المحتوى الرئيسى

الدوري الألماني: كولونيا يواصل السقوط وهانوفر يستعيد نغمة الفوز

12/10 20:19

تعرض كولونيا متذيل ترتيب دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم لصفعة أخرى بعدما فرط في تقدمه بثلاثة أهداف ليخسر(4-3) أمام ضيفه فرايبورغ المتعثر وبقي بلا أي فوز في المسابقة اليوم الأحد (10 ديسمبر/ كانون الأول 2017).

وفي مباراة تأجلت بدايتها نصف ساعة من أجل إزاحة الجليد عن أرض الملعب أحرز نيلس بيترسن هدفين من ركلتي جزاء في اللحظات الأخيرة ليكمل الثلاثية وينتزع الفوز للفريق الضيف الذي دخل المباراة وهو يتقدم بمركز واحد على منافسه.

وبدا أن كولونيا، في مباراته الأولى تحت قيادة المدرب المؤقت شتيفان روتنبيك بعد إقالة بيتر شتوغر قبل أسبوع، سيحقق أخيرا انتصاره الأول في الدوري هذا الموسم بعد تقدمه (3-0) في أقل من نصف ساعة.

وقال روتنبيك "ما حدث اليوم مؤلم حدا. بدأنا بشكل جيد وفعلنا كل شيء بطريقة صحيحة مبكرا. لكن في الشوط الثاني انقلبت المباراة رأسا على عقب".

وسجل لوكاس كلونتر الهدف الأول بعد تمريرة من ميلوش يوييتش وضاعف سيرو جوراسي من تقدم كولونيا من ركلة جزاء حصل عليها بنفسه، وأضاف كاليب ستانكو هدفا بالخطأ في مرماه بعد تمريرة عرضية من كونستنتين راوش. لكن الأمور سارت بشكل سيء عندما قلص بيترسن الفارق قبل خمس دقائق من نهاية الشوط الأول وزاد التوتر عندما سجل يانيك هابر هدفا ثانيا في الدقيقة 65.

جماهير دورتموند هي صاحبة الرقم القياسي في حضور مباريات البوندسليغا. فملعب سيغنال إيدونا بارك يتسع لحوالي 81 ألف متفرج، يلبس جلهم زي الفريق، فيبدون كجدار أصفر.

بايرن ميونيخ العريق هو أنجح أندية ألمانيا وأكثرها جماهيرية. ويتسع ملعبه "أليانز أرينا" لحوالي 71 ألف متفرج، ويمتلأ عن آخره خصوصاً في المباريات الرسمية.

يقدر عدد الأعضاء المسجلين في بايرن بحوالي 224 ألف عضو. ولا تقتصر شعبيته على ألمانيا فقط، وهنا في جولته الأخيرة في أميركا نرى مشجعين باللباس التقليدي البافاري.

وعندما تكون هناك مباراة مهمة تزحف الجماهير خلف فريقها، ولو تعذرت مؤازرة الفريق في الملعب، يجتمعون أمام شاشة عملاقة.

ماينز هو الممثل الوحيد لولاية راينلاند بفالتس في البوندسليغا. ولأن ماينز إلى جانب كولونيا من أشهر مدن الكرنفال، فمن الطبيعي أن يأتي المشجعون بملابس كرنفالية.

تعرض هامبورغ الموسم الماضي لأكبر محنة في تاريخه حيث كان مهددا بمغادرة الدرجة الأولى. الجماهير هنا ترفع شعار "لا للدرجة الثانية أبدا". وبقي هامبورغ في البوندسليغا بأعجوبة.

من يدخل ملعب فيردر بريمن "فيزر شتاديون" يشعر وكأنه في بيته. جماهير الفريق الأخضر والأبيض تقف خلف فريقها بقوة رغم نتائجه غير الجيدة. وهنا يافطة تقول: "نريد الفوز في ملعبنا".

باير لفركوزن يحل غالبا في المركز الثاني بصرف النظر عن بطل الدوري الألماني. والجماهير تستهجن ذلك بيافطة كتب عليها بالألمانية "كوزن الوصيف". لكنه في العامين الآخيرين لم يدرك حتى الوصافة.

قد يزيد الاستهجان أحيانا فيصبح عنفا كما فعلت هنا جماهير أينتراخت فرانكفورت في مباراته له أمام في دوسلدورف. وتقوم الأندية بحرمان جماهيرها المشاغبة من دخول الملاعب.

ارتفع عدد أعضاء نادي شالكه من 10 آلاف عام 1991 إلى حوالي 130 ألف عضو عام 2014. وبهذا يكون ثاني أكبر نادي في ألمانيا بعد ميونيخ من حيث عدد الأعضاء، ويطلق عليه اسم الأزرق الملكي.

نادي آينتراخت براونشفايغ حل ضيفا خفيفا على البوندسليغا الموسم الماضي وعاد سريعا إلى دوري الدرجة الثانية. ورغم نتائجه كانت جماهيره حاضرة في ملعبه الصغير الذي يتسع لحوالي 23 ألف متفرج.

رغم غضب جماهير نادي كولونيا لتكرار هبوط فريقها من البوندسليغا، تبقى عاشقة له لأنه يمثل كولونيا التي يجري حبها في دمائهم. يقفون خلفه في كل مرة، وصعد مجددا للبوندسليغا 2014/2015.

استغنى نادي بروسيا دورتموند المنافس في دوري الدرجة الأولى الألماني عن خدمات مدربه الهولندي بيتر بوش وعيّن بدلا منه بيتر شتوغر الذي أقيل من تدريب كولونيا قبل أسبوع بعد فشله في تحقيق أي فوز في الدوري خلال الموسم الحالي. (10.12.2017)

كثيرا ما نرى لاعبي الكرة في الشتاء على مقاعد البدلاء متلحفين بالأغطية. لكن ربما يصبح ذلك المشهد من الماضي، فنادي أوغسبورغ الألماني يجرب الآن تقنية تدفئة جديدة في الملاعب تخرج منها حرارة حتى 72 درجة مئوية. (09.12.2017)

وأدرك بيترسن التعادل من ركلة الجزاء الأولى في الدقيقة 89 بعد خطأ من صالح أوزجان ضد نيكولاس هوفلر وأحرز هدف الفوز من ركلة أخرى في الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدل الضائع بعد لمسة يد ضد جوراسي. وبقى كولونيا في المركز الأخير بثلاث نقاط بفارق 11 نقطة عن فيردر بريمن، بينما ابتعد فرايبورغ عن منطقة الهبوط المباشرة برصيد 15 نقطة في المركز 16.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل