المحتوى الرئيسى

حيثيات "داعش ليبيا": المتهم السادس كان بحوزته ملزمة لمحمد بن عبدالوهاب

12/12 14:45

أودعت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، حيثيات حكمها في القضية المعرفة إعلاميا بـ"داعش ليبيا" الإرهابي، والذي قضت فيه بالإعدام شنقا لـ7 متهمين والمؤبد لـ10 متهمين والسجن المشدد 15 عاما لـ3 متهمين آخرين.

وذكرت المحكمة في حيثياتها، أنه ثبت من إطلاع النيابة العامة على الملزمة المضبوطة حوزة المتهم السادس عماد خميس المعنونة، مقدمة في التوحيد متن في التوحيد والشرك والإيمان والكفر، منسوبة لمن يدعى محمد بن عبد الوهاب تناولت تكفير محكمي القوانين الوضعية واصفة من يحكم بغير ما انزل الله بأنه طاغوت ويكفر كفراً أكبر، وأن مشرعي القوانين الوضعية نصبوا أنفسهم أرباباً من دون الله وأفتى كاتب الملزمة بفرضية قتالهم.

وثبت من مشاهدة النيابة العامة للإسطوانتين المدمجتين المرفقتين بالبلاغ أن الإسطوانة الأولى حوت مقاطع عُرف خلالها المتهم العشرين /إسلام يكن علي خميس نفسه وتحدث خلالها عن انضمامه لتنظيم داعش وظهر فيها محرزاً سلاحاً ناريا – بندقية آلية – كما ظهر خلال تلقيه تدريبات بدنية واشتراكه مع التنظيم المذكور في إحدى عملياته العسكرية، وحوت أيضاً مقاطع إخبارية تتحدث عن انضمامه والمتهم التاسع عشر محمود عصام محمود أحمد حسن الغندور - مكنى "أبو آدم" – إلى التنظيم المذكور آنفاً.

وحوت الإسطوانة الثانية مقطع فيديو من إصدارات تنظيم داعش يظهر إعدام عناصر التنظيم لواحد وعشرين شخصاً ذبحاً مدعين أنهم من أتباع الكنيسة المصرية المحاربة.

وثبت من تقارير الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية أن السلاح المضبوط حوزة المتهم الخامس عشر/ محمد تامر أحمد على حسن البنهاوى عبارة عن بندقية آلية بماسورة مششخنة عيار 7،62 x 39 مم تحمل مفردات الأرقام 071437900 باللغة الأفرنجية على الجسم من الجهة اليسرى والسلاح صالح للاستعمال.

وأن الخزنة المضبوطة بحوزته مصنوعة من البوليمر كاملة الأجزاء وصالحة للاستخدام على الأسلحة النارية عيار 7,62 x 39 مم من ذات نوع وعيار البندقية الآلية المضبوطة بحوزته.

وأن الذخيرة المضبوطة حوزته أيضا ًكل منها كاملة وسليمة وغير مطرقة الكبسولة مما تستخدم على الأسلحة النارية عيار 7,62 x 39 مم سليمة وصالحة للاستعمال على البندقية الآلية الواردة للفحص لاتفاقهما في العيار.

كما ثبت أنّ الأوراق المطبوعة المضبوطة حوزة المتهم السادس عماد خميس أحمد سليمان تحوي العديد من أسماء المواد المفرقعة المنصوص عليها في قرار وزير الداخلية رقم 2225 لسنة 2007 والمواد المستخدمة في صناعتها، والمواد المضبوطة حوزة المتهم السابع محمد شلابى عبد الخالق أبو طالب عبارة عن كمية من مادة اليوريا التي يمكن أن تستخدم في إنتاج أصناف من المواد المفرقعة في حالة خلطها بمواد أخرى كالفحم والكبريت.

وتعد المادة الأساسية في تحضير مادة "نترات اليوريا" المفرقعة المنصوص عليها بالبند "57" في قرار وزير الداخلية رقم 2225 لسنة 2007 بشأن المواد المفرقعة والتي تعد في حكم المفرقعات وذلك في حالة خلطها بحامضي النيتريك والكبريتيك.

وأن المعدات المضبوطة بحوزته عبارة عن ثمانية مكثفات كهربائية متعددة القيم والسعات، ومقاومين كهربائيين صغيري الحجم، وملف كهربائي وهوائي توصيل كهربائي وجميعها سبق تفكيكها من دوائر كهربائية.

أحد الأقراص الصلبة المضبوطة حوزة المتهم السادس عشر/ ناجى محمد عبد الرازق جاب الله يحوي صورة لراية تنظيم القاعدة مدون عليه دولة الخلافة الإسلامية وملف فيديو منسوب لولاية سيناء يظهر تدريبات عسكرية ولقطات لعمليات عدائية ارتكبت في سيناء وأخرى في سوريا وتسجيلات صوتية وملفات نصية تحرض على ارتكاب العمليات الجهادية.

الـ14 ظرفا فارغا المعثور عليهم على مسرح الأحداث بقسم المخازن والأسلحة التابع لمديرية أمن مطروح، كل منهم مطرق الكبسولة وخاص بطلقة من الطلقات التي تستخدم على الأسلحة النارية عيار 7،62 x 39 مم. وتبين من فحص قاعدة كل منهم سبق اطلاقهم من سلاح ناري واحد من ذات العيار.

والطلقة النارية المعثور عليها على مسرح الأحداث بقسم المخازن والأسلحة التابع لمديرية أمن مطروح كاملة الأجزاء وغير مطرقة الكبسورة مما تستخدم على الأسلحة النارية عيار 7،62 x 39 مم وسليمة وصالحة للاستعمال.

والزجاجة البلاستيكية المضبوطة على مسرح الأحداث بقسم المخازن والأسلحة التابع لمديرية أمن مطروح تحتوي على مادة الجازولين وهو مادة معجلة للإشتعال.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل