المحتوى الرئيسى

مهرجان الفنون الإسلامية "أثر" ينطلق بدورته الـ20

12/12 15:19

مهرجان الفنون الإسلامية ينطلق الأربعاء

تنظم إدارة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة في حكومة الشارقة، مهرجان الفنون الإسلامية، بدورته العشرين للعام 2017، في الفترة من ١٣ ديسمبر حتى ٢٣ يناينر ٢٠١٨. تحت مسمى "أثر"، كشعار يجمع التجارب الفنية المشاركة من تشكيلية ومعمارية. تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة. 

تم اختيار "أثر" كانطلاقة لرؤى الفنانين؛ فمردّه إلى أن هذا المفهوم يشكل أهمية بالغة في الفكر الجمالي، كون المُنجز الإبداعي في الفن الإسلامي، يُعزز مكانة استثنائية ذات أثر وحضور فاعل في تيارات الفنون العالمية، فالعمل الفني ضمن هذا المناخ من الجمالية العربية والفكر الإسلامي، إنما يلقي بظلاله على حالة التلقي والنقد والتجديد منذ الفترات الأولى لتشكل بنيته البصرية، لذا نجد بأن الوقوف عند مفهوم الأثر، في غمرة الحديث عن الفن الإسلامي، بات أمراً مُلِحَّاً، فهذا الفن يمتلك قيماً جاذبة للغرب كما الشرق، ومن اللافت للأمر مساقاته الحديثة ومقومات المعاصرة التي يكتنزها.

يضم المهرجان 270 فعالية بين معارض ومحاضرات وورش، شاركت أكثر من 28 جهة بالشارقة في تنظيم العديد منها، وأما المعارض؛ فقد بلغ عددها 44 معرضاً معظمها في متحف الشارقة للفنون وساحة الخط التي تضم متحف الشارقة للخط وبيوت الخطاطين، ومركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة وجمعية الإمارات لفن الخط العربي، كما استضاف مركز مرايا للفنون أحد المعارض. وفيما يخص المعارض الخارجية؛ فقد نُظِمت في مسرح المجاز وواجهة المجاز المائية والقصباء. والأعمال في مجملها لفنانين من عدة دول بلغ عددها 31 دولة، عربية وأجنبية، تتصدرها دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد وصل عدد الفنانين المشاركين إلى 43 فناناً، وبلغ نتاجهم من الأعمال الفنية التي ستعرض أمام الجمهور 181 عملاً. وخلال فترة المهرجان سيتم تنظيم 153 ورشة فنية، و46 محاضرة و27 عرض فيديو. كما يضم المهرجان لقاءً حوارياً بين الجمهور والفنانين يتحدث به الفنانون عن تجاربهم التي يعرضونها ويتطرقون بها إلى حال الفنون البصرية المعاصرة.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل