المحتوى الرئيسى

ماذا تعني أوامر بوتين بسحب القوات الروسية من سوريا؟

12/12 16:09

"سحب القوات الروسية من سوريا" قرار أصدره الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال محادثاته مع نظيره السوري بشار الأسد، أثناء زيارة لقاعدة حميميم الجوية الروسية في محافظة اللاذقية، برفقة وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو.

وقال الرئيس الروسي في تصريح مقتضب، نقلته وكالة أنباء "رويترز"، إن القوات الروسية والسورية دمرت واحدة من أقوى الجماعات الإرهابية العالمية خلال نحو عامين فقط، وأضاف: "إذا رفع الإرهابيون رؤوسهم في سوريا فستلاحقهم روسيا بضربات قوية".

دلالات هذا القرار، فسرها الدكتور أيمن سمير، أستاذ العلاقات الدولية، بأنها مؤشر قوي على أن المعارك الكبيرة ضد داعش انتهت وروسيا نجحت في القضاء على داعش في المنطقة الشرقية، وذلك إيذانا بالدخول في المرحلة السياسية للتشاور.

وأضاف سمير لـ"الوطن"، أن تصريحات بوتين تعلن انتهاء العمليات العسكرية الروسية في سوريا ما يؤدي إلى التركيز في مرحلة إعادة إعمار سوريا، وسبق أن دعت روسيا كل القوى السياسية السورية لمؤتمر سوتشي، في بداية العام المقبل لخلق خريطة طريق للحلول السياسية في سوريا تنتهي بانتخابات رئاسية وبرلمانية ودستور جديد.

وأوضح أستاذ العلاقات الدولية، أنه في حالة ظهور الإرهابيبن في سوريا مرة أخرى روسيا لديها القدرة على العودة سريعا عبر القاذفات الاستراتيجية التي تمتلكها، بالإضافة إلى الصواريخ العابرة للقارات التي تمتلكها.

وأيده في الرأي الدكتور علي ثابت، أستاذ العلاقات الدولية، معتبرا أوامر الرئيس بوتين بسحب معظم القوات الروسية فى سوريا مع الإبقاء على القواعد العسكرية الروسية فى سوريا دليل على أن مهمة القوات قد انتهت على أرض الواقع.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل