المحتوى الرئيسى

"الحلم أصبح حقيقة".. 7 محطات مر بها مشروع الضبعة النووي

12/11 21:52

وقع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، والمدير العام لشركة "روس آتوم" الحكومية أليكسي ليخاتشيوف، على إشارة البدء في تنفيذ مشروع المحطة النووية بالضبعة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي بوتن، ليبدأ الحلم الذي انتظره الجميع من أكثر 60 عامًا.

وترصد "الوطن" المحطات التي مر بها مشروع الضبعة النووي.

في أغسطس 2010، قرر الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، اختيار منطقة الضبعة في البحر المتوسط كموقع المفاعل النووي ليحسم الجدل حول موقع الضبعة واختياره لإقامة أول محطة كهرباء تعمل بالطاقة النووية في مصر.

في عام 2012، اعترض أهالي الضبعة على طردهم من الأراضي رغم إعلان الحكومة بتعويضهم، ولكنهم رفضوا ليتوقف حلم المشروع.

في نوفمبر 2015، وقعت مصر وروسيا اتفاقية لإقامة أول محطة نووية في الضبعة شمال غرب مصر لتوليد الطاقة الكهربائية، وتنص بنود الاتفاقية على بناء 4 مفاعلات نووية بقدرات إجمالية 4800 ميجاوات، من إجمالي 8 مفاعلات، أي أن كل مفاعل يولد كهرباء 1200 ميجاوات.

في أكتوبر 2015 زار سيرجي كيربينكو، الرئيس التنفيذي لشركة روس آتوم الروسية المتخصصة في الطاقة النووية، المملوكة للدولة، القاهرة لبحث مشروع إنشاء محطة الضبعة النووي.

في نوفمبر 2015، قال المتحدث باسم شركة روساتوم الروسية المتخصصة في الطاقة النووية، إن مصر ورسيا وقعا على اتفاقية لبناء محطة للطاقة النووية في مصر.

في نفس العام، اتفقت مصر مع شركة "روس آثوم" على إنشاء وتشغيل 4 مفاعلات نووية بقدرات إنتاجية تتراوح من 900 إلى 1650 ميجاوات للمحطة الواحدة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل