المحتوى الرئيسى

#السينما_في_السعودية "انتصار للوسطية أم مطلب ثانوي"

12/11 19:53

هذه روابط خارجية وستفتح في نافذة جديدة

ما أن أعلنت وزارة الثقافة والإعلام السعودية الترخيص بفتح دور للسينما بداية من مطلع عام 2018 حتى تصدر #السينما_في_السعودية قائمة الهاشتاغات الأكثر تداولا في العالم مسجلا أكثر من 131 ألف تغريدة.

وقد أثار قرار السماح بفتح دور للسينما في المملكة، سجالا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي، إذ يدور الجدل حول القرار بين تيارين، الأول يصف القرار بأنه انتصار للحداثة والثاني يرى فيه مضيعة للأخلاق ومدعاة للاختلاط بين الجنسين.

ولطالما علق سعوديون آمالا بالسماح لعودة دور السينما للبلاد بعد عقود طويلة من المنع، منذ إعلان المملكة عن حزمة إصلاحات داخلية في إطار رؤية 2030.

ومن أبرز تلك الإصلاحات السماح للمرأة بقيادة السيارة والدخول للملاعب وإنشاء هيئة تعنى بالترفيه.

لتحفيز النمو والتنوّع الاقتصادي عبر تطوير قطاعي الثقافة والترفيه، نبارك لوزارة الثقافة والإعلام @moci_ksa الموافقة على إصدار تراخيص دور #السينما_في_السعوديهhttps://t.co/aBoOBhZKV6

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @GEA_SA

وينظر المؤيدون للقرار على أنه مبادرة للنهوض بالقطاع الفني في السعودية وخطوة نوعية في مسيرة الإصلاحات الاجتماعية.

وفي هذا السياق، غرد فهد الدغثير: "قرار عظيم ولو أنه تأخر كثيراً.. السماح لـ #السينما_في_السعودية لن يعني فقط عرض الأفلام الأجنبية بل نتطلع إلى تأسيس #صناعة_سينما سعودية كبرى للأفلام توظف الآلاف عطفاً على المواهب البشرية السعودية والقصص والروايات التي يزخر بها تاريخ بلادنا ."

وكتب صاحب حساب "@_32bo" تنتصر الوسطية بعودة السينما في السعودية فهي انتصار لكل سعودي محب للحياة."

الحمدلله على عهد بات فيه ما كان استثنائياً وتاريخياً، مألوفاً ومتوقعاً!

فكم كنا مستعدين للتغيير .. وكم كنا بحاجة إلى قيادة شجاعة تقربنا من المستقبل .. وتعيد إلينا نسائم الحياة #السينما_في_السعوديه

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @lubnaAlkhamis

#السينما_في_السعودية هي في كل بيت ، وكل جهاز ، وكل استراحة وكل فندق. هي في الشاشة والأجهزة الذكية، اليوم أصبحت لدينا في شاشات أكبر.

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @Adhwan

وانتقد مغردون الفكرة السائدة بأن السينما مرادفة للفساد قائلين إنها "مجرد دور للعرض مثلها مثل شاشة التلفاز والكمبيوتر وأن العبرة بمحتواها وأنها سلاح للتوعية والتثقيف لو استغلت بشكل جيد."

لا تتأخر في صناعة فلمك وتترك الساحة فاضية و خصبة لمن يخالفونك مثل خطأ الدش، ادخل و اصنع فلمك و نافس ومرر أجندتك وما تراه صحيح ، اسحب البساط قبل أن يسحب من تحتك.

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @Aziz_Lj

مهم أن #السينما_في_السعودية ولكن الأهم هوالعمل بجدية على #صناعة_سينما سعودية بتأسيس قوي وعلمي بأستحداث أقسام وكليات ومعاهد وشركات متخصصة في الكتابة وصناعة الأفلام وغيرها.وهي فرصة ان نصل للعالم كله بأفلامنا التي تحمل تاريخنا وحضارتنا وهويتنا التي أفسدها الارهاب.#رؤية_السعودية_2030

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @MSMOHIYA

من جهة أخرى، وصف المعارضون القرار بأنه دعوة لتغريب المجتمع السعودي ونشر الفساد فيه.

وتداول بعض المستخدمين مقاطع لرجال دين سعوديين سبق بأن أفتوا بحرمة السينما واستغرب بعضهم سكوتهم عما يحدث الآن .

وعلى نفس المنوال، كتب المغرد أبو معاذ: "تتوالى قرارات تغريب البلاد وإفسادها بداية من تعطيل الهيئات ثم قرار قيادة المرأة ... واليوم يصدر قرار السماح باستخراج تصاريح دور السينما .. كلها تحمل الفساد العريض للبلاد والعباد ..."

وتساءل بعض المغردين عن آليات الرقابة التي ستخضع لها دور السينما حتى تستوفي المعايير الشرعية والاجتماعية التي فرضتها وزارة الثقافة .

اتسائل ماذا سيعرض في السينما السعوديه هل لديكم انتاج سينمائي محلي وفق الضوابط الشرعيه مثل ما تقولون ام انه سيتم تسويق وعرض الافلام الامريكيه والاجنبيه وافلام التفسخ والفجور والمعاصي #السينما_في_السعوديه

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @amalhlloo

مفتي المملكة: السينما ضرّر وفساد :

السينما يراد منها أفلام ماجنة أو خليعة أو فاسدة

السينما تعتمد على أفلام ومسرحيات تستورد من الخارجpic.twitter.com/Em4g0OVsNH

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @Dr_almarof

ياليت يقسمون السينما قسمين يمين نساء ويسار رجال لاني ماطيق اجلس بجانب ذكر وهذي الفكره جداً مهمه لمنع الفساد وقلة الادب مو ناقصه مناظر مقززه #السينما_في_السعوديه

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @RMchan0

على صعيد آخر، انتقد فريق ثالث من المغردين القرار برمته، قائلين إنه لا يأتي في سلم أولويات المواطن السعودي الذي يعاني جزء منه من البطالة ومن ضعف التعليم ومن أزمة السكن، وفق قولهم.

قارن بين فتاوي قبل والان ستجد مايشيب راسك، حرموك من حاضرك ومستقبلك بغض النظر عن السينما، اعني كل تنمية ليست بالضرورة تحتاج فتوى صحوي، فالسنين التي حرمت منها انت من اي تطور كان بهدف تحريمه! لن يستطيع ان يردها لك الصحوي لكنك تستطيع ان تتحرك الان بشكل طبيعي

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @ayob1989

انتهت في اواخر التسعينات ، كالصحف والمجلات فالوقت الحالي .#السينما_في_السعوديه مشروع غير مربح.

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @alssaham41

ووصف بعضهم القرارات الأخيرة بالهامشية وحثوا المسؤولين على تطوير المجال العلمي الذي من شأنه الرقي بالمجتمع ليلحق بركب الدول المتقدمة والمصنعة للتكنولوجيا.

وفي هذا الإطار غرد مجد قائلا :"... الانفتاح والتطور يتطلب مفهوما آخر للحرية ،لا يتعلق فقط بالسينما والموسيقى، بل يتعلق بكل جوانب الحياة، المعيشية والاقتصادية والتربوية والتعليمية.وكل شيء ينهض بالإنسان..."

من قال ان السينما هي التطور او هي المستقبل..نقول له اللهم اكمل له عقله ..

نحن أمة ضحكت من جهلها الأمم..

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @f220221

وأطلق مغردون سعوديون العنان لمخيلتهم، واقترحوا عناوين لأفلام يتمنون أن يشاهدوها عند افتتاح دور السينما، وذيلوا تغريداتهم بهاشتاغ #اقترح_اسم_فلم_سعودي الذي حصد أكثر من 20 ألف تغريدة.

واتسمت معظم التغريدات عبر الهاشتاغ بالطرافة.

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @silva_urawa

لن أعيش في جلباب الصحوه

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @n4m_z

#اقترح_اسم_فلم_سعودي ارفع راسك انت سعودي pic.twitter.com/CfirRNe9dI

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @asd_aljazera911

وزير في مهمة وطنية#اقترح_اسم_فلم_سعودي pic.twitter.com/eNZWfjQJVh

نهاية تويتر الرسالة التي بعث بها @meshaluk

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل