المحتوى الرئيسى

دقت أجراس "الثانوية العامة".. تبدأ 3 يونيو.. وتعديل عقوبات الطلاب وحرمانهم من الامتحان - صوت الأمة

12/11 15:11

انتهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من ضوابط إمتحانات الثانوية العامة، حيث أنتهي الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام من وضع الموانع الخاصة بالمرشحين والمراقبين حتي وصلت الي الدرجة الرابعة من القرابة، بالإضافة إلى عمل تعديلات على القانون رقم 500 الخاص بطلاب الثانوية العامة وآليات الحرمان منه، وسوف يتم الإعلان عنه فور الإنتهاء منه وعرضه علي الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، وحددت الوزارة موعد امتحانات الثانوية العامة لتكون في 3 يونيو لعام 2018.

قريبا إصدار قرار لرئيس امتحانات الثانوية العامة

وقال حجازي في تصريحات خاصة، إنه فى انتظار إصدار قرار خاص برئيس امتحانات الثانوية العامة، ليتم عقد اجتماعات متتالية للبدء في الاستعدادت الخاصة بالامتحانات.

وأشار حجازي إلى أنه خاطب المديريات التعليمية علي مستوى جمهورية مصر العربية، لعمل حصر بالغياب لطلاب الصف الثالث الثانوي، ومن يتعدي نسبة الغياب المقررة وهي 85% سيطبق عليه القانون، مؤكدا أن الوزارة تتابع هذه التقارير عن الغياب أول بأول.

وأكد حجازى أن امتحانات الثانوية العامة لهذا العام تعتمد على نظام كراسة الامتحانات التى تتضمن دمج الأسئلة مع ورقة الإجابة (البوكليت)، على شكل (4) نماذج لنفس الامتحان، وطمأن الطلاب بأنه لا يوجد أى تعديل جوهرى بها، موضحًا أنه تم الاستفادة من الملاحظات التى تمت خلال العام الماضى، وسيتم معالجتها لصالح أبنائنا الطلاب، ومن هذه الملاحظات مراعاة أن يكون عدد الأسئلة مناسبة للزمن المحدد للإجابة، ومراجعة فنيات صياغة الأسئلة، والأساليب اللغوية، بحيث تكون واضحة للطالب، وعدد المفردات، مشيرًا إلى أنه سيتم عقد اجتماع مع موجهى عموم المواد الدراسية؛ لمناقشة فنيات أسئلة كراسة الامتحانات لهذا العام، ومراجعة نماذج الامتحانات، من أجل خروج امتحانات هذا العام لصالح الطالب.

طالب الصف الأول الابتدائي لعام 2018 "ثنائي اللغة"

في سياق متصل نفت الدكتورة نوال شلبي مديرة مركز تطوير المناهج الدراسية، لـ"صوت الأمة"، ما تم تداوله، بشأن إلغاء مادة اللغة الأجنبية وقالت إنها شائعة.

وأشارت مديرة مركز تطوير المناهج الدراسية، إلى أن وزارة التربية والتعليم تسعى إلى أن يكون الطالب ضمن المشروع التعليمي الجديد الذي يبدأ في سبتمبر 2018 أن يكون ثنائي اللغة أي يتقن لغة أخرى بجانب اللغة الأم وهي اللغة العربية، وسوف تطبق اللغة الأجنبية الأولى بداية من الصف الأول الابتدائي، علي أن يبدأ هو في إختيار اللغة التي يرغب بها بداية من المرحلة الإعدادية.

فرصة الاختيار بين المواد الدراسية بالثانوية ستكون كبيرة

وعن الثانوية العامة قالت مديرة مركز تطوير المناهج الدراسية، إن فرصة الاختيار بين المواد الدراسية في الثانوية العامة قريبا ستكون كبيرة، مؤكدة أن ذلك سوف يحدث لأول مرة.

وأوضحت أن مصفوفة المناهج الدراسية الجديدة تطبق علي مرحلتين رياض الاطفال وعلي الصف الأول الابتدائي، وسوف يتم الصعود بها حتي الصف الثالث الثانوي، وبالتوازي يتم تنقيح المناهج الدراسية القديمة .

وقالت مديرة مركز تطوير المناهج الدراسية، إن هذه المناهج تعتمد بنسبة كبيرة جدا علي المهارات، وتحتوي علي 14 مهارة وهم التفكير الناقد، التعاون، الإبداع، حل المشكلات، صنع القرار، التفاوض، الانتاجية، التعاطف، ادارة الذات، المحاسبية، التواصل، الصمود.

وأشارت الي أن المركز طلب من الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تدريب كل معلمين الصف الأول الابتدائي بطريقة مميزة، بالإضافة إلى اختيارهم بعناية فائقة وتدريبهم علي استخدام التعلم النشط.

وزير التربية والتعليم لـ"صوت الأمة": "سيستم" امتحانات الثانوية مصرى 100٪

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل