المحتوى الرئيسى

«مزاج - ماشي».. 224 قاعدة تميز لغة المصريين الحلوة

12/12 00:51

اللغة هي أهم وسيلة تواصل تميز الإنسان، واللغة المصرية ثرية وقيمة ولها جذور من اللغة الهيروغليفية القديمة قبل تطورها لما هي عليها الاّن، وهذا ما دفع الباحث التاريخي سامي حرك لتدوين كلمات أصلها مصري فى كتابه:"بنتكلم مصر"، مدشّنًا حملة تحمل نفس الشعار، ليتعرّف القرّاء عن قيمة الكلمات ذات الأصل المصري والحديث بالعامية المصرية.

وقال حرك، لـ«الدستور»: اللغة كالبصمة تختلف من شعب لشعب، ومن مدينة لمدينة، ومن الممكن تختلف من شخص لاّخر، لافتًا إلى أن اللغة كانت أساس تكوين القوميات والدول فى أوربا، وهي التي كونت دولة اليابان بقوتها، بعدما كانت مجرد جزء من الصين، كما أنها من كونت جماعة وثقافة مستقلة وهم العرب، بعدما كانوا عبارة عن فرع صغير من "العبَر" وكانوا بدورهم من فقراء الفصائل الهكسوسية، موضحًا أن اللغة المصرية تختلف فى أصولها ومميزاتها عن العربية.

وعن أبرز القواعد التي تثري المصرية قال إن هناك 224 قاعدة للكلام الذي نتحدثه:

1- اللغة المصرية تميل للغة الإسمية – فبنقول بالعربية "ذهبت سعاد إلى السوق" أما بالمصري: "سعاد راحت السوق"، يعني بنسبق الاسم عن الفعل وهو أمر موجود فى اللغات الأجنبية ويعطي بساطة فى الاستخدام أكثر من العربية.

2- اللغة العربية متعرفش أدوات الإضافة، أما المصرية فيها المضاف والمضاف إليه: "السواق "بتاع" الأتوبيس – فى حين اللغة العربية بنقول: "سائق السيارة".

3- كل الأفعال اللى بيسموها فى الفعل المضارع بنستعملها كحاضر مستمر بنزود على الكلمة (ب)

ففى العربية نقول: "يكتب الخطاب"، أما فى المصرية:"بيكتب الخطاب" أي أن الفعل الحاضر مستمر فى اللغة المصرية أفضل ويستطيع أن يعبر أكثر من لغة الضاد.

كما أن اللغة المصرية لا يوجد فيها تعريب أو تشكيل، هي لغة بسيطة تستطيع أن تصل لكل الناس دون تعقيدات.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل