المحتوى الرئيسى

10 معلومات لا تعرفها عن المطرب الراحل أبو بكر سالم

12/11 09:24

ودع الوطن العربي، مساء أمس الأحد، المطرب السعودي الكبير أبو بكر سالم، بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر يناهز 78 عامًا.

أبو بكر سالم لُقب بـ«أبو الغناء الخليجي»، حيث كان مغني وملحن وشاعر وأديب سعودي، كما أنه أفنى عمره كله فى صناعة الأغنية الطربية، حتى أصبح اسم أبو بكر سالم، محفور بالذهب فى قلوب معجبيه فى جميع أنحاء الوطن العربي.. ونرصد عبر السطور التالية أبرز المعلومات عن الفنان الخليجي.

ـ ولد الفنان الكبير أبو بكر سالم، فى مدينة تريم اليمنية، فى 17 مارس عام 1939، وعاش حياته متنقلًا بين عدن وبيروت وجدة والقاهرة، إلى أن استقر فى الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.

ـ بدأ حياته الفنية فى الغناء الصنعاني الذي استطاع إجادته بطلاقة وتميز فيه كثيرًا، حيث كانت أحلامه فى عالم الغناء كبيرة جدًا؛ لذلك فقد استطاع بمجرد انتقاله إلى مدينة جدة، فى أواخر الخمسينيات الميلادية، أن يُطلق لون جديد للأغنية السعودية، وفى نفس الوقت لم يتخلي عن أصوله اليمنية حيث كانت «يا ورد محلا جمالك»، النافذة الأولى لصوت متفرد وملحن يختلف عن كل من سبقه، وهو ما دفع الراحل طلال مداح لطلب الأغنية وتسجيلها بصوته ضمن أغنيات البدايات.

ـ قدم عشرات الأغنيات، من ضمنها: «قال المعنى لمه، ومسكين ياناس، وياليل هل أشكو، ومغرد، وبات ساجي الطرف، وأحبة ربي صنعاء، ورسولي قوم، ومجروح، وأصيل والله أصيل»، بالإضافة إلى القصائد الفصيحة لأبو قاسم الشابي، وجده أبوبكر بن شهاب، وحقق «أبوبكر» نجاحًا كبيرًا على مستوى الجزيرة العربية والوطن العربي فى بداية مشواره الفني.

ـ تغنت أغانيه من قبل فناني الوطن العربي، أمثال: «وليد توفيق، وراغب علامة، وطلال مداح، وعبدالله الرويشد».

ـ كان مؤلفًا وملحنًا ليس له مثيل، فقد عمل مع كبار فناني الوطن العربي، مثل الراحلة وردة الجزائرية.

ـ فى عام 1968 تقاسم أبوبكر سالم، جائزة الأسطوانة الذهبية مع العندليب عبد الحليم حافظ، بعد توزيع مليون نسخة من أسطوانة «أمتى أنا أشوفك»؛ ليكرم بعدها بعقد من الزمن بجائزة أفضل صوت فى العالم من اليونسكو؛ لتفرد أدائه الغنائي فى أغنية «أقول له أيه».

ـ لُقب أبو بكر سالم، فى عام 2002 بـ«فنان القرن»، وذلك أثناء تكريمه فى جامعة الدول العربية؛ نظرًا لمئات الأغنيات التي خلدت اسمه، وأصبح من عظماء الموسيقى العربية.

ـ قدم أغاني وطنية عديدة خلال مشواره الفني الطويل، مثل أغنية «يا بلادي واصلي»، التي تعتبر أشهر أغنياته التي تربّت عليها أجيال فى السعودية، وتعتبر بمثابة نشيد وطني؛ نظرًا لروعتها وتوارثها عبر الأجيال.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل