المحتوى الرئيسى

إصابة 146 فلسطينيًا في اليوم الخامس للمظاهرات الرافضة لقرار ترامب

12/12 01:02

أسفرت المواجهات بين فلسطينيين رافضين لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لإسرائيل وقوات الاحتلال الإسرائيلي، عن إصابة 146 فلسطينيا.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن بيان أصدرته وزارة الصحة اليوم الاثنين أن مواجهات اليوم أسفرت عن إصابة 146 مواطنا؛ 77 منهم في قطاع غزة و69 في الضفة الغربية، وأن المستشفيات تعاملت مع 50 مصابا.

وأكدت الوكالة أن محافظة الخليل شهدت إصابة عدد من الفتية والمواطنين بالاختناق خلال مواجهات اندلعت مساء اليوم في بلدة (بيت أمر) في مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال عقب اقتحامها منطقة (الظهر) جنوب البلدة؛ أطلق خلالها جنود الاحتلال الغاز السام والمسيل للدموع، والقنابل الصوتية صوب فتية ومواطنين، وأن شاب أصيب بالرصاص الحي وعشرات المواطنين بالاختناق خلال مواجهات اندلعت بين المواطنين وجنود الاحتلال الإسرائيلي، في مناطق متفرقة بالمحافظة.

واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في منطقة (باب الزاوية) أصيب خلالها شاب بالرصاص الحي وتم نقله إلى المستشفى، وأن عشرات المواطنين أصيبوا بالطلقات المعدنية المغلفة بالمطاط والاختناق في مواجهات على مفترق طارق بن زياد في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل وفي يطا وسعير ومخيمي الفوار والعروب.

وفي نابلس، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق خلال مواجهات على حاجز حوارة جنوب المدينة، وبيت فوريك وسالم شرقا، وبلدة سبسطية شمالا، عقب اقتحام قوات الاحتلال للبلدة وسط إطلاق للرصاص الحي وقنابل الغاز.

وفي القدس، قمعت قوات الاحتلال بقوة السلاح، وقفة احتجاجية في باحة باب العامود (أحد أشهر أبواب القدس القديمة) واعتدت على النساء والشبان بالضرب بصورة وحشية، واعتقلت أحدهم، واستولت على أعلام فلسطينية رفعها المشاركون ضد إعلان ترامب الخاص بمدينة القدس.

وهاجمت قوات الاحتلال التي تتمركز بكثافة في المنطقة النساء والشبان والطواقم الصحفية واعتدت عليهم الضرب بهدف إخلاء ساحة باب العامود، في الوقت الذي ما زالت أجواءً من التوتر الشديد تسود المنطقة، وأدى المعتصمون صلاة المغرب في باحة باب العامود وسط حصار عسكري من قوات الاحتلال، تخللها اعتقال أحد المُصلين، كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابا بعد أن أصابته بالرصاص الحي، في حي الصوانة بالقدس المحتلة.

وفي طولكرم، أصيب شاب بالرصاص الحي بالقدم، وآخر برصاص متفجر في كف اليد أدى إلى بترها، وعدد آخر بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط خلال المواجهات مع الاحتلال غرب مدينة طولكرم.

كما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال المتمركزين عند البوابة الغربية لجدار الضم العنصري في بلدة زيتا شمال طولكرم، وأخرى عند بوابة جدار الضم في بلدة قفين شمال المحافظة.

كذلك، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي في محيط حرم جامعة فلسطين التقنية خضوري، غرب مدينة طولكرم، أطلق خلالها الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع والأعيرة المغلفة بالمطاط والقنابل الصوتية، صوب الشبان والطلبة، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق، و3 بالأعيرة "المطاطية".

وأخلت إدارات المدارس في محيط المواجهات الطلبة منها، بعد إصابة العشرات منهم بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع.

وفي البيرة، أصيب 6 مواطنين خلال المواجهات التي اندلعت عند المدخل الشمالي للمدينة، وقالت مصادر طبية إن من بين المصابين المصور الصحفي ناصر الشيوخي، الذي أصيب بعيار معدني مغلف بالمطاط في الكتف.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل