المحتوى الرئيسى

الكاتبة الفلسطينية حزامة حبايب تفوز بجائزة نجيب محفوظ لعام 2017

12/11 20:19

أعلنت دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة مساء اليوم الاثنين، فوز الكاتبة الفلسطينية حزامة حبايب بجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2017، عن روايتها "مخمل".

ويواكب إعلان اسم الفائز بهذه الجائزة سنويا؛ ذكرى ميلاد الأديب العالمي نجيب محفوظ وتتكون من ميدالية فضية و1000 دولار ، بالإضافة إلى ترجمة الرواية الفائزة ونشرها في مختلف أنحاء العالم.

حضر مراسم تسليم الجائزة حشد من المثقفين تقدمتهم السيدة أم كلثوم، ابنة الكاتب الكبير نجيب محفوظ . 

يشار إلى أن حزامة حبايب ولدت ونشأت في الكويت ودرست في جامعتها وتحديدا في قسم اللغة الانجليزية بكلية الآداب، ثم اشتغلت بالصحافة، وعقب الغزو العراقي غادرت إلى الأردن لتكتسب هناك شهرتها ككاتبة قصة قصيرة.

وبعد أربع مجموعات قصصية نشرت حبايب روايتها الأولى "أصل الهوى" عام 2007، وفي عام 2011 نشرت روايتها الثانية "قبل أن تنام الملكة"، التي اعتبرها بعض النقاد ملحمة روائية تتناول اللجوء الفلسطيني، وتعتبر رواية "مخمل" عملها الروائي الثالث، كما أن لها ديوان شعر بعنوان "استجداء".

واعتبرت لجنة التحكيم أن رواية "مخمل" تتناول الفلسطينيين الذين تمضي حياتهم، دون أن يلتفت إليهم، في حين تحتل الدراما السياسية مركز الصدارة. 

ودار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة، هي الناشر الرئيسي لأكثر من 50 عملا أدبيا مترجما للغة الانجليزية لنجيب محفوظ، والمسئول عن نشر أكثر من 6000 طبعة باللغات الأجنبية الأخرى لأعمال محفوظ التي ترجمت إلى 40 لغة في جميع أنحاء العالم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل