المحتوى الرئيسى

ألمانيا ـ مسلمون ينأون بأنفسهم عن شعارات مظاهرات القدس

12/11 21:40

حذر جيم أوزدمير رئيس حزب الخضر الألماني المعارض المهاجرين في ألمانيا، وخصوصا اللاجئين منهم، من المشاركة في مظاهرات معادية لإسرائيل. وقال أوزدمير إن حق إسرائيل في الوجود من المصلحة الوطنية للدولة الألمانية وأنه يأمل من المهاجرين أن يتشاركوا في ذلك. وأضاف أوزدمير  "أنتظر ذلك بشكل خاص من اللاجئين".

ورأى أوزديمير اليوم الاثنين (11 كانون الأول/ ديسمبر 2017) أنه على من يتمتع بحماية ألمانيا أن يشعر بشيء من الامتنان تجاهها "وجزء من هذا الامتنان هو حسب تقديري ألا يقف الإنسان ضد هذه المصلحة الوطنية". ويشار إلى أن أوزدمير نفسه من أصول تركية.

بدورها ناشدت النائبة السابقة للمتحدث باسم الخارجية الألمانية والمسؤولة الحالية في حكومة ولاية برلين سوسن شبلي المسلمين في ألمانيا إظهار المزيد من الالتزام والاهتمام بموضوع معاداة السامية.

وأضافت شبلي، وهي سياسية بارزة في الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني من أصل فلسطيني، أنه "كما يتوقع المسلمون كأقلية أن يتعاطف الآخرون معم عندما يتعرضون للتمييز أو يتم الاعتداء عليهم، فإن عليهم أيضا أن يرفعوا صوتهم عاليا حين يتعرض اليهود في بلادنا للتهديد". 

رئيس المجلس الأعلى لمسلمي ألمانيا أيمن مزيك نأى بنفسه عن المظاهرات التي تم فيها حرق العلم الإسرائيلي.

من جانبه أوضح أيمن مزيك، رئيس المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا، ردا على سؤال، أن من يتظاهر من أجل الحق ومن أجل العدالة للشعوب ويدعو في الوقت نفسه إلى العنف ضد اليهود "يفقد حقه في الاحتجاج ويقوم بأفعال تتناقض مع القانون كما يتسبب بأذى كبير". فالإسلام وفق مزيك، "مناهض للعنصرية".

أحرق متظاهرون في برلين في نهاية الأسبوع الماضي علما إسرائيليا في خضم تظاهرة احتجاجية على قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل. المستشارة ميركل طالبت بالتزام معايير دولة القانون. ولكن ماهي تلك المعايير؟ (11.12.2017)

من يريد أن يعيش في ألمانيا عليه أن يلتزم بمنظومة القيم الألمانية ومن بينها أيضا مناهضة معاداة السامية. ومن غير المقبول أن يتم في ألمانيا حرق الأعلام، حتى للدول التي تختلف معها، حسب رأي إينس بول رئيس التحرير فيDW . (11.12.2017)

وكانت الحكومة الألمانية قد نددت في وقت سابق اليوم بـ "إحراق العلم الإسرائيلي واستخدام شعارات مناهضة للسامية" خلال احتجاجات شهدتها برلين ومدن أخرى بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وكرر المتحدث باسم الحكومة شتيفن زايبرت انتقاد برلين لقرار ترامب، لكنه قال في المقابل إن ذلك "لا يبرر الأفعال المعادية للسامية"، مشيرا إلى أن هناك مسؤولية تاريخية تقع على عاتق ألمانيا بالوقوف إلى جانب إسرائيل وجميع اليهود في كل مكان.

وقالت الشرطة إن نحو 2500 شخص تظاهروا أمس الأحد في برلين احتجاجا على قرار ترامب وجرى حرق علم إسرائيلي. وذكرت الشرطة أنها احتجزت عشرة أشخاص خلال الاحتجاج ووجهت اتهامات جنائية إلى 12 شخصا تشمل اتهامات متعلقة بحرق أعلام إسرائيلية.

أ.ح/ع.ج.م (د ب أ، أ ف ب، رويترز، ك ن ا)

شهدت الأراضي الفلسطينية عقب صلاة يوم الجمعة (8 ديسمبر/ كانون الأول 2017) مظاهرات عارمة في مدن فلسطينية مختلفة. كما شارك مئات الآلاف من المتظاهرين في عدد من الدول العربية والإسلامية وحول العالم في الاحتجاج على قرار الرئيس ترامب بالاعتراف رسمياً بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ومع انتهاء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى شق المصلون طريقهم صوب أبواب البلدة القديمة مرددين هتافات مثل "القدس لنا.. القدس عاصمتنا". وكانت إسرائيل قد نشرت المئات من ضباط الشرطة عقب الدعوات الفلسطينية إلى الاحتجاجات بعد صلاة الجمعة.

‬‬‬‬وفي الخليل وبيت لحم ونابلس ألقى عشرات من الفلسطينيين الحجارة على الجنود الإسرائيليين، الذين ردوا بإطلاق الغاز المسيل للدموع.

وأسفرت المواجهات بين الشبان الفلسطينيين والجنود الإسرائيليين عن مقتل فلسطينيين وإصابة نحو 700 آخرين الجمعة في مواجهات في الضفة الغربية وقطاع غزة ضمن "جمعة الغضب" نصرة للقدس. وقالت مصادر فلسطينية إن شابا (30 عاما) قتل جراء إصابته بعيار ناري من قوات إسرائيلية المتمركزة خلف السياج الفاصل شرق مدينة خان يونس في جنوب قطاع غزة.

وتابع اللاجئون الفلسطنيون في المخيمات بالأردن الأربعاء الماضي خطاب الرئيس الأمريكى، الذي أعلن فيه الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل. وشارك اليوم الجمعة أكثر من 20 ألف شخص في مظاهرة عقب الصلاة، من أمام المسجد الحسني الكبير وسط عمان. كما نفذ العشرات وقفة احتجاجية عصر الجمعة قرب السفارة الأمريكية وسط اجراءات أمنية مشددة.

في بغداد، تظاهر مئات العراقيين في مدينة الصدر شرق العاصمة، بعدما أقاموا صلاة الجمعة في الشارع. كما شهدت العديد من المناطق العراقية مظاهرات نددت بقرار الرئيس الأمريكي بنقل سفارة بلاده إلى القدس. وهتف المتظاهرون بشعارات تطالب ترامب بسحب قراره، معتبرينه أمراً يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة كلها.

وشهد المسجد الأموي في بعلبك اعتصاما بعد صلاة الجمعة، تلبية لدعوة مشتركة من مفتي بعلبك الهرمل و"تيار المستقبل"، بمشاركة فاعليات دينية وهيئات من المجتمع المدني. كما نفذ شباب طرابلس اعتصاماً. وخرج الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين من مخيمات مدينة صور في مسيرات غضب، ورددوا شعارات وهتافات شجب للقرار الامريكي وما أسموه "الصمت العربي". يذكر أن نحو400 ألف لاجئ فلسطيني متواجدون في 12 مخيماً في أنحاء لبنان.

في مصر تظاهر المئات في ساحة الجامع الأزهر بعد صلاة الجمعة، وردد المتظاهرون الهتافات المناهضة للقرار الأمريكي، وأكدوا على ضرورة تكاتف الدول العربية والإسلامية ضد العدوان الإسرائيلي وضد القرار الأمريكي وتنفيذ مقاطعة تجارية واقتصادية للولايات المتحدة.

وفي تونس استمرت المظاهرات والمسيرات الاحتجاجية اليوم الجمعة لليوم الثاني على التوالي تنديدا بقرار الرئيس الأمريكي. وانطلقت مسيرة حاشدة ضمت الآلاف من أمام مقر الاتحاد التونسي للشغل، أكبر النقابات العمالية في تونس، في وسط العاصمة تونس شاركت فيها أحزاب سياسية ومنظمات المجتمع المدني ومحامون وقضاة وطلاب مدارس وجامعات وجابت شارعي الحبيب بورقيبة ومحمد الخامس أكبر شوارع العاصمة وسط إجراءات أمنية مشددة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل