المحتوى الرئيسى

«سوميد»: رصيف بحرى و9 مستودعات مازوت | المصري اليوم

12/11 20:59

اختلفت استعدادات شركة سوميد لأنابيب البترول، لتحول مصر لمركز إقليمى للطاقة، حيث وافقت جمعيتها العمومية غير العادية، مؤخراً، على إضافة نشاط تداول وتخزين ونقل المنتجات البترولية والغاز الطبيعى والمسال والمنتجات البتروكيماوية وتموين السفن وإنشاء كل ما يلزم لذلك، بالإضافة إلى نشاطها الأساسى.

وقال محمد عبدالحافظ، رئيس مجلس إدارة الشركة، إنه يتم تنفيذ مشروع محطة تداول المنتجات البترولية والرصيف البحرى بميناء العين السخنة باستثمارات تصل لـ415 مليون دولار.

ويتضمن المشروع إنشاء رصيف بحرى بالعين السخنة بطول 2.5 كيلومتر وبأعماق تصل لـ19 مترا ويتصل بالرصيف البحرى 3 مراسى لاستقبال وحدة التغييز وناقلات الغاز الطبيعى المسال والمنتجات البترولية والبوتاجاز.

وأشار عبدالحافظ إلى أنه من المقرر إنشاء عدد من المستودعات بسعة إجمالية حوالى 300 ألف متر مكعب لتخزين المازوت والسولار، فضلا عن التسهيلات والتجهيزات البحرية والأرضية اللازمة لها.

وأوضح أن المشروع سيتم على 3 مراحل تتضمن إنشاء الرصيف البحرى، والذى انتهى بالفعل وبدأ استقبال شحنات الغاز الطبيعى المسال، في مايو الماضى، لصالح شركة إيجاس على وحدة التغييز، عند عمق 15 مترا، ثم ضخه إلى الشبكة القومية للغاز.

وتابع أن المرحلة الثانية تتضمن استكمال أعمال الرصيف البحرى ليصل إلى عمق 19 متراً وإنشاء رصيفين بحريين لاستقبال ناقلات المنتجات البترولية والبوتاجاز بالتبادل، وتشمل هذه المرحلة إنشاء خط أنابيب و2 مستودع وطلمبات لاستقبال وتدفيع البوتاجاز وضخه إلى الشبكة، والتى من المقرر بدء تشغيلها نهاية العام الحالى.

وتتضمن المرحلة الثالثة إنشاء 9 مستودعات سعتها الإجمالية حوالى 300 ألف متر مكعب لاستقبال وتخزين وتداول المازوت، ومن المقرر أن تكون جاهزة للتشغيل نهاية عام 2018.

ولفت رئيس الشركة إلى أن الهدف من كل هذه المشروعات تأهيل الشركة للتعامل مع زيادة الاحتياجات الاستراتيجية للبلاد، وكذلك الطلب المتنامى على مصادر الطاقة بالأسواق الإقليمية والعالمية، حيث إن تحويل مصر لمركز إقليمى للطاقة سيكون له دور في تعزيز وتشجيع الاستثمارات بين مصر وأشقائها من الدول العربية المساهمة.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل