المحتوى الرئيسى

اليونان تحتفل بمرور 24 قرنًا على إنشاء الإسكندرية

12/12 12:09

يغادر اليوم الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، متوجهًا إلى اليونان، على رأس وفد من مكتبة الإسكندرية، للاحتفال مع اليونان بمناسبة مرور 24 قرنًا على إنشاء الإسكندرية، في مؤتمر دولي يقام في العاصمة اليونانية أثينا، بمشاركة 35 من كبار علماء العالم المتخصصين في الإسكندرية خلال الحقبة الهلنستية.

ويقدم الدكتور مصطفى الفقي في هذا الاحتفال هدية إلى اليونان؛ كتاب "عمارة المساجد في اليونان" تأليف الدكتور أحمد أمين الأستاذ بكلية الآثار بجامعة الفيوم. على جانب آخر، يقوم الدكتور مصطفى الفقي ببحث التعاون المشترك مع عدد من المؤسسات اليونانية، وكذلك تقديم مجموعة من مطبوعات المكتبة هدية إلى المكتبة الوطنية اليونانية.

وتهدف هذه الزيارة أيضًا إلى تفعيل وبناء علاقات ثقافية ممثلة في عدد من المشاريع لتوطيد وتوثيق العلاقات المصرية اليونانية في المجالين الثقافي والعلمي.

وأكد الدكتور الفقي أن مكتبة الإسكندرية بصدد إنشاء برنامج متكامل لدراسات الإسكندرية منذ العصور الفرعونية حتى العصر الحديث، وسوف تنشر خلال عام 2018 عدد من الإصدارات التي تعيد النظر في تاريخ وتراث مدينة الإسكندرية، منها على

كان هذا الألبوم ضمن مقتنيات مكتبة الإسكندرية وكان جزءًا من مقتنيات الملك فاروق، وتنشر هذه اللوحات لأول مرة في العالم. كما ستصدر المكتبة كتاب من ثلاثة مجلدات عن تاريخ مصر في الحقبة اليونانية الرومانية المترجم من اللغة الألمانية، وكتاب آخر يؤرخ للإسكندرية بالصور خلال النصف الأول من القرن العشرين.وذكر الدكتور الفقي أنه يولي اهتمامًا كبيرًا بدراسة المنجز الحضاري في شرق حدود المتوسط، خاصة التأثير الفرعوني في هذه الحضارات والذي تمثل في ظهور الآلهة والزهور المصرية بعمق في الحضارة اليونانية الرومانية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل