المحتوى الرئيسى

نرصد 8 لقاءات جمعت بين السيسي وبوتين

12/11 14:49

يتمتع الرئيسان عبد الفتاح السيسي، والرئيس فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، بعلاقة قوية تجمع بينهم، ويكمن السر في هذه الصداقة انتمائهم للمؤسسة العسكرية قبل تولى الحكم في بلادهما، فكلاهما عمل كرجل للمخابرات في بلاده.

وقد ساعدت هذه الانتماءات إلى تقريب المسافات بينهم ودخولهم فى علاقات قوية تربط بينهم مخالفة للعلاقات التى كانت تجمع بين الرؤساء السابقين مما أدى إلى تعزيز التعاون الاستراتيجى والعسكرى بين البلدين.

فعلى الرغم من أن لقاء الرئيس الروسى  فلاديمير بوتين والرئيس السيسى هى الزيارة الثانية لمصر، ولكن قد جمعت بينهم 7زيارات تعد هى الزيارة الثامنة.

وتستعرض "بوابة الوفد" أبرز اللقاءات التى جمعت بين الطرفين خلال الفترة الماضية.

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة روسيا، وذلك عندما كان وزيراً للدفاع والإنتاج الحربى، في 12 فبراير 2014، التقى خلالها بالرئيس بوتين، معلنا أن زيارته لموسكو بمثابة انطلاقة جديدة للتعاون العسكري والتكنولوجى بين مصر وروسيا، وأهداه بوتين خلال هذه الزيارة جاكت النجمة الحمراء، الذي ارتداه الثاني في أول لقاء بينهم بعد ذلك.

كانت  الزيارة الثانية هى زيارة للرئيس السيسى إلى روسيا فى اغسطس 2014 وذلك عقب توليه رئاسة الجمهورية حيث تم عقد مباحثات ثنائية مع الرئيس فلاديمير بوتين، وذلك فى ختام القمة المصرية الروسية بمنتجع "سوتشى" حيث أعلن الرئيس السيسى أن موسكو والقاهرة اتفقتا على إقامة منطقة صناعية روسية كجزء من المشروع الجديد لقناة السويس.

زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتن 2015 فبراير، التى استمرت يومين لمصر، ووقع البلدان العديد من الاتفاقيات خلالها في مختلف

وقام بوتين عقب حفل العشاء بتقديم هدية لنظيرة المصري، عبارة عن سلاح من طراز كلاشنكوفAK-47.

 كانت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الثانية كرئيسا للجمهورية في مايو 2015، لروسيا، وذلك للمشاركة في احتفالات الذكرى الـ70 لانتصار روسيا في الحرب العالمية الثانية، وتعتبر هذه الزيارة أول مرة تدعو فيها روسيا رئيسا مصريا لهذه المناسبة المهمة بالنسبة لهم.

فى أغسطس 2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة إلى موسكو والتقى خلالها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين وقام ببحث سبل دعم العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجارى بين البلدين والمشروعات الاستثمارية المشتركة والاتفاق على اتخاذ الخطوات العملية اللازمة لتفعيل فكرة إنشاء صندوق استثمارى مشترك بين كل من مصر وروسيا والإمارات وذلك لتنفيذ عدد من المشروعات التنموية فى مصر.

وفى سبتمبر 2016 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى وذلك على هامش أعمال قمة العشرين التى استضافتها مدينة هانجشو الصينية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل