المحتوى الرئيسى

مستقبل وطن: الاستثمارات في السودان توفر فرص عمل للمصريين

12/12 13:43

أكد الدكتور محمد عادل الغندور، رئيس لجنة الزراعة والري بحزب مستقبل وطن، أهمية الاستثمار الزراعي المصري في السودان ودول حوض النيل لحل جميع مشاكل مصر، لاسيما في ظل التحديات التي تواجه البلاد مائيًا وزراعيًا في مقدمتها الزيادة السكانية والتي تعد سببًا لجميع المشاكل الأخرى، لاسيما مشكلة توافر المياه للزراعة بزيادة عدد السكان وليس نقص حصة مصر من المياه.

جاء ذلك خلال فعاليات الندوة التي ينظمها معهد التدريب البرلماني بمجلس النواب، تحت عنوان "مصر وأفريقيا، قراءة في آليات التقارب والتواصل" اليوم الثلاثاء في وجود النائب حاتم باشات، ولفيف من النواب والمتخصصين.

وأضاف الغندور، أن زيادة عدد السكان السنوية تبلغ 2.7 مليون نسمة بما يعادل تعداد دولتين من الخليج، وتعادل الكثافة السكانية في مصر ثلاث أضعاف الكثافة السكانية في الهند، مشيرًا إلى أن أحد المشاكل الناجمة أيضا عن الزيادة السكانية، يتمثل في خطر البناء على الأراضي الزراعة في أراضي الدلتا والوادي.

وتابع الغندور، أن أحد التحديات خطر، لتأثر حصة مصر من مياه النيل ببناء سد النهضة أو الاستثمار العربي في السودان، واتجاه كثير من المزارعين إلى تغيير النشاط من زراعي إلى نشاط آخر، مما يسبب خسارة حقيقية في توفر المزارع الحقيقي الذي يمثل الثروة الحقيقة لمصر.

وأشار الغندور، إلى أن أحد التحديات يتمثل في عدم توافر فرص الاستثمار الزراعي في الدلتا لتفتيت المكية بالارث سواء أراضي ملك أو إيجار أو ارتفاع أسعار الأراضي الزراعية في الدلتا، علاوة عن مغالاة الحكومة في أسعار الأراضي الحديثة أو إيجارها.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل