المحتوى الرئيسى

السيسي لـ"بوتين": نأمل في تسوية نهائية وعادلة للقضية الفلسطينية

12/11 16:21

انتهت فعاليات المؤتمر الصحفي، للرئيسين عبدالفتاح السيسي والروسي فلاديمير بوتين، الذي عقد بعد قمة مصرية روسية، شهدت مناقشة العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وقال السيسي في بداية كلمته بالمؤتمر الصحفي: "السيدات والسادة، أود بدايةً أن أرحب مُجددا بصديقي الرئيس بوتين في القاهرة، في زيارة مهمة تؤكد قوة العلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط بين مصر وروسيا".

وتابع الرئيس: "العلاقات التي تجمع بين البلدين ذات تاريخ طويل وتتسم بالقوة والاستمرارية، سواء في إطارها السياسي من خلال التنسيق المُستمر إزاء مختلف القضايا الإقليمية، أو في إطارها الاقتصادي الثنائي؛ فمن السد العالي في أسوان بجنوب مصر مرورا بمجمع الحديد والصلب في حلون وصولا لتوقيع عقد إنشاء أول محطة نووية في مصر على ساحل البحر المتوسط، تشهد مصر من أدناها إلى أقصاها علامات راسخة على علاقات التحالف الاستراتيجي بين مصر وروسيا".

وزاد السيسي: "وضع البلدان على مدار العقود الماضية أساس العلاقات المتميزة بينهما، وفى هذا السياق دارت اليوم مباحثاتي مع الرئيس بوتين، والتي تطرقنا فيها إلى كيفية دفع العلاقات الثنائية وتطويرها، سواء تلك التي تتصل بالتصنيع المشترك، أو الأمن الغذائي، أو تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، أو جذب الاستثمارات الروسية إلى مصر من خلال إقامة منطقة صناعية روسية فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس".

وأكد الرئيس: "اتفقنا على تكليف الوزراء المعنيين بمتابعة تلك الملفات، وتسوية أي عقبات تواجه الانتهاء من المشروعات التي نعتزم تنفيذها مع روسيا في المستقبل القريب، أسوةً بروح التنسيق التي سادت المفاوضات على عقود إنشاء محطة الضبعة النووية كأول محطة من نوعها فى مصر".

واستطرد السيسي: "تتعاون مصر وروسيا لتأمين مستقبل أفضل للشعبين الصديقين، فإن التنسيق بيننا يمتد ليشمل تناول القضايا الإقليمية التي تمس الأمن القومي للبلدين، إيمانا منا بالأهمية القصوى لاستعادة الأمن والاستقرار في منطقة المتوسط بشكلٍ يُحقق مصالح شعوبها، ويضمن مستقبلا أفضل لشبابها بعد المعاناة الطويلة من قسوة الحرب، وما تسببت فيه من دمار".

واستكمل الرئيس: "في هذا السياق، تطرقنا بطبيعة الحال إلى الأوضاع التي شهدتها القضية الفلسطينية في الأيام القليلة الماضية، على خلفية قرار الولايات المتحدة بنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس، وما لتلك التطورات من آثار خطيرة على مستقبل الأمن والسلم في المنطقة".

وأوضح السيسي: "أكدت للرئيس بوتين أهمية الحفاظ على الوضعية القانونية للقدس في إطار المرجعيات الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة، وضرورة العمل على عدم تعقيد الوضع بالمنطقة، من خلال اتخاذ إجراءات من شأنها تقويض فرص السلام في منطقة الشرق الأوسط".

وأضاف الرئيس: "لا يفوتني هنا أن أثني على الدور الروسي في إطار جهود تسوية القضية الفلسطينية طوال العقود الماضية، سواء بشكلٍ منفرد أو في إطار آلية الرباعية الدولية، التي تم تشكيلها في توقيت كنا نأمل فيه أن تساهم في التقريب بين مواقف الطرفين، والتوصل لتسوية نهائية عادلة لقضية محورية، تظل هي الأقدم ضمن القضايا السياسية المُعلَّقة التي يناقشها المجتمع الدولي بأسره، ولا زال يعاني من عدم تسويتها حتى الآن".

وزاد السيسي: "بقدر ما حظيت الأوضاع في فلسطين من اهتمام بالغ ضمن مناقشاتنا اليوم، فقد أولينا أيضا اهتماما كبيرا بالأوضاع في سوريا وليبيا، وسُبل ضمان التوصُّل لتسوية سياسية لهذين الملفين في أقرب توقيت، في سوريا؛ اتفقت رؤانا على عدد من المواقف الأساسية، على رأسها استمرار عملنا المشترك للحفاظ على مناطق خفض التوتر وتوسيعها، لتهيئة الظروف المناسبة للمفاوضات السياسية".

وتابع الرئيس: "في هذا السياق، تناولنا الجهود الناجحة التي أفضت لإنشاء وفد تفاوضي موحد من منصات المعارضة السورية المختلفة، واتفقت آراؤنا على دعم مسار المفاوضات التي يقودها المبعوث الأممي إلى سوريا للتوصل إلى حل سياسي شامل، يُحقق الطموحات المشروعة للشعب السوري الشقيق، ويحافظ على وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية وتماسك مؤسسات دولتها".

وأكد السيسي: "في ليبيا، تؤكد مصر أهمية تكاتف المجتمع الدولي لتجنب أي فراغ أمني أو سياسي، وستواصل مصر دعم جهود المسار السياسي الذي يرعاه المبعوث الأممي بغرض تهيئة الأجواء لإنهاء المرحلة الانتقالية وإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في ليبيا، وستواصل القاهرة كذلك جهودها من أجل توحيد المؤسسة العسكرية الليبية، وهو الجهد الذي كان محل تقدير الأطراف الليبية، وآخرها خلال لقائي أمس مع فايز السراج رئيس المجلس الرئاسي الليبي".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل