المحتوى الرئيسى

شاهد| مشوار صاحب جائزة «BBC» كأفضل لاعب أفريقي عام 2017

12/12 01:05

حصل محمد صلاح لاعب فريق ليفربول الإنجليزي، اليوم الاثنين، على جائزة أفضل لاعب أفريقي في العالم لعام 2017، ويرجع الفضل في ذلك لتفوق النجم المصري في مشواره خلال هذا العام مع المنتخب الوطني، وفريقه السابق روما الإيطالي، وفريقه الحالي ليفربول.

البداية مع المنتخب الوطني حيث يعد اللاعب أحد النجوم الذين ساهموا بشكل كبير خلال مشوار المنتخب هذا العام، وسببًا رئيسيًا في الوصول لنهائيات كأس العالم روسيا 2018 بعد غياب دام 28 عامًا، كما كان عاملًا أساسيًا في الوصول لنهائي كأس الأمم الأفريقية.

شارك اللاعب- المتوج بجائزة «BBC» كأفضل لاعب أفريقي 2017- هذا العام في ثلاث مباريات للفراعنة في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم بداية من الجولة الثالثة حتى الخامسة، وتمكن من تسجيل ثلاث أهداف بواقع هدف في كل مباراة.

كانت البداية أمام المنتخب الأوغندي خارج الديار، حيث شارك اللاعب في المباراة التي خرج فيها المنتخب الوطني بخسارة بهدف نظيف، قبل أن يقود صلاح الفراعنة لتحقيق الفوز على المنتخب ذاته في الجولة الرابعة من التصفيات، ويحرز هدف الفوز ويحصد ثلاث نقاط مهمة خلال المشوار في المباراة التي أقيمت في ستاد برج العرب بمدينة الإسكندرية.

وفي الجولة الخامسة استطاع صلاح أن يحسم بطاقة التأهل للمنتخب الوطني إلى مونديال روسيا 2018، بعد أن قاد المنتخب لفوز صعب على المنتخب الكونغولي في المباراة التي أقيمت على ستاد برج العرب، حيث تمكن صلاح من إحراز هدف التقدم للفراعنة في الدقيقة «63» قبل أن يدرك المنتخب الضيف التعادل في الدقيقة «87» لتتصعب المهمة على المصريين، وتظهر علامات القلق على المشجعين داخل ملعب المباراة وفي جميع أنحاء الجمهورية، قبل أن يتمكن محمود حسن تريزيجة من الحصول على ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة من الوقت المحتسب بدل من الضائع في المباراة، ثم يمسك صلاح بالكرة ويسددها قوية لتسكن الشباك وتنتهي بعدها المباراة لتعود مصر مجددًا للمونديال العالمي.

وفي بطولة كأس الأمم الأفريقية شارك صلاح، خلال جميع المباريات بواقع ست مباريات وتمكن من تسجيل هدفين وصنع مثلهما.

استطاع صلاح أن يصنع هدف الفوز في الجولة الثانية من دور المجموعات أمام المنتخب الأوغندي في المباراة التي انتهت بهدف نظيف لمصر، عن طريق عبدالله السعيد، ثم تمكن من حصد ثلاث نقاط مهمة في الجولة الثالثة، عندما سجل هدف المباراة الوحيد في شباك المنتخب الغاني، ليتأهل الفراعنة للدور الـ16 من البطولة.

وفي الدور نصف النهائي من البطولة والتي فاز بها المنتخب الوطني بخمسة أهداف مقابل أربعة عن طريق ركلات الترجيح أستطاع صلاح أن يحرز الركلة قبل الأخيرة للمنتخب، وفي المباراة النهائية والتي خسرها المنتخب الوطني من نظيره الكاميروني بهدفين لأخر، كان الهدف الذي أحرزه الفراعنة عن طريق محمد النني وكان صناعة النجم محمد صلاح.

أما على مستوى الأندية مع بداية العام الحالي 2017 كان صلاح لاعبًا في صفوف روما الإيطالي، شارك في إجمالي 20 مباراة في جميع البطولات التي شارك فيها مع الفريق استطاع أن يسجل عشرة أهداف ويصنع تسعة أهداف لزملائه.

كان هذا التألق في صفوف روما الإيطالي هو الباب الذي جعل اللاعب ينتقل لصفوف ليفربول الإنجليزي خلال فترة الانتقالات، ليصبح صلاح الآن أحد أهم نجوم الريدز- ليفربول- هذا الموسم، بعدما شارك خلال إجمالي 24 مباراة وتمكن من تسجيل 19 هدفًا وصنع ستة آخريين.

ففي البريميرليج شارك اللاعب خلال 16 مباراة استطاع أن يحرز 13 هدفًا حتى الآن ليكون بذلك في صدارة هدافي الدوري الإنجليزي متفوقًا على هاري كين صاحب الـ 12 هدفًا، وتمكن أيضًا أن يصنع أربعة أهداف لزملائه في الفريق.

كانت الأهداف التي أحرزها اللاعب بواقع هدف في شباك فرق واتفورد، وأرسنال، و بيرنلي، وليستر سيتي، وتوتنهام، وتشيلسي وإيفرتون، وهدفين في شباك فرق ويست هام، وساوثهامبتون، وستوك سيتي.

وشارك صلاح في مباراتي ذهاب وإياب الجولة المؤهلة لدوري المجموعات بدوري الأبطال، حيث تمكن من تسجيل هدف في مباراة الإياب التي انتهت بفوز الريدز بأربعة أهداف مقابل هدفين، ليتأهل ليفربول لدوري المجموعات بالشامبيونزليج، حيث شارك في جميع مباريات دوري المجموعات الست وتمكن من تسجيل خمسة أهداف وتمكن من صنع هدفين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل