المحتوى الرئيسى

السماح بقيادة المرأة للسيارة.. إذاعة أغاني أم كلثوم.. فتح دور سينما.. السعودية تنفتح - صوت الأمة

12/11 13:09

تسير المملكة العربية السعودية، بشكل سريع نحو الانفتاح، فبعد السماح للمرأة بقيادة السيارة، ثم السماح بإذاعة أغاني كوكب الشرق أم كلثوم، سمحت السلطات السعودية، بفتح دور سينما اعتبارا من مطلع 2018، لتبدأ خطوة جديدة نحو الافنتاح.

وكالة رويترز، ذكرت أن السلطات السعودية، ستسمح بفتح دور سينما اعتبارا من مطلع 2018.

ومن المقرر أن تعلن الحكومة السعودية غدا الثلاثاء عن إطلاق نظام حساب المواطن لمساعدة الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط على تحمل تكاليف الإصلاح الاقتصادى.

وبعد ساعات قليلة، من إعلان السلطات السعودية، السماح بفتح دور سينما اعتبارا من مطلع 2018، احتل هاشتاج "السينما في السعودية" تريند العالمي الأول على تويتر، حيث أشاد مغردون بقرار المملكة، واصفين إياه بالقرار التاريخي.

وعلق الكاتب السعودي عبد العزيز خميس، على الخطوة قائلا :"انا من جيل لحق وذهب الى السينما في الرياض وكان الفيلم يعرض في مدرج نادي الشباب. الان سيعرض الفيلم بتصريح ورقابة وضمن بيئة أمنية وصحية.  وبالطبع الأفلام موجودة على القنوات الفضائية وخارج السيطرة الرقابية".

وتابع في تغريدته عبر حسابه على "تويتر":"وزير الإعلام يوافق على إصدار تراخيص دور للسينما في السعودية، وذلك خلال مدة لا تتجاوز ٩٠ يوماً".

من جانبه قال المغرد السعودي احمد صالح معلقا على القرار:"كل يوم خبر جديد وجميل الله لايحرمنا منكم "السينما_في_السعودية".

بدوره قال الناشط السعودي ، فيصل اليامي:" ياكثر اللي كانو يسافرون عشان السينما ، الحين السينما منّا وفينا.. شكراً وزارة الثقافة والإعلام".

جاء هذا القرار بعد أسابيع قليلة من إعلان التلفزيون السعودي الرسمي، في أكتوبر الماضي، بث أغاني أم كلثوم عقب توقف استمر أكثر من 30 سنة من بث الأغاني النسائية على الشاشات السعودية الرسمية.

وقالت القناة الثقافية السعودية في تغريدة على تويتر أنها ستعرض أغاني أم كلثوم أولا، على أن يتم عرض أغاني فيروز وأخريات في وقت لاحق، حيث تزامن عرض أغاني أم كلثوم مع قرارات عديدة أثارت جدلا واسعا خاصة بعد السماح للمرأة بقيادة السيارات.

هذا القرار أيضا جاء بعد قرار المملكة في سبتمبر الماضي، بالسماح للمرأة بقيادة السيارات في المملكة.

وفي هذا السياق، قال محمد حامد، الخبير في شئون العلاقات الدولية، عن قرار المملكة هو خطوة إلى الأمام، ويؤكد أن المملكة تسير في الاتجاه الصحيح، وتنفتح بشكل كبير خلال الفترة الحالية.

وأضاف الخبير في شئون العلاقات الدولية، لـ"صوت الأمة"، ان الشعب السعودي يحب الثقافة ويحب الفن، ويزور مصر من أجل الثقافة والسينما والفن، وكانت هناك محاولات كثيرة لدمج السينما وإذاعتها في المملكة، ولكن كانت تواجه بتصدي كبير، ولكن الآن أصبح المجال مفتوح للشعب السعودي للترفيه عن نفسه عبر تلك الوسائل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل