المحتوى الرئيسى

«مصر روسيا».. قمة تنفيذ الملفات الاقتصادية فى 2018

12/10 18:47

◄ بيومي: السياحة والضبعة والمنطقة الصناعية.. 3 ملفات مهمة على طاولة السيسي بوتين

◄رفاعي: ننتظر عودة الروس لدعم السياحة المصرية

ملفات اقتصادية مهمة على طاولة الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والروسي فلاديمير بوتين خلال زيارة الأخير لمصر غدًا الإثنين، حيث تشمل المباحثات عودة السياحة الروسية لمصر بعد فترة غياب استمرت سنتين منذ حادث الطائرة الروسية بشرم الشيخ، كما تشمل الملفات عودة تنفيذ روسيا للمنطقة الروسية فى محور تنمية قناة السويس بتكلفة استثمارية تصل الى 7 مليار دولار، بالإضافة إلى تعزيز التعاون التجاري بين البلدين، حيث من المنتظر أن يشهد عام 2018 البدء الفعلي فى المعاهدات الاقتصادية التي شهدت مفاوضات بين البلدين خلال الفترة الماضية.

من جانبه قال السفير جمال بيومي رئيس اتحاد المستثمرين العرب ومساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمصر تعطي رسائل إيجابية هامة نحو تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأضاف رئيس اتحاد المستثمرين العرب فى تصريحات لـ«الدستور» أن الزيارة تشمل ملفات اقتصادية مهمة بين البلدين تتمثل فى ميعاد البدء التنفيذي لمحطة الضبعة النووية التى حصلت روسيا على حق إنشائها فى مصر.

وأوضح أن ملف عودة السياحة الروسية سيكون على طاولات محادثات السيسي بوتين، حيث تمثل السياحة الروسية نصيب الأسد فى دعم السياحة المصرية، مشيرا إلى أنه آن الأوان لكي يعود السياح الروس إلى مصر، بالإضافة إلى البدء فى تنفيذ المنطقة الصناعية الروسية بمحور تنمية قناة السويس والتي تم الاتفاق على إنشائها فى السابق بين البلدين.

وأشار الى أن روسيا عرضت تطوير مصانع الحديد والصلب المصرية ولديها شركات دخلت مناقصة التطوير ومن المنتظر البدء فيها قريبا.

وأوضح أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية بنقل السفارة الأمريكية للقدس لن يؤثر على مستقبل الاستثمارات الروسية فى مصر من حيث الزيادة أو النقص نظرا لأن الاستثمارات الأمريكية فى مصر تراجعت منذ وقت طويل فى مصر.

وأشار الى أن المباحثات ستشمل زيادة التبادل التجاري والاستثماري، مشيرا الى أن روسيا حريصة على أن تكون حليفا اقتصاديا وعسكريا قويا لمصر.

وأوضح أن التعاون بين مصر وروسيا يشمل أيضا ملف الغاز، خاصة أن الشركات الروسية تورد لمصر الغاز المثال، بالإضافة الى أن روسيا اشترت مؤخرا حصة فى حقل ظهر المصري فى المياه الإقليمية بالبحر المتوسط.

من جانبه قال رشاد رفاعي رئيس شركة مصر للسياحة إن مصر التزمت بالشروط المتعلقة بالأمن فى المطارات، مشيرا إلى أننا ننتظر قرار نهائي بعودة السياحة الروسية لمصر.

وأوضح رفاعي أن العلاقات المصرية الروسية ستنهي أزمة السياحة الروسية حيث من المفترض أن تعود السياحة الروسية فى 2018.

وأضاف أن روسيا تمثل نسبة كبيرة من السياحة الأجنبية التى تزور مصر سنويا، مشيرا الى أن مصر تمتلك جميع المقومات التى تجعل روسيا توافق على عودة السياحة الروسية فى القريب العاجل.

فيما قال عمرو عطية رئيس شركة مصر للفنادق إحدى شركات القابضة للسياحة، إن عودة السياحة الروسية ستعمل على زيادة الإشغالات فى فنادق الغردقة وشرم الشيخ.

وأضاف رئيس شركة مصر للفنادق أن تأثير عودة الروس سيساهم فى خفض معدل البطالة ودعم الصناعة الفندقية التي تعرضت لأزمة بسبب ركود النشاط السياحي منذ 2011.

وأشار الى أن الإرادة السياسية فى البلاد حريصة على عودة السياحة الروسية لمصر كإحدى وسائل دعم السياحة المصرية التي تمثل مصدر هام للتنمية الاقتصادية المستهدفة لمصر.

وكانت مصر قد أجرت تعديلات تشريعية تساهم فى دعم مناخ الاستثمار الأجنبي من خلال تعديل قانون الاستثمار، وإضافة حوافز تجذب المستثمر الأجنبي، بالإضافة إلى أخذ خطوات جادة فى مكافحة الفساد الذى كان يمثل إحدى العوائق للاستثمار الأجنبي.

أحيت الفنانة السورية فايا يونان، حفلًا جماهيريًا، مساء أمس السبت، فى الحديقة الصينية. وحرصت فايا يونان على أن تحمل الشال الفلسطيني طيلة حفلها، وغنت باقة متنوعة من أغانيها إضافة إلى أغنية زهرة المدائن ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل