المحتوى الرئيسى

هكذا تحمي نفسك وعائلتك من أمراض الشتاء

12/11 16:10

فصل الشتاء على الأبواب فهل أنت مستعد لاستقباله؟ أو بكلمات أخرى هل جهازك المناعي مستعد لاستقباله؟ لا؟ اقرأ المقال لتعرف كيف تعده بشكل جيد لمواجهة أمراض وجراثيم الشتاء!

يجلب فصل الشتاء معه عادة العديد من الضيوف الذين يميلون لإزعاج جهاز المناعة، من جراثيم وفيروسات وأمراض، لذا، فلنستعرض سوية طرقاً وقواعد سوف تساعدك على حماية نفسك وعائلتك من هؤلاء الضيوف الجدد.

ترتفع نسب الإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد والزكام بشكل خاص في فصل الشتاء، وبينما قد يتسبب ما يقارب 200 نوعاً من الفيروسات فقط في إصابتك بنزلات البرد، يعتبر مرض الإنفلونزا قصة أخرى وحالة طبية أكثر حدة، إذ قد تسببه سلالات فيروسية أكثر خطورة وتعقيداً، وفي بعض الحالات قد تتسبب الانفلونزا بالموت!

لذا، إليك قائمة بقواعد ونصائح سوف تساعدك على تجنب الإصابة بهذه الأمراض الفيروسية:

ومع أن هذا النوع من الأمراض من الصعب الشفاء منه بسرعة، إلا أن حصولك على قسط من الراحة (إذا ما أصبت به بالفعل) والحفاظ على رطوبة جسمك، سوف يساعد بالتأكيد في تسريع عملية شفائك.

إن تناولك لطعام مغذي يومياً سوف يزود جسمك بكفايته من الفيتامينات والكربوهيدرات والدهون، والتي تحافظ على نشاط الجسم وتقلل من قابليته للإصابة بالأمراض، ناهيك عن أنها تسرع عملية شفائه من الأمراض حال إصابته بها.

ومع أن فصل الشتاء يأتي مع الكثير من إغراءات الطعام غير الصحية، إلا أننا ننصحك بأن تتمهل قليلاً عند انتقاء طعامك، بل الجأ لحميات صحية، وعادات غذائية سوف يشكرك جسمك على اتباعها. لذا حاول انتقاء أطعمة:

من المهم أن لا تهمل شرب كمية كافية من الماء، وذلك للحفاظ على مستويات الرطوبة عالية في جسمك خلال اليوم، إذ أن الجسم في الشتاء لا يميل لتذكيرك بشعوره بالعطش بشكل واضح كما هو الحال في الصيف، لذا فمن السهل نسيان وإهمال شرب الماء!

كما أن مشاكل البشرة تصبح أكثر شيوعاً وانتشاراً في الشتاء بالذات، بسبب التغير الكبير في درجات الحرارة، والتعرض المستمر لمصادر التدفئة داخل المنازل وفي أماكن العمل.

لا يخفى على أحد أن فصل الشتاء قد يكون فصلاً مكئباً لدى البعض، بل إن مجرد النهوض من السرير صباحاً قد يغدو أمراً مرهقاً! وهذه حالة طبية تسمى باكتئاب الشتاء الموسمي، ولكن تستطيع محاربتها عبر التواصل المستمر مع أفراد العائلة والأصدقاء، والحفاظ على نشاطك الاجتماعي.

حاول كذلك أن تخرج لممارسة بعض التمارين الرياضية والأنشطة الخارجية، مثل المشي السريع والركض.

يعتبر فصل الشتاء فصلاً صعباً بشكل خاص على كبار السن، والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي، لذا قم باتباع النصائح التالية للحفاظ على دفء جسمك:

تعتبر الأجواء المعتمة والباردة أجواء ملائمة جداً لنمو العفونة والفطريات، وهي أجواء يخلقها الشتاء في كل منزل بطبيعة الحال! ونود هنا أن نذكر لك الأماكن التي قد تنمو فيها العفونة والرطوبة في منزلك:

لذا، ولكي تتجنب الأمراض التي قد تتسبب بها هذه الرطوبة والعفونة، فإننا ننصحك بالأمور التالية:

نتمنى لك شتاء دافئاً وخالياً من الأمراض!

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل