المحتوى الرئيسى

القمة المصرية الروسية فى عيون برلمانية - برلمانى

12/12 16:05

أشاد عدد من نواب البرلمان، بالقمة المصرية الروسية التى عقدت، أمس الاثنين، بين الرئيسين عبد الفتاح السيسى وفلاديمير بوتين، بالقاهرة، مؤكدين أنها تساعد فى حسم ملفات المنطقة، ولها نتائج إيجابية كبيرة على حجم التعاون والعلاقات بين البلدين، وتبشر بعودة حركة الطيران مع مصر قريبًا، وإعادة السياحة الروسية إلى معدلاتها الطبيعية.

وأكد يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، على نجاح القمة المصرية الروسية، وزيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين للقاهرة ولقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسى، مؤكدا أن الزيارة جاءت فى ضوء العلاقات التاريخية التى تربط الدوليتن، ونجاحها فى توقيع عدد من الاتفاقيات لتشغيل المفاعلات النووية فى الضبعة لتوفير الكهرباء.

وأضاف وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى أن لقاء الرئيسين تناول عددا من القضايا الهامة وعلى رأسها القضية السورية واليمن، ومدى التعاون بين الدوليتن لحل الصراعات فى المنطقة.

وأشار يحيى كدوانى، إلى أن الزيارة سيكون لها ثمار عديدة ستنعكس على منطقة الشرق الاوسط وحل الأزمة السورية عن طريق التسوية السياسية.

فى سياق متصل، قال النائب أحمد على، عضو لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، إن زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين للقاهرة ولقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسى تناول العديد من القضايا المهمة والتى تهم منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن الزيارة تؤكد على عمق العلاقات التاريخية التى يتمتع بها البلدان وتقارب وجهات النظر إزاء القضايا التى تخص منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف عضو لجنة الشئون الخارجية فى تصريح لـ"برلمانى"، أن مصر وروسيا لديهما تقارب فى وجهات النظر حول حل الملفات الشائكة فى المنطقة وحل الأزمة السورية بالتسوية السياسية، كما أن هناك تفاهم مصرى روسى حول قضية مكافحة الإرهاب ومواجهة التنظيمات الإرهابية.

وأشار إلى أن الزيارة تناولت أيضا قضية التنمية والاستثمار بين الدولتين وتوقيع عدد من الاتفاقيات بشأن الطاقة النووية، التى سيكون لها آثار إيجابية على التنمية فى مصر.

ولفت إلى أن مصر لها دور محورى فى منطقة الشرق الأوسط، كما أن روسيا من الدول التى لها تأثير قوى فى المجتمع الدولى، وأن الدولتين تسعيان لحل الأزمات التى تمر بها المنطقة.

وبدوره أشاد النائب عامر الحناوى، عضو مجلس النواب، بزيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى القاهرة، والتوقيع على عدد من الاتفاقيات المشتركة بين مصر وروسيا، مشيرا إلى أن هذه الزيارة سيكون لها نتائج إيجابية كبيرة على حجم التعاون والعلاقات بين البلدين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل