المحتوى الرئيسى

الإعلام العالمي يَحتفي بعودة دور السينما بالمملكة: "بن سلمان" يُنهي عصر التشدّد

12/11 19:45

احتفت وسائل الإعلام العالمية، اليوم الإثنين، بقرار المملكة العربية السعودية بمنح تراخيص لإنشاء دور للسينما، للمرة الأولى منذ أكثر من 35 عاماً على منعها.

وقالت صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية، إن الخطوة التي اتخذتها المملكة "أحدثت دفعة اجتماعية"، مرجحة أن يكون ورائها ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

وأشارت الصحيفة الأمريكية، إلى أن "بن سلمان" سعى لإجراء إصلاحات اجتماعية رئيسية بدعم من والده بعد "عصر المحافظة الدينية المتشددة التي كانت تعيشه السعودية".

فيما اعتبرت هيئة الإذاعة البريطانية، "بي بي سي" الخطوة بأنها جزء من البرنامج الإصلاحي الاجتماعي والاقتصادي للأمير الشاب، الذي أكد في وقت سابق، أن السعودية لن تعود مجددًا إلى ما قبل عام 1979، وبهذا تكون "عودة حقيقية للإسلام الوسطي".

من جانبها، قالت وكالة "رويترز"، إن ولي العهد يُخفف الكثير من القيود بتلك الخطوة، ويُخطط أيضاً لرفع كثير من القيود المفروضة على النساء العام المقبل.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن السعودية تودّع 35 عاماً من حظر دور العرض، بفضّل برنامح ولي العهد الإصلاحي الذي "هزّ المجتمع السعودي".

صحيفة "فاينانشيال تايمز"، أشارت إلى التسارع في تحقيق الإصلاحات الاجتماعية والثقافية في السعودية، بعد قرار رفع الحظر عن بناء دور العرض.

كانت وزارة الثقافة السعودية، قالت في وقت سابق، اليوم، إن الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع تنظر في منح تراخيص في هذا الصدد، وأن من المرجح أن تفتح أولى دور العرض أبوابها في مارس المقبل.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل