المحتوى الرئيسى

قبل الإعلان عن فائز الـ" BBC".. تعرف على قائمة الفائزين بأفضل لاعب إفريقي - صوت الأمة

12/11 08:42

يتنافس 5 لاعبين أفارقة للحصول على جائزة "BBC" لأفضل لاعب كرة قدم أفريقي لعام 2017، والتى تكشف عنهم البي بي سي في حفلها الذى سيقام بالخامسة والنصف من مساء الغد الثلاثاء.

ويأتى على رأس المرشحين للجائزة المصري محمد صلاح المحترف ضمن صفوف ليفربول، الذى ينافسه كلا من الجابونى بيير اميريك اوباميانغ ، لاعب بروسيا دورتموند، والسنغالي ساديو ماني لاعب نادى ليفربول، والنيجيري فيكتور موزيس  لاعب تشيلسي، والغيني نابي كيتا لاعب  لايبزيغ.

وتضم لجنة التحكيم كلا من إيمانويل أمونيكي البطل الأفريقي الأولمبي في عام 1996 وأرنود ديجوم الفائز بكأس أمم أفريقيا في عام 2017 مع الكاميرون، واللاعبة الأوغندية جان سيناند التي تلعب لنادي "كريستال بالاس ليدي" الانجليزي.

وقبل الإعلان عن الفائز من المرشحين، تعرض "صوت الأمة" فى تقريرها الفائزين بجائزة البي بي سي منذ بدءها وحتى العام الماضي.

أول لاعب يفوز بجائزة بي بي سي لأفضل رياضي أفريقي في 1991 حينما كان يلعب لصالح فريق مرسيليا الفرنسي.

فاز المنتخب الزامبي بالجائزة في 1994 بعدما تعافى من نكبة خسارته لـ 18 لاعبا في حادث تحطم طائرتهم في 1993، ووصل الفريق إلى نهائي كأس إفريقيا في تونس لكنه خسر 2-1 أمام نيجيريا.

اللاعب الليبيري جورج واياه في 1995 بالإضافة إلى جوائز أفضل لاعب في العالم وفي أوروبا وفي أفريقيا لنفس العام.

"سجل ايمانويل امونيكي هدف الفوز لنيجيريا في الوقت المحتسب بدلا من الضائع حينما عوض النيجيريين تأخرهم ليصبحوا أول دولة أفريقيا تفوز بذهبية كرة القدم  في الأولمبياد.

فاز بالجائزة مرتين أحدهما 1997 بعدما عاد من جراحة كبيرة في القلب ليلعب مجددا لصالح ناديه الإيطالي انتر ميلان، وأخرى فى 1999، عاد مرة أخرى للتألق عندما وقع عقدا للعب لصالح نادي ارسنال في الدوري الانجليزي، ومن بين الإنجازات التي حققها خلال موسمه الأول مع إرسنال كان إحرازه لثلاثة أهداف في 17 دقيقة في مباراة ضد تشيلسي.

اللاعب الكاميروني باتريك موبوما الفائز بجائزة بي بي سي حينما تم تغييرها لتصبح أفضل لاعب كرة قدم أفريقي للعام بدلا من أفضل رياضي أفريقي، وذلك بعدما ساعد منتخب الكاميرون على الفوز بكأس أفريقيا لهذا العام.

اقتنص الغاني صامويل كوفور الجائزة في 2001 بعدما ساعد نادي بايرن ميونيخ الألماني في الفوز بدوري أبطال أوروبا في 2001، وقتها سجل كوفور هدف الفوز في الوقت الإضافي في كأس العالم للأندية في مرمى بوكا جونيورز بطل أميركا الجنوبية.

حققت السنغال مفاجأة كبيرة بفوزها في كأس العالم في اليابان وكوريا الجنوبية على فرنسا حاملة اللقب في المباراة ، وبلغ الفريق ربع النهائي ومن بين لاعبيه المهمين الحاج ضيوف.

يعتقد اللاعب النيجيري أن أداءه الجيد مع ناديه بولتون واندررز في الدوري الانجليزي هو ما ضمن له الحصول على الجائزة في 2003.

لاعب منتخب مصر والأهلي محمد بركات أول لاعب عربي يفوز بجائزة بي بي سي، وفاز الأهلي وهو يضم بركات بدوري أبطال افريقيا في 2005 و2006، ولم يخسر الأهلي في تلك الفترة لـ 55 مباراة متتالية، وتم اعتبار بركات أحد أهم اللاعبين الذين ساهموا في فوز مصر بكأس امم افريقيا في 2006.

فاز اللاعب الغاني بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا ، وكان نادى تشيلسي سببا رئيسيا في حصوله على الجائزة.

فاز مهاجم نادي ارسنال الانجليزي بالجائزة عام 2007، فخلال أول موسم له مع المدفعجية أحرز اديبايور أربعة أهداف لصالح ناديه في عشر مباريات.

محمد أبو تريكة " 2008"

محمد أبو تريكة ثاني لاعب في فريق الأهلي المصري حصل على جائزة بي بي سي لأفضل لاعب في افريقيا للعام، في 2008 سجل أبو تريكة أربع مرات لصالح منتخب مصر في كأس افريقيا، وفازت مصر بهذه البطولة للمرة الثانية على التوالي وكان أبو تريكة أحد أفضل اللاعبين في صفوف الفريق، وفي السنة ذاتها فاز الأهلي بلقب دوري أبطال افريقيا لمرة سادسة قياسية.

تعد الأهداف التي أحرزها ديديه دروجبا لبلاده ولناديه هي السبب وراء فوزه بجائزته الأولى مع بي بي سي، وسجل دروغبا 37 هدفا في 40 مباراة في 2009/10 مع نادي تشيلسي، وكان ذلك سببا فوز النادي ببطولة الدوري والكأس لأول مرة في تاريخه.

فاز لاعب كرة القدم الغاني بالجائزة،  بعدما أحرز ثلاثة أهداف لفريقه الوطني في كأس العالم 2010، واختير لاعب كرة القدم الغاني ونادي مرسيليا الفرنسي اندريه ديدي أيو كافضل لاعب كرة قدم أفريقي لعام 2011 من قبل جمهور بي بي سي.

اختير لاعب كرة القدم الغاني ونادي مرسيليا الفرنسي اندريه ديدي أيو كافضل لاعب كرة قدم أفريقي لعام 2011 من قبل جمهور بي بي سي.

حصل  اللاعب الزامبي على لقب أفضل لاعب في كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2012 التي أقيمت في غينيا الاستوائية والجابون.

يايا توريه 2013 ، 2015

حصل اللاعب الإيفواري يحيي توريه الذى لعب لبرشلونة الاسباني وانتقل مع جورديولا لنادي مانشستر سيتي، على الجائزة فى عام 2013، وفي 20 سبتمبر 2016 أعلن يايا توريه اعتزاله اللعب دوليًا.

لاعب الكرة الجزائري، الذي لعب فى العديد من الأندية وأخرها نادى بورتو حصل على الجائزة فى 2014.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل