المحتوى الرئيسى

سفير كازاخستان بالقاهرة يؤكد أن العلاقات مع مصر شهدت تطورات هامة

12/11 09:53

أكد أرمان إيساغالييف سفير كازاخستان بالقاهرة أن العلاقات بين بلاده ومصر شهدت تطورات هامة في ضوء الاحتفال هذا العام بمرور 25 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين والتي تكللت بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى كازاخستان في فبراير 2016 الذي أبدي إعجابا كبيرا بعاصمتنا أستانا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها السفير الليلة الماضية في الاحتفال الذي أقيم بمناسبة مرور 26 عاما علي استقلال كازاخستان بحضور السيد شريف وكيل مجلس النواب واللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر ولفيف من كبار الشخصيات والسفراء والدبلوماسيين الأجانب المعتمدين لدي مصر .

وأشار إلي أن وفدا مصريا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء زار العاصمة أستانا للاطلاع خبرات كازاخستان في تأسيس العاصمة الإدارية الجديدة في مصر، كما أشار إلي أن القاهرة استضافت في مارس الماضي اجتماع اللجنة الحكومية المصرية – الكازخستانية المشتركة حيث تم الاتفاق علي دعم كازاخستان لمصر في مفاوضات اتفاق إنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسى و إقامة مشروعات مشتركة جديدة في مصر .

وأوضح أن كازاخستان تحتل المركز الثاني من حيث عدد السياح الوافدين إلى منتجع شرم الشيخ بعد أوكرانيا، حيث وصل عدد الرحلات السياحية إلى مصر إلى38 رحلة شهريا، مما يشير إلى زيادة عدد السائحين الكازاخ بثلاثة أضعاف مقارنة بعام 2000 ويتم العمل حاليا علي تنشيط السياحة الوافدة إلي الغردقة العام المقبل .

وحول العلاقات الثقافية بين البلدين , أشار إلي تنفيذ البرنامج الرئاسي لترويج الثقافة الكازاخستانية في الدول الصديقة الكبرى بينها مصر الشقيقة، وأوضح أن البرنامج يتضمن ترجمة ونشر العديد من الأعمال الأدبية المشهورة من الكتب و المؤلفات، إضافة إلى تنظيم المعارض و الحفلات المسرحية و فنون الباليه والأوبرا والأفلام السينمائية وغيرها الكثير".

وفي معرض حديثه عن بلاده ، قال " إن يوم السادس عشر من ديسمبر عام 1991 ظهرت على خارطة العالم دولة مستقلة فتية –هي جمهورية كازاخستان التي تحولت في زمن قصير من دولة فقيرة غير متطورة - والقائم اقتصادها على أنقاض الاشتراكية المركزية - إلى دولة متقدمة، مستقرة أمنيا وداخليا وذات اقتصاد منافس ولها ثقل في السياسة الدولية وهي صاحبة مبادرات في الأمن والسلم الإقليمي والدولي".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل