المحتوى الرئيسى

«اتحاد الصناعات»: القمة المصرية الروسية ستعيد الحياة للاستثمار والصناعة

12/10 22:36

◄ محمود سليمان: مشروع الضبعة أول ملفات القمة الروسية.. وتطوير مصانع الحديد والصلب

كشف محمود سليمان رئيس لجنة الاستثمار والسياسات الاقتصادية والمالية باتحاد الصناعات وعضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، عن أن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مصر غدًا الإثنين، خطوة جديدة لإعادة الثقة مرة أخرى فى مصر، من خلال زيادة الفرص الاستثمارية والصناعية فى كل المجالات، مشيرًا إلى تراجع التبادل التجاري بين مصر وروسيا خلال الفترة الأخيرة، مؤكدًا أن زيارة الرئيس الروسي ستعيد إحياء اتفاقيات جديدة لصالح مصر.

وأوضح سليمان فى تصريحات لـ"الدستور" أنه من المتوقع مناقشة عدد من الملفات المهمة بين البلدين خلال القمة الروسية فى مصر، مشيرًا إلى أنه من أهم تلك الملفات التي سوف تتم مناقشتها مشروع الضبعة (المفاعل النووي) الذي تم الاتفاق عليه خلال الزيارة الأخيرة للرئيس عبدالفتاح السيسي إلى روسيا، مع إحدى الشركات الروسية.

وأشار سليمان إلى أن مصر تعد أول دولة فى أفريقيا والوطن العربي تنشئ محطة نووية، مضيفًا أنه سيتم مناقشة قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، بالإضافة إلى أنه سيتم توقيع اتفاقية بين مصر وروسيا لتوريد القمح إلى مصر خلال الـ5 أعوام المقبلة، بالإضافة إلى استغلال الخبرات الروسية فى زراعة القمح والاستفادة منها.

وأكد أنه من ضمن ملفات القمة الروسية زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، من خلال الاتفاق على زيادة مصنع الغاز الطبيعي لكون روسيا من أهم الدول المصنعة للغاز الطبيعي، بالإضافة إلى الاستفادة من الصناعات المتعلقة بالغاز من استيراد المعدات وزيادة الاستكشافات للغاز فى الصحراء من خلال خبراء روس.

وقال رئيس لجنة الاستثمار، إنه سوف يتم توقيع بروتوكول بين روسيا والإنتاج الحربى للاستفادة من الخبرات العسكرية الروسية فى مصر من خلال إعادة هيكلة المعدات العسكرية وإعادة استخدامها بشكل أحدث، نظرا لتفوق الروس فى صناعة المعدات العسكرية.

وأشار إلى أن هناك اتفاقا مهم ستتم مناقشته خلال القمة الروسية فى مصر، ألا وهو إعادة تشغيل ورفع كفاءة مصنع الحديد والصلب مرة أخرى ولكن بخبرات روسية، لكون روسيا من أعظم الدول المصنعة للحديد فى العالم، بالإضافة إلى الاستفادة من الخبرات الروسية فى صناعة الجلد من خلال الاستعانة بهم فى مدينة الروبيكي الجديدة ومدينة صناعة الجلود التي تم افتتاحها موخرًا.

وأوضح سليمان أنه سوف يتم الاتفاق على إنشاء مصانع للغزل والنسيج بخبرات روسية وعمالة مصرية لإحياء صناعة الغزل والنسيج مرة أخرى فى مصر من خلال استغلال الآلات والمعدات الروسية الحديثة فى صناعة الغزل والنسيج، فى مدينة النسيجية الجديدة، بالإضافة إلى أنه سوف يتم توقيع بروتوكول بين الشركات المصرية وبعض الشركات الروسية لاستيراد الجرارات الزراعية الحديثة والمعدات الزراعية لتطوير الزراعة فى مصر، مؤكدًا أن روسيا تستورد من مصر الصابون والجلود الخام والملابس الجاهزة.

فيما قال أحمد عبدالحميد، رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية، إن زيارة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لمصر يوم الإثنين تعد زيارة سياسية فى المقام الأول، والشق الاقتصادي لن يتعدى 1% من المباحثات.

وأوضح فى تصريحات خاصة لـ"الدستور" أن أهم الملفات التي سوف يتم مناقشتها خلال القمة الروسية هي الآثار السلبية لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل، لكون مصر بلد السلام وتم عقد القمة الروسية لمناقشة القرار الذي أزعج العالم.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل