المحتوى الرئيسى

أبرزها «شيكولاتة».. 5 أغاني فى حب السُمر

12/10 18:07

تغزل الكثيرون فى جمال ذوات البشرة السمراء، وقدموا العديد من الأغاني الرومانسية، التي برع مقدموها فى وصف رقة محبوبته، وآخر تعجب من قسوتها رغم محبته لها، كما قُدمت أغان يمكن وصفها بالشعبية عبر من خلالها الفنانون عن محبتهم للسمراوات ورغبتهم فى نيل رضاهم، ومن أبرز تلك الأغاني:

من أبرز الأغاني التي قًدمت فى حب أصحاب البشرة السمراء، من كلمات الشاعر إسماعيل الحبروك، ألحان كمال الطويل، وغناء كل من عبدالحليم حافظ وفايزة أحمد، وتم غناؤها فى فيلم «الوسادة الخالية»، تأليف إحسان عبدالقدوس، قصة السيد بدير، إخراج صلاح أبوسيف.

قدمت الشحرورة صباح أغنية «غنوا كتير للسمر»، كلمات عبد العزيز سلاب، وألحان محمد فوزي، ومن كلمات الأغنية: «غنوا كتير للسمر والبيض فاتوهم ليه، ليه ينسوا نور البدر ويفكروا فى لياليه».

قُدمت هذه الأغنية فى فيلم «حبيب حياتي»، تأليف عبد السلام النبلسي، وإخراج نيازي مصطفى، وبطولة كل من صباح، أحمد رمزي، عبدالسلام النابلسي، حسن فايق، زينات صدقي، حسن حامد.

«جميل وأسمر لكن قاسي، بيسقينى مرار كاسى، ولا بيرحم ولا يواسى، ولا بيعذر ولا يقدر.. تقول سكر أقول أكتر»، هكذا تغزل الفنان محمد قنديل، فى حب ذوات البشرة السمراء، بتلك الكلمات التي كتبها عبد المنعم السباعي، ولحنها أحمد عبد القادر.

غنت الفنانة شادية، التي رحلت عن عالمنا مؤخرًا، من كلمات الشاعر عبد الرحمن الأبنودي، وألحان بليغ حمدي، أغنية «آه يا أسمراني اللون».

كانت شادية قد توقفت عن الغناء بشكل كامل بعد العام ١٩٦٤، وظلت بعيدة عنه حتى عادت لتغني مع بليغ حمدي والأبنودي وهما فى ذلك الوقت كانا يعملان على مشروع إعادة دمج الغناء الشعبي فى قوالب موسيقية وشعرية جديدة، واقترح بليغ على شادية عام ١٩٦٦ تقديم أغنية «آه يا أسمراني اللون» مع إعادة كتابة الكلمات وإعادة التوزيع والتلحين.

قدم محمد منير العديد من الأغاني التي يغازل خلالها محبوبته السمراء، سواء أكان يقصد بها موطنه «النوبة» أو محبوبتة التي يرغب فى التقرب منها، وفى أغنية «شيكولاتة شيكولاتة»، تعاون منير مع الشاعر عبد الرحمن الأبنودي، والملحن هارون حسن، الأغنية من ألبوم «شيكولاتة» إنتاج عام 1989، وتقول كلمات الأغنية:

يا أم العيون ليلتك شموع

لو يزرعوكي بس فى سمايا

أحيت الفنانة السورية فايا يونان، حفلًا جماهيريًا، مساء أمس السبت، فى الحديقة الصينية. وحرصت فايا يونان على أن تحمل الشال الفلسطيني طيلة حفلها، وغنت باقة متنوعة من أغانيها إضافة إلى أغنية زهرة المدائن ...

شهدت انتخابات اتحاد الطلاب بجامعة المنصورة، اليوم الأحد، توافدا وإقبالا محدودا على المشاركة بها، بإشراف لجنة مشكلة من الدكتور محمد القناوي رئيس الجامعة للإشراف على الانتخابات. وفتحت اللجان أبوابها، ...

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل