدد الشعوب وتقتل الأبرياء وتطرد الآمنين من ديارهم وتضيق الخناق على أصحاب الرأي، ووصل بها الحال إلى قتل المصلين في بيت من بيوت الله في الحادث الأليم الذي نشاطر فيه مصر وأهلها خالص العزاء داعين بالرحمة للشهداء، وبالأمن والاستقرار لمصر ولجميع الأمة العربية.

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع الثامن للمجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية على مستوى السيدات الأول برئاسة الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميل السيابية ممثلة سلطنة عمان ورئيسة منظمة المرأة العربية في دورتها الحالية، بحضور غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، والسفيرة مرفت التلاوى، والدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة، ووفود من 13 دولة عربية، ووزيرات بالوطن العربى.

كما عرضت مشاركة المرأة الليبية في الثورة وفي العمل السياسي؛ في الميدان وعبر الأدوات الصحفية ووسائل التواصل الاجتماعي من أجل التعبير عن طموحاتها في غد أفضل لليبيا. وجاء دستور ليبيا لعام 2011 المعدل في عام 2012، ليؤكد المساواة والمناصفة، فنصت المادة (6) على أن الليبيـين (سـواء أمـام القانـون، ومتسـاوون في التمتـع بالحقـوق المدنيـة والسياسـية، وفي تكافـؤ الفـرص، وفيما عليهـم مـن الواجبـات والمسـؤوليات العامـة، لا تمييـز بينهـم بسـبب الديـن أو المذهـب أو اللغـة أو الـثروة أو الجنـس أو النسـب أو الآراء السياسـية أو الوضـع الاجتماعي أو الانتماء القبلـي أو الجهـوي أو الأسري)

وتابعت «كما نصت المادة (8) على أن الدولة) تضمـن تكافـؤ الفـرص، وتعمـل عـلى توفـير المسـتوى المعيشي اللائق وحـق العمـل والتعليـم والرعايـة الصحيـة والضـمان الاجتماعي لـكل مواطـن، كمـا تكفـل حـق الملكيـة الفرديـة والخاصـة، وتضمـن عدالـة توزيـع الـثروة الوطنيـة بـين المواطنيـن وبـين مختلـف مـدن ومناطـق الدولـة).

وفي أول انتخابات برلمانية عقدت في ليبيا بعد الثورة يوم 7 يوليو 2012، شارك ما نسبته 62% من الليبيين أو ما يعادل (1.7 مليون ناخب) 40% منهم سيدات. وترشح في هذه الانتخابات 3700 مرشحا، منهم 624 من النساء (540 مرشحة من خلال الأحزاب السياسية و84 كمستقلات). وفازت النساء بـ 33 مقعداً، بحيث باتت المرأة تمثل 16.5 % من مقاعد البرلمان البالغ عددها 200 مقعدا.

وبدأ المجتمع المدني يتحرك من أجل المطالبة بمزيد من الحقوق للمرأة وبهيئات وطنية جديدة متخصصة في شؤون المرأة.

في سياق متصل أشارت أنه رغم الطموحات الكبيرة، ظل الإرهاب وما يُحدثه من عدم استقرار سياسي عائقا ضخمًا أمام حركة المرأة وفعاليتها وشهدت الساحة الليبية حركة اغتيال متسارعة للناشطات الليبيات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل