المحتوى الرئيسى

الصراع يشتد.. 4 مدربين يتنافسون على لقب الأفضل إفريقيا (صور) - صوت الأمة

12/11 13:09

أسدل الستار علي منافسات التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم روسيا 2018 باكتمال العقد الأفريقي بتأهل خمسة منتخبات عن القارة السمراء وهم مصر ونيجيريا والسنغال والمغرب وتونس ليشهد كأس العالم للمرة الأولي بتواجد عربي كثيف بأربعة منتخبات بصعود المنتخب السعودي عن القارة الأسيوية.

وكان الجنوب افريقي بيتسو موسيماني المدير الفني لفريق صن داونز الجنوب إفريقي قد حصل، على جائزة أفضل مدرب في القارة الإفريقية لعام 2016، وذلك في حفل توزيع جوائز الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "الكاف"، الذي احتضنته العاصمة النيجيرية "أبوجا"، بعد أن قاد موسيماني صن داونز للتتويج ببطولة دوري أبطال إفريقيا العام الماضي على حساب الزمالك.

وتتناول «صوت الأمة» في السطور التالية أبرز اسماء المدربين الذين سيتنافسون علي لقب الأفضل في القارة السمراء هذا العام.

نجح الأرجنتيني هكتور كوبر المدير الفني للمنتخب الوطني الأول في كتابة اسمه بالذهب في القارة السمراء من خلال قيادة الفراعنة للعودة لبطولة الأمم الإفريقية الأخيرة بالجابون بعد غياب دورتين متتاليتين وليس هذا فقط بل صعد بالمنتخب المصري إلي نهائي البطولة قبل أن يخسرها امام الكاميرون حاصد اللقب 2017 .

فيما واصل العجوز الأرجنتيني تألقه وساهم في إعادة الكرة المصرية إلي الكرة العالمية من خلال التأهل عن جدارة إلي نهائيات كأس العالم في خمس جولات فقط دون الإنتظار إلي الجولة الأخيرة من التصفيات وبات مرشحا بقوة للترشح علي افضل مدرب في القارة.

بات الفرنسي هيرفي رينارد  قريبا من لقب افضل مدرب في افريقيا بعد الإنجاز الكبير في صعود المنتخب المغربي إلي كأس العالم بعد غياب 20 عاما منذ مونديال فرنسا 1998.

وارتبط نجاح رينارد في عالم التدريب بالقارة السمراء حيث تمكن من صنع أرقام مميزة أدخلته في تاريخ الكرة في إفريقيا من الباب الواسع، فقد استطاع رينارد قيادة منتخب زامبيا في الفوز ببطولة الأمم الإفريقية للمرة الأولى بتاريخهم وذلك في بطولة عام 2012 التي أقيمت بين الغابون وغينيا الاستوائية.

ثم واصل رينارد نفس الإنجاز م منتخب كوت ديفوار للفوز ببطولة الأمم الإفريقية عام 2015، التي أقيمت في غينيا الاستوائية، ليقود منتخب الأفيال للقب الثاني في البطولة بعد 23 عاما من لقبه الأول ويصبح أول مدرب يحرز بطولة الأمم الإفريقية مع منتخبين مختلفين.

وواصل المدرب الفرنسي مسلسل نجاحاته في القارة السمراء وتأهل بالمغرب إلي مونديال روسيا 2018 محققا رقما قياسيا بأنه المنتخب الوحيد في العالم الذي لم تتلقى شباكه أي هدف خلال مرحلة التصفيات ليؤكد رينارد تأهل أسود الأطلسي عن جدارة واستحقاق

لم يختلف التونسي نبيل معلول كثيرا عن انجاز من سبقوه وساهم في صعود نسور قرطاج إلي كاس العالم روسيا 2018 عن جدارة واستحقاق بعد تصدر مجموعته الأولي برصيد 14 نقطة.

وجاء تأهل تونس بعد تعادلها سلبيا مع ضيفتها ليبيا في ملعب رادس لتختتم مشوارها في صدارة المجموعة الاولى برصيد 14 نقطة بفارق نقطة واحدة عن الكونغو الديمقراطية التي تغلبت بدورها  على غينيا 3 / 1 ضمن الجولة السادسة والأخيرة من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم القادمة "روسيا 2018".

ليكتب لنسور قرطاج التأهل الخامس بعد اخر ظهور في كاس العالم 2006 في المانيا.

يمتلك المغربي حسين عموتة المدير الفني لفريق الوداد المغربي بطل دوري ابطال إفريقيا 2017 سجلاً حافل بالإنجازات سواء علي المستوي المحلي او العربي بعدما حقق نجاحات كبيرة مع السد القطري  وفي الأخير مع الوداد البيضاوي المغربي مساهمته في تمثيل افريقيا في مونديال الأندية بالإمارات.

وإذا قسنا علي لقب افضل مدرب في افريقيا علي مستوي الاندية سيحسم اللقب لصالح المغربي عموتة عن جدارة واستحقاق.

تعرف علي هدف كوبر من لقاء غانا في الجولة الاخيرة من التصفيات

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل