المحتوى الرئيسى

آخرها روسية.. 6 مناطق صناعية أجنبية تتفاوض عليها مصر

12/11 08:17

"المنطقة الصناعية الروسية"، مشروع تحدث عنه كثير من المسئولين خلال الفترة الماضية، قد يبدأ تنفيذه غدًا رسميًا وذلك بعدما تحدثت مصادر عن أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين سيوقعان عقد المشروع غدًا خلال زيارة الأخير للقاهرة.

المنطقة الروسية واحدة من مناطق صناعية أخرى يجرى حاليًا التفاوض على إنشائها في مصر.. وتستعرض "الوطن" في هذا التقرير مناطق صناعية يجرى الأتفاق عليها حاليًا:

وقعت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بمصر، في شهر سبتمبر الماضي، اتفاقا مبدئيا شراكة مع شركة موانئ دبي العالمية تمهيدا للتوقيع النهائي عليها فور استيفاء كافة الإجراءات القانونية.

وقال مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس عقب التوقيع إن المشروع "سيتيح نهضة تنموية واقتصادية وصناعية تحقق أهداف الدولتين عبر استغلال الموقع الاستراتيجي والمتميز للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس".

وتهدف الاتفاقية إلى إنشاء شركة تنمية رئيسية بالشراكة بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية وموانئ دبي العالمية لتنفيذ مشروع منطقة اقتصادية متكاملة بمنطقة العين السخنة تتضمن منطقة صناعية حرة وحزمة مشروعات تنموية متنوعة.

المهندس أحمد عبد الرازق، رئيس هيئة التنمية الصناعية، اجتمع في أكتوبر الماضي مع وفد صناعي صيني، يضم 25 شركة كبرى متخصصة في صناعة الغزل والنسيج، بالإضافة لشركة "صينو إيجيبت منكاي"؛ لمواصلة المباحثات مع الشركة، لتصميم منطقة صناعية صينية. 

وطلب الجانب الصيني إقامة المشروع فى مدينة العاشر من رمضان للاستفادة من الموقع اللوجيستي للمدينة لقربها من الموانئ والقاهرة والدلتا، هناك 5 شركة كبرى متخصصة في صناعة الغزل والنسيج، إضافة لشركة صينو إيجيبت منكاي وهي شركة مصرية صينية تسعى للاستثمار في المنطقة الصينية الجديدة التي ستكون على مساحة ما يقرب من 2 مليون متر مربع.

وفي أكتوبر الماضي، قالت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، إن الوزيرة سحر نصر، ناقشت مقترح مجلس الأعمال المصري الياباني، حول إنشاء منطقة استثمارية يابانية بمحور تنمية قناة السويس، تتضمن صناعة سيارات والصناعات المغذية.

ودعت الوزيرة، خلال اجتماع مجلس الأعمال المصري الياباني، المستثمرين اليابانيين إلى زيادة استثماراتهم فى مصر، مؤكدة على أن الحكومة المصرية تعمل على إزالة أي عقبات تواجه المستثمرين.

أعلن الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج، في مارس من العام الماضي، عن إقامة منطقة صناعية هندية بسوهاج للصناعات الحرفية واليدوية لتكون أول منطقة صناعية هندية بمصر.

كما أكد في نفس الشهر من نفس العام أنه جار استعرض أيضاً رغبة الجانب الهندي في إنشاء منطقة صناعية هندية في إطار منطقة قناة السويس تخصص للصناعات الصغيرة والمتوسطة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل